- صيغة المضارع الشك ( le subjonctif pre'sent ) : هي الصيغة التي يصرف فيها الفعل مع الضمير الثالث وكل فعل حسب زمرته .
- - طريقة تصريف الأفعال بحسب زمرتها بصيغة المضارع الشك ( la maniere de cojugasion ) :
- - نصرف الفعل مع الضمير الشخصي هم بوضع نهاية الفعل ( cojuger le verb avec le pronom ils ) تكون نهاية الفعل ent وتختلف هذه النهاية حسب كل ضمير على الشكل التالي :
- - مع الضمير je تكون نهاية الفعل e
- - مع الضمير tu تكون النهاية es
- - مع ال il ,elle تكون النهاية e
- - مع nous تكون النهاية ions
- - مع vous النهاية iez
- - مع الضميرين nous , vous نهاية الفعل كأنه مصرف بزمن الماضي الناقص ( l'imparfait ) .
- - بعد التصريف بالطريقة الصحيحة نقوم بوضع الأداة que قبل الفعل وبعد الفاعل مباشرة ( apre`s le sujet et avant le verb) مثال على ذلك : أفعال المجموعة الأولى المنتهية ب er يكون تصريفها كالتالي
- Que je mange
- Que tu manges
- Qu' il mange
- Qu'elle mange
- Que nous mangions
- Que vous mangiez
- Qu'ils mangent
- Qu'elles mangent
- - أفعال المجموعة الثانية ( deuxie`me groupe ) المنتهية ب ir تتصرف على الشكل التالي : ( فعل finir بمعنى ينهي )
- -que je finesse
- - que tu finisses
- - qu'il finesse
- - qu'elle finesse
- - que nous finissions-
- que vous finissiez-
- - qu'ils finissent
- - أفعال المجموعة الثالثة ( troisie`me groupe ) وهي المجوعة المنتهية ب re تتصرف كما يلي : ( فعل prendre بمعنى يأخذ)
- - que je prenne
- - que tu prennes
- - qu'il prenne
- -qu'elle prenne
- - que nous prenions
- - que vous preniez
- -qu'ils prennent
- - جميع الأفعال تطبق عليها هذه القاعدة ماعدا بعض الأفعال الشاذة هما فعلي etre ,avoir ( يكون و يملك ) يتصرفان على الشكل التالي :
- Etre))
- Que je sois
- Que tu sois
- Qu'il sois
- Que nous soyons
- Que vous soyez
- Qu'ils soient
- Avoir) )
- Que j'aie
- Que tu aies
- Qu'il aie
- Que nous ayons
- Que vous ayez
- Qu'ils aient
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب