- الإثبات والحذف من خصائص علم الرسم العثماني، والذي يجب اتباعه شرعاً، وهو من أركان القراءة.
-
- ما هو الحذف والإثبات؟
-
هو عدم إثبات الحرف نطقاً به وثبوته رسماً -
- أي يقع الحذف والإثبات؟
-
يقع الحذف والإثبات لأي حرف من حروف المد الثلاثة حالة الوصل أو حالة الوقف على آخر الكلمة. -
- حالات الحذف والإثبات
-
- الحروف الثابتة رسماً ووصلاً
- الألف، مثل:( قالَ لا تَخافا)
- الواو، مثل:( قالُوا يا مُوسى)
- الياء، مثل: (وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ)
- حكم الحروف الثابتة رسماً ووصلاً وقفاً:
- الإثبات.
-
- الحروف المحذوفة رسماً ووصلاً
- الألف، مثل: (وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ)
- الواو، مثل: (ادْعُ إِلى سَبِيلِ رَبِّكَ)
- الياء، مثل: (وَمِنْ آياتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهارُ)
- حكم الحروف المحذوفة رسماً ووصلاً وقفاً:
- الحذف.
-
- الحروف الثابتة رسماً والمحذوفة وصلاً
- الألف، مثل: (الرَّسُولَا)
- الواو، مثل: (مُرْسِلُوا النَّاقَةِ)
- الياء، مثل: (لِأُولِي الْأَلْبابِ)
- حكم الحروف الثابتة رسماً والمحذوفة وصلاً وقفاً
- الإثبات.
-
- الحرف المحذوف رسماً والثابت وصلاً
- الواو، مثل:( وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ)
- الياء، مثل:(بِهِ تَمْتَرُونَ)
- حكم الحرف المحذوف رسماً والثابت وصلاً وقفا:
- الحذف؛ لأنها تتبع الرسم.
- - المستثنى من هذه القاعدة بعض الكلمات
- 1-ألف (سلاسلا) [الإنسان: 4].
- 2-ألف (ثمودا) [هود: 68]. [الفرقان: 38]. [العنكبوت: 38]. [النجم: 51].
- فهذه الألفات ثابتة رسماً ومحذوفة وقفاً ووصلاً.
- 3-الياء في كلمة(آتانِي) [النمل: 36] (فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ)
- - فالياء ثابتة رسماً. ولحفص عند الوقف وجهان:
- أ- الإثبات.
- ب- الحذف.
- الألف التي تقع في آخر بعض الكلمات القرآنية
- الألف التي تقع في آخر بعض الكلمات القرآنية، تحذف وصلاً عند التقاء ساكنين وتكون ثابتة عند الوقف، مثل:
- (فَإِنْ كانَتَا اثْنَتَيْنِ) (وَقالا الْحَمْدُ لِلَّهِ)
- الألف إن حذفت في الوصل لالتقاء الساكنين فإنها ثابتة رسماً ووقفاً.
-
- إثبات الألف وقفاً ووصلاً
-
إثبات الألف وقفا ووصلاً في ياء النداء، مثل: - (يا أَيُّهَا) حيث وقعت في القرآن الكريم.
- (يا أَيُّهَا النَّبِيُّ) ( يا أَيُّهَا النَّاسُ)
-
- الألف المحذوفة وقفاً ووصلاً
- ثلاثة مواضع في القرآن الكريم وهي:
- 1- (أيّه المؤمنون) [النور: 31].
- 2- (يا أيّه السّاحر) [الزخرف: 49].
- 3- (أيّه الثّقلان) [الرحمن: 31].
-
- الألف المتفق على إثباتها وقفاً وهي ثابتة رسماً
- في المواضع الآتية:
- - اهْبِطُوا مِصْراً [البقرة: 61].
- - وَلَيَكُوناً مِنَ الصَّاغِرِينَ [يوسف: 32].
- - لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ [العلق: 15].
- - (إذا) المنونة حيث وقعت في القرآن. مثل: فَإِذاً لا يُؤْتُونَ
- - لكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وقفاً.
- -الألف في ضمير إِنَّا حيث وقعت مثل: أَنَا بَشَرٌ
- وفي الثلاث كلمات بسورة الأحزاب وهي:( الظُّنُونَا) (الرَّسُولَا) (السَّبِيلَا)
- -الموضع الأول بسورة الإنسان (قَوارِيرَا) [الإنسان: 15].
-
- الواو المحذوفة وصلاً وهي ثابتة رسماً ووقفاً
- تحذف في الوصل لخفة النطق والتقاء الساكنين، وهي ثابتة رسماً ووقفاً.
- الأمثلة:
- (يَمْحُوا اللَّهُ ما يَشاءُ)
- (مُلاقُوا اللَّهِ)
-
- الياء الثابتة في الوقف وفي الرسم ومحذوفة وصلاً
- هي في المواضع الآتية:
- أ- أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصارِ [ص: 45].
- ب- مُعْجِزِي اللَّهِ* [التوبة: 2].
- ج- حاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرامِ [البقرة: 93].
- د- آتِي الرَّحْمنِ عَبْداً [مريم: 93].
- هـ- مُهْلِكِي الْقُرى [القصص: 59].
- ووَالْمُقِيمِي الصَّلاةِ [الحج: 35].
- ز- مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ [المائدة: 1].
-
- الياء المحذوفة رسماً ووقفا ووصلاً
- هي في المواضع الآتية:
- - ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ [ص: 17].
- - وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ [النساء: 146]، وهو واقع بعد ساكن
- - وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ [المائدة: 3].
- - نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ [يونس: 103].
- هـ- بِالْوادِ الْمُقَدَّسِ* [طه: 12، والنازعات: 16].
- ووادِ النَّمْلِ [النمل: 18].
- ز- الْوادِ الْأَيْمَنِ [القصص: 30].
- ح- وَلَهُ الْجَوارِ الْمُنْشَآتُ [الرحمن: 24].
- - الْجَوارِ الْكُنَّسِ [التكوير: 16].
- - لَهادِ الَّذِينَ آمَنُوا [الحج: 54].
- - بِهادِ الْعُمْيِ [الروم: 53].
- - صالِ الْجَحِيمِ [الصافات: 163].
- - تُغْنِ النُّذُرُ [القمر: 5].
- - يُرِدْنِ الرَّحْمنُ [يس: 23].
- - يا عِبادِ الَّذِينَ آمَنُوا [الزمر: 10]، الموضع الأول.
- - يُنادِ الْمُنادِ [ق: 41].
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب