- - بعث الله-عزَّ وجل- للحياة الدنيا الأنبياء والرُّسل ليبلغوا شريعته الإلهية ورسالته السماوية، وأيدهم بالوحي والمعجزات والكتب السماوية، وكثيرًا من الناس لا يعلم أنَّ هناك فرقًا بين النبي والرسول.
- - ولا شكَّ أن هناك خلاف عند أهل العلم حول الفرق بين النَّبي والرسول، فمنهم من يرى أنَّه لا فرق بين النَّبي والرسول، ومنهم من يرى فرقًا في ذلك واختلفوا على هذه الفروقات.
- - ومما يدلّ على الفرق ما ورد في كتاب الله من عطف النبي على الرسول في قوله تعالى: (ومَآ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رّسُولٍ وَلاَ نَبِيّ إِلاّ إِذَا تَمَنّىَ أَلْقَى الشّيْطَانُ فِيَ أُمْنِيّتِهِ).
-
-علينا أولًا أن نعرف الفرق اللغوي:
- - فكلمة نبي: من النَّبأ أي الخبر.
- - أمَّا كلمة الرَّسُول في اللغة: الذي يُتابعُ أخبارَ الذي بعثهُ.
-
دونك أيُّها القارئ الفرق بين النبي والرسول:
- - الرسول يبعث برسالة ويؤمر بتبليغها فهو المأمور بتبليغ ما نبئ وأخبر به.
- - والرَّسولُ أَخصُّ مِنَ النَّبي، لأنَّ كل رسول نبي وليس كل نبي رسولًا.
- - والعلاقة بين الله والنبي علاقة نبوة، أمَّا علاقة الرسول والبشر فهي علاقة رسالة تبليغ.
- - والرسول من نزل عليه الكتاب، أو أتى إليه ملك، والنبي من يوقفه الله تعالى على الأحكام، أو تبع رسولًا آخر.
- - فالنبي هو الذي ينبئه الله، وهو يُنبئ بما أنبأ الله به، فإن أُرسل مع ذلك إلى من خالف أمر الله ليبلغه رسالة من الله إليه، فهو رسول.
- - لذلك النبي هو مأمور بالبلاغ والدعوة، دون أن يكون هناك رسالة مستقلة إلى أمة جديدة من الأمم.
- - وقال بعض أهل العلم: الرسول هو الذي أوحي إليه بشرع جديد ناسخ للشرع الذي قبله أو لبعض الشرع الذي قبله وأمر بتبليغ هذا الشرع، أمّا النبي من أوحى الله إليه بشرع سابق.
- - أمَّا النبي لم يأتِ بشرع جديد، إنما جاء بنفس الشرع الذي سبقه به الرسول الذي قبله.
- - قول ابن تيمية: النبي هو الشخص الذي ينبئه الله بنبأ محدد، ويقوم بعد ذلك بإنباء القوم بما أنبأه الله به، أمَّا من يُرسل إلى من خالف أمر الله سبحانه وتعالى يكون رسولًا.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب