-
الكلمة الأولى: "إن" مع " ما "
- -تقطع (أن) مفتوحة الهمزة ساكنة النون عن (لا) النافية فى عشرة مواضع فى القرآن
- 1- قوله تعالى: حَقِيقٌ عَلى أَنْ لا أَقُولَ عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ [الأعراف: 105].
- 2- قوله تعالى: أَنْ لا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ وَدَرَسُوا ما فِيهِ [الأعراف: 169].
- 3- قوله تعالى: وَظَنُّوا أَنْ لا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ [التوبة: 118].
- 4- قوله تعالى: فَاعْلَمُوا أَنَّما أُنْزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لا إِلهَ إِلَّا هُوَ [هود: 14].
- 5ـ- قوله تعالى: أَنْ لا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ [هود: 26].
- 6-قوله تعالى: أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً [الحج: 26].
- 7- قوله تعالى: أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطانَ [يس: 60].
- 8- قوله تعالى: وَأَنْ لا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ [الدخان: 19].
- 9- قوله تعالى: أَنْ لا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئاً [الممتحنة: 12].
- 10- قوله تعالى: أَنْ لا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ [القلم: 24].
-
الكلمة الثانية: "إن" مع " ما "
- تقطع (إن) مكسورة الهمزة ساكنة النون، عن (ما) فى موضع واحد فى القرآن.
- في قوله تعالى: وَإِنْ ما نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ [الرعد: 40].
-
الكلمة الثالثة: “عن" مع " ما "
- - تقطع (عن)، عن (ما) فى موضع واحد فى القرآن
- في قوله تعالى: فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ ما نُهُوا عَنْهُ قُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ [الأعراف: 166]
-
الكلمة الرابعة: “من “مع " ما "
- - تقطع (من)، عن (ما) فى موضعين فى القرآن قولاً واحداً
- أ- قوله تعالى: فَمِنْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ [النساء: 25].
- ب- قوله تعالى: هَلْ لَكُمْ مِنْ ما مَلَكَتْ أَيْمانُكُمْ [الروم: 28].
-
الكلمة الخامسة: "أم "مع " من "
- - تقطع (أم)، عن (من) فى أربعة مواضع فى القرآن قولاً واحداً.
- تفاصيلها:
- أ- قوله تعالى: أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلًا [النساء: 109].
- ب- قوله تعالى: أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيانَهُ [التوبة: 109].
- ج- قوله تعالى: فَاسْتَفْتِهِمْ أَهُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمْ مَنْ خَلَقْنا [الصافات: 11].
- د- قوله تعالى: أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيامَةِ [فصلت: 40].
-
الكلمة السادسة: “أن “مع " لم “
- - تقطع (أن) مفتوحة الهمزة ساكنة النون، عن (لم) فى كل القرآن الكريم.
- الأمثلة:
- أ- قوله تعالى: أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ [البلد: 7]
- ب- قوله تعالى: ذلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ [الأنعام: 131].
-
الكلمة السابعة: “إن “مع " ما “
- - تقطع (إنّ) مكسورة الهمزة مشددة النون، عن (ما) الموصولة فى موضع واحد قولاً واحداً.
- تفصيله:
- قوله تعالى: إِنَّ ما تُوعَدُونَ لَآتٍ [الأنعام: 134].
-
الكلمة الثامنة: “أن “مع " ما “
- - تقطع (أنّ) مفتوحة الهمزة مشددة النون، عن (ما) فى موضعين قولاً واحداً.
- تفاصيلهما:
- أ- قوله تعالى: وَأَنَّ ما يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْباطِلُ [الحج: 62].
- ب- قوله تعالى: وَأَنَّ ما يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ الْباطِلُ [لقمان: 30].
-
الكلمة التاسعة: " حيث " مع " ما "
- - تقطع (حيث)، عن (ما) فى موضعين قولاً واحداً.
- تفاصيلهما:
- أ- قوله تعالى: وَحَيْثُ ما كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ [البقرة: 144].
- ب- قوله تعالى: وَحَيْثُ ما كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ لِئَلَّا [البقرة: 150].
-
الكلمة العاشرة: " كل "مع " ما "
- - تقطع (كل)، عن (ما) فى موضع واحد فى القرآن قولاً واحداً.
- تفصيله:
- قوله تعالى: وَآتاكُمْ مِنْ كُلِّ ما سَأَلْتُمُوهُ [إبراهيم: 34].
-
الكلمة الحادية عشرة: " بئس "مع "ما "
- - تقطع (بئس)، عن (ما) فى كل مواضع القرآن ما عدا موضعين.
- الأمثلة لما قطعت فيه (بئس) عن (ما):
- أ- قوله تعالى: فَبِئْسَ ما يَشْتَرُونَ [آل عمران: 187].
- ب- قوله تعالى: لَبِئْسَ ما كانُوا يَفْعَلُونَ [المائدة: 79].
- أما موضعا الوصل فهما:
- أ- قوله تعالى: بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ [البقرة: 90].
- ب- قوله تعالى: قالَ بِئْسَما خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي [الأعراف: 150].
-
الكلمة الثانية عشرة: " في "مع "ما "
- - تقطع (في) عن (ما) فى موضع واحد فى القرآن قولاً واحداً.
- تفصيله:
- قوله تعالى: أَتُتْرَكُونَ فِي ما هاهُنا آمِنِينَ [الشعراء: 146].
-
الكلمة الثالثة عشرة: " أين " مع "ما "
- - تقطع (أين)، عن (ما) فى كل مواضع القرآن.
- الأمثلة:
- أ- قوله تعالى: أَيْنَ ما تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً [البقرة: 148].
- ب- قوله تعالى: وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ ما كُنْتُمْ [الحديد: 4].
- موضعا الوصل:
- أ- قوله تعالى: فَأَيْنَما تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ [البقرة: 115].
- ب- قوله تعالى: أَيْنَما يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ [النحل: 76].
-
الكلمة الرابعة عشرة: " أن " مع "لن "
- - تقطع (أن)، عن (لن) فى كل مواضع القرآن.
- الأمثلة:
- أ- قوله تعالى: عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ [المزمل: 20].
- ب- قوله تعالى: أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ [البلد: 5].
- موضعا الوصل هما:
- أ- قوله تعالى: أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً [الكهف: 48].
- ب- قوله تعالى: أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظامَهُ [القيامة: 3].
-
الكلمة الخامسة عشرة: " كي "مع "لا "
- - تقطع (كي)، عن (لا) فى كل مواضع القرآن
- الأمثلة:
- أ- قوله تعالى: لِكَيْ لا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئاً [النحل: 70].
- ب- قوله تعالى: لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ [الأحزاب: 37].
- مواضع الوصل أربعة، هي:
- أ- قوله تعالى: لِكَيْلا تَحْزَنُوا عَلى ما فاتَكُمْ وَلا ما أَصابَكُمْ [آل عمران: 153].
- ب- قوله تعالى: لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً [الحج: 5].
- ج- قوله تعالى: لِكَيْلا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ [الأحزاب: 50].
- د- قوله تعالى: لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلى ما فاتَكُمْ [الحديد: 23].
-
الكلمة السادسة عشرة: " عن "مع "من "
- - تقطع (عن)، عن (من) فى موضعين فى القرآن.
- تفصيلهما:
- أ- قوله تعالى: وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشاءُ [النور: 43].
- ب- قوله تعالى: فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنا [النجم: 29].
-
الكلمة السابعة عشرة: " يوم "مع "هم "
- - تقطع (يوم)، عن (هم) فى موضعين فى القرآن.
- تفصيلهما:
- أ- قوله تعالى: يَوْمَ هُمْ بارِزُونَ [غافر: 16].
- ب- قوله تعالى: يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ [الذاريات: 13].
-
الكلمة الثامنة عشرة: (مال) مع ما بعدها
- - تقطع لام (مال)، عما بعدها فى أربعة مواضع فى القرآن قولاً واحداً.
- تفاصيلها:
- أ- قوله تعالى: (فمال هؤلاء القوم) [النساء: 78].
- ب- قوله تعالى: مالِ هذَا الْكِتابِ [الكهف: 49].
- ج- قوله تعالى: مالِ هذَا الرَّسُولِ [الفرقان: 7].
- د- قوله تعالى: (فمال الّذين كفروا قبلك مهطعين) [المعارج: 36].
-
الكلمة التاسعة عشرة: " لات "مع "حين "
- - تقطع (لات)، عن (حين) فى موضع واحد فى القرآن
- تفصيله:
- قوله تعالى: وَلاتَ حِينَ مَناصٍ [ص: 3]
- https://al-maktaba.org/book/32496/237
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب