- - تتضمن اللغة العربية المعارف المتعلقة ببنيتها الأدبية، من أدب وبلاغة ونحو وصرف، كما تتضمن المهارات الشفوية الكتابية، من استماع وتحدث وقراءة وكتابة .
- - فاللغة أداة تفكير الفرد، وتعبيره عن حاجاته وقناعاته، تعبيراً كاملاً باللسان والقلم .
- - وهي لغة حضارة ، وأدب وعلم وابتكارات ، ووسيلة تواصل عبر الأزمنة المتلاحقة .
- - سنتحدث اليوم عن ثروة لغوية في علم القواعد لنزداد علماً ومعرفة ألا وهو المنادى.
-
ما هو المنادى ؟
-
- المنادى : اسم يذكر بعد أداة من أدوات النداء لتنبيهه أو استدعائه . - - من أدوات النداء : الهمزة ، يا ، أيا ، هيا ، أي
-
أمثلة :
-
- أبنت الشموخ ، اعتزي - - أيا مقاتل ، استبسل
- - يا مناضلة ، إن الواجب ينتظرك
- - هيا رجال الكرامة ، لقد قلدتم التاريخ أوسمة .
- - أيّ بني ، إن حب الوطن عاطفة سامية
- - أغثنّ الوطن يا معشر النساء
- - أيا قاضياً ، ليكن العدل مبتغاك
- - هيا طالباً ، وقر معلميك
- - نلاحظ أن أدوات النداء في الجمل السابقة هي : الهمزة والمنادى هو : بنت
- - أداة النداء : يا والمنادى هو : مقاتل
- - أداة النداء يا والمنادى هو : مناضلة
- - أداة النداء : هيا والمنادى هو : رجال
- - أداة النداء : أي والمنادى هو : بني
- - أداة النداء : يا والمنادى هو : معشر
- - أداة النداء : أيا والمنادى هو : قاضياً
- - أداة النداء : هيا والمنادى هو : طالباً
-
كيف يأتي المنادى ؟
-
- يأتي المنادى مضافاً ، أو شبيهاً بالمضاف ، أو نكرة غير مقصودة ، وهو منصوب في جميع حالاته -
أمثلة توضيحية :
-
- يا عنوان الكبرياء - - جاء هنا المنادى مضاف
- - يا رافعاً راية تناقلتها الأجيال
- - جاء المنادى هنا شبيه بالمضاف
- - يا جنوداً كونوا حصناً حصيناً للوطن
- - جاء المنادى هنا نكرة غير مقصودة
- - يا طالب العلم
- - جاء المنادى هنا مضاف
- - أيا مباركاً سعيك لا تحد عن الخير
- - جاء المنادى هنا شبيه بالمضاف
- - هيا سائقاً ، احترم حدود المشاة
- - جاء المنادى هنا نكرة غير مقصودة
- - يأتي المنادى : علماً مفرداً ، نكرة مقصودة ، ويكون مبنياً على الضم في محل نصب على النداء
-
أمثلة توضيحية :
-
- يا يوسف ، مازالت شهادتك قدوة لنا - - يوسف هو المنادى وجاء هنا علماً مفرداً
- - اسحبي الذيل يا قنيطرة المجد
- - قنيطرة هي المنادى وجاء هنا علماً مفرداً
- - وكحل جفنيك يا حرمون
- - حرمون هو المنادى وجاء هنا علماً مفرداً
- - يا شهيد ، إن مآثرك رائعة
- - شهيد هو المنادى وجاء هنا نكرة مقصودة
- - نحن يا أخت أوفياء لك
- - أخت هي المنادى وجاء هنا نكرة مقصودة
-
كيف ننادي الاسم المعرف بأل ؟
-
- لنداء الاسم المعرف بأل ، نأتي ب أيها بعد حرف النداء إذا كان المنادى مذكراً ، وب أيتها إذا كان المنادى مؤنثاً -
أمثلة توضيحية :
-
- أيها الصامد، إني وإياك على الإباء متعاهدان - - الصامد هو المنادى وهو معرف بأل
- - يا أيتها الشجرة ، اشمخي برأسك وبأغصانك إلى الأعلى
- - الشجرة هي المنادى وهي معرفة بأل
- - يا أيها المجد
- - المجد هو المنادى وهنا جاء مذكر
- - يا أيتها الفتاة
- - الفتاة هو المنادى وهنا جاء مؤنث
- - يا أيها الرجل
- - الرجل هو المنادى وهنا جاء مذكر
- - يا أيتها المدينة
- - المدينة هي المنادى وهنا جاءت مؤنث
-
نماذج معربة عن المنادى :
-
- قال تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ) - - يا: أداة نداء
- - أيها : أي : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء وها للتنبيه
- - الناس : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
- - اتقوا : فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل والألف للتفريق
- - ربكم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والكاف ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة والميم للجمع
- - أيا جبل الشموخ وأنت شيخ وقور شب سفحك ثم شاباً
- - أيا : أداة نداء
- - جبل : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- - الشموخ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
- - وأنت : الواو : حالية
- - أنت : ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
- - شيخ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
- - يا أيها السيف
- - يا : أداة نداء
- - أيها : أي : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب على النداء وها للتنبيه
- - السيف : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
- - يا دامي العينين والكفين إن الليل زائل
- - يا: أداة نداء
- - دامي : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- - العينين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى والنون عوضاً عن التنوين في الاسم المفرد
- - إلى هنا نكون قد وافيناكم بشرح مفصل عن المنادى أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات اللغوية.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب