من هو أيمن العتوم؟

  • من هو أيمن العتوم؟
    • للرواية العربية وزنها بين الروايات، فهي بطابعها المؤثر ولغتها الجزلة وقصصها والقضايا التي تناقشها حظيت بإهتمام واسع، ولا يسعنا عند ذكر الرواية العربية إلا تذكر الكاتب والروائي الأردني أيمن العتوم لما له من تأثير واضح في الرواية العربية حيث أصدر العديد من الروايات التي نالت على اهتمام واسع واستحقت هذا الاهتمام، فمن هو أيمن العتوم.
    • - بدايات أيمن العتوم:
    • - أيمن العتوم شاعر وروائي أردنيّ ولد في ( الأردن - جرش سوف 2 آذار 1972)
    • - تلقّى تعليمه الثانوي في دولة الإمارات العربية المتحدة - إمارة عجمان والتحق بـجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية ليتحصل على بكالوريوس الهندسة المدنية فيها عام 1997 وفي عام 1999
    • - تخرّج في جامعة اليرموك بشهادة بكالوريوس لغة عربية
    • - ثمّ التحق بالجامعة الأردنية ليُكمل مرحلة الدراسات العليا في اللغة العربية وحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراة في اللغة العربية تخصص نَحو ولغة عامي 2004 و 2007
    • - له دواوين شعريّة عديدة أحدثها ديوان " طيور القدس عام 2016 "
    • - روايات أيمن العتوم:
    • 1) يا صاحبيّ السجن:
    • - صدرت رواية يا صاحبيّ السجن عام 2012 وتقع الرواية في 344 صفحة كمعدل متوسط وجيد من الصفحات
    • - تتكلم الرواية معايشة السجن والسجناء.
    • - لاقت الرواية رواجًا كبيرًا، حيث تم بيع طبعتها الأولى خلال شهرين فقط، أكثر ما يميز الرواية هي معايشة الكاتب لأشخاص سياسيون ومؤثرون في الأردن.
    • - تم مناقشة الرواية أكثر من 14 مرَّةً بحضور الكاتب منذ صدورها وحتى شهر حزيران / 2013.
    • - تتميز لغة الكاتب أنها شاعرية ومليئة بالعاطفة والوصف الذي يقود مخيلتك إلى الحدث وكأن كل صفحة من كل صفحات الرواية مشهد يتراءى أمام عينك.
    • 2) يسمعون حسيسها:
    • - رواية " يسمعون حسيسها" تعتبر من أبرز الروايات التي تتناول موضوع أدب السجون الذي تناولته العديد من الروايات مثل رواية يا صاحبي السجن للكاتب نفسه ورواية القوقعة والسجينة وغيرها من الروايات، برزت هذه الرواية من بين جميع الروايات.
    • - تتكون الرواية من 366 بعدد صفحات متوسط نوعًا ما، أحداث الرواية واقعية وحقيقة وهذا ما منحها طابع قوي وحزين في نفس الوقت
    • - تتكلم الرواية عن معايشات سجين حقيقي، الرواية سوداء بكل أبعادها، مليئة بالجنون - والرعب والهذيان.
    • -  أحداثها وتفاصيلها مأساوية جدًا ومن الممكن أن تشعرك بالحزن والرعب في آن واحد
    • - ستعيش آيات الصبر والسلوان والثبات مع كل شهيد وكل موقف يسطر بطولة من عانوا في السجون وتدثروا بالثبات في برد الزنزانة! تفاصيل الرواية كثيرة ومؤلمة .
    • - لغة الرواية راقية، متقنة وبديعة، تأخذك إلى عوالم أخرى وسحر مختلف في اللغة والشعور والعاطفة السرد لطيف والاستطراد موجود لكن عنصر الملل فيه قليل جدًا. 
    • 3) ذائقة الموت:
    • - بطل رواية ذائقة الموت " واثق" الطفل الذي نشأ في قرية أم الكروم نشأ بين جدته وأخته سمية وتأثر بهما، وكان لوالده الصياد الأثر الواضح في بناء شخصيته والتخلص من مخاوفه، ينتقل واثق إلى المدينة ويدرس في المدرسة ثم ينتقل إلى الجامعة.
    • - يقابل واثق في الجامعة منى، التي يكون لها الدور في حياة واثق العاطفية، حيث تكون حبه الأول، في ذلك الوقت تنشأ بعض الحروب في البلاد، فتظهر شخصية واثق القيادية ويقود العديد من المظاهرات كشاب ثائر.
    • - يتم اعتقال واثق هو وعدد من أصدقائه، وفي فترة سجنه تصاب حبيبته منى بالسرطان وتموت، يختتم أيمن العتوم روايته بمئة رسالة إلى محبوبته تحت عنوان هذي الرّسائلُ في هواك قصائدُ، قبل أن يصعد إلى قمة ابن جبير حيث كانت ليلة الذئاب المشهودة، ويسقط في المقبرة؛ ليصلي عليه النوراني الأعظم؛ ليجدوه غضاً طرياً في الكهف بعد - أربعة أيام وقد ارتسمت على شفتيه " ابتسامةٌ واثقة".
    • - تناقش الرواية فلسفة الموت الذي واجهه واثق، والحرية التي ناضل من أجلها، والحب الذي وجده في منى.
    • - لغة الكتاب شاعرية، مليئة بالعاطفة الجياشة، والسرد المتقن، والرسائل جميلة وعاطفية جدًا.
    • 4) حديث الجنود:
    • - تقع رواية حديث الجنود في 63 فصل و470 صفحة.
    • - سلط الكاتب في روايته الضوء على أسباب تلك الاحتجاجات ومآلاتها في ظل الأحكام العرفية التي كانت مطبقة  في ذلك الوقت.
    • - ووضح الكاتب دور تيارت القوى اليسارية وتيار الإخوان المسلمين في القضية
    • - بسبب قرار منع الرواية من النشر، حققت هذه الرواية مبيعاتٍ كثيرة، حتى لأنها تخطت بعض رواياته التي اشتهرت بشكل كثير، وذلك لأن قرار المنع أحدث ضجةً كبيرة عليها مما جعل القراء يتهافتون على قراءتها.
    • - لغة الكتاب جيدة السرد متناغم، كل صفحة من صفحات الرواية بمثابة مشهد من فيلم.
    • 5) كلمة الله:
    • - تتحدث الرواية عن الفتاة " بتول" التي جاءت من عائلة مسيحية، أمها مريم التي وهبت نفسها للرب ووالدها وهيب ولديها أخوتها وائل وسلوى، تبدأ عقدة الرواية بعد ذهاب بتول للمدينة ودخولها للجامعة، حيث تضطر للسكن خارج منزلها، أثناء هذه الفترة تقابل بتول زميلها صالح الشاب المسلم.
    • - تنشأ علاقة وطيدة بين بتول وصالح يتخللها الكثير من الحوارات حول الأديان، وقد كان لحوارات بتول مع زميلها الملحد مراد الأثر الواضح لتحولها عن المسيحية ودخولها للإسلام، وقد كانت نهاية الثلاث مأساوية؛ فبتول قد عذبتها الكنيسة بأبشع الوسائل قبل أن يقتلها والدها بطريقة بشعة بسبب اختيارها، وهو الذي لطالما كانت بتول أحب شيء إليه، وصالح خطفته جماعة من الغلاة، فقد هال البعض أن تتحول بتول عن دينهم كما كان الغُلاة ينقمون منه ما يعتقدونه ليناً وإعطاءاً للدنية من الدّين؛ فاجتمع عليه النقيضان اللذان اتفقا على دمه، وأما مراد فقد قتلته جماعة من الغلاة حرْقاً.
    • - لغة الرواية مؤثرة وعباراتها عاطفية جدًا، والسرد ينقش في ذاكرة القارئ صورة لا تغيب.
    • 6) خاوية:
    • تقع الرواية في ثلاثة أقسام في ٣٨٥صفحة.. تدور أحداث القسم الأول، بجبل الحسين بعمان بالأردن بين الطبيب جلال وزوجته سلوى وطفلهما بدر. أما القسم الثاني، فتدور أطوار أحداثه بحمص بسوريا بين زياد وأخته ليلاس وأصدقائه شادي وليث. أما القسم الثالث، ففيه ينسج الكاتب حبكته الروائية حيث تلتقي الشخصيات كلها بسبب الحرب.
    • بدر الطفل المتوحد الشخصية الجميلة في الرواية ووالدته سلوى كيف اتبعت علاجه حرفًا بحرف، أكثر ما يميز الرواية حرفية وبراعة الكتب في سرد الأحداث وإيجاد نقاط الوصل بين الشخصيات الرئيسية في الرواية.
    • لغة الكتاب عذبة وشاعرية، الأحداث مترابطة، والهدف من الرواية جميل جدًا.
    • 7) اسمه أحمد.
    • 8) حديث جهنم
    • 9) تسعة عشر.
    • - المحاولات الشعرية لأيمن العتوم:
    • 1) ديوان نبوءات الجائعين: أكثر ما يتميز به هذا الكتاب الشعري هو أن الكاتب أيمن العتوم كتب هذه القصائد وسط عتمة السجن ليجعلها نورًا، يضيء به هذه العتمة المروعة التي تقلقه.
    • تنقسم قصائد الشاعر بين شعر عمودي وحر، وتتميز لغته بشاعريتها وعاطفتها الجميلة، يعد هذا الديوان من أشهر الدواوين الشعرية للكاتب حيث تم نشره بعد روايته يا صاحبيّ السجن.
    • 2) قلبي عليك حبيبتي
    • 3) خذني إلى المسجد الأقصى.
    • - اقتباسات من كتابات أيمن العتوم:
    • حيث أن الكاتب تمتع بأسلوب جذاب ومؤثر ولغة شاعرية تفوق بها على عدد من الكتاب العرب، فقد تأثر العديد بإقتباساته واستمتعوا بها.
    • 1) يقولون : "إنها أرضُ الملاحم " كذبوا ، إنها أرض المراحم لو شئتم وكففتم أياديكم الغادرة عنا ، 
    • 2) يقولون : “الجرح يندمل ، و الزمن طبيب” كذبوا ؛ ها نحن كلما كبر عمر الحرب ازداد الجرح إيغارا ، و كلما ضحك الزمن بكينا 
    • 3) نحن الجوعى الى الحرية ، الجوعى إلى الكرامة ، الجوعى إلى الانسانّية ، الجوعى إلى كل شَيْءٍ مفقود فقده البشر منذُ قرونٍ طويلة ؛ فقدوا الحُبّ ، والسلام ، والرّحمة ، والعطف ، وفقدوا كل شَيْءٍ حتى تحولوا وتحولنا معهم إلى كائناتٍ من ورق تعيشُ في عالم من زَبَد !! 
    • 4) يقولون : “سيكبرون و ينسون” كذبوا ، نحن لا ننسى ، للحرب ذاكرة أعند من ذاكرة النقش العميق على صخرة صلده ! 
    • 5) “وقفوا على النبع الجاري يلعنونه فظلّ جاريا، وشخَصوا بأبصارهم إلى القمر المُنير في كبد السّماء يَشتمونه فظلّ مُنيرا. وانتَحوا جانبا ينبَحون القافلةَ السّائرة في طريقها إلى غايتها العظيمة وظلّت القافلة سائرة. وقذفوا الشّجرة المُثمرة بأقسى أنواع الحجارة وظلّت الشّجرة مُثمرة. أنت ما تفعل؛ فِعلُك هو صورة عنك، وهو ما ستقفُ به وحيدًا أمام الله “يوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ العَالَمِين”.”
    • 6) “أنت ما تفعل, فعلك هو صورة عنك, وهو ما ستقف به وحيدا أمام الله "يوم يقوم الناس رب العالمين”
    • 7) “تعرفُ أنَّ الذين يضلُّون الطَّريق سيبحثون عن طريق يهديهم إلى غايتهم مهما طالَ زمنُ الضياع”
    • 8) “أسمائنا تأتي معنا ، لا أحد يسميك ، اسمك يكون لصيقا بجسدك منذ خروجك من الأحشاء ، فقط يأتي أحد الأقرباء لينزعه عن هذا الجسد ويقدمه إلى الناس ،فيعرف به من لحظتها ؛ الأسماء لا تتغير ، إن تغيرت فهي لم تكن لصاحبها في البداية ، الاسم الذي تغير هو اسم ضل طريقه عن صاحبه ، ثم لما وجده عاد إليه من جديد!!”
    • 9) “هؤلاء الذين يحترفون الكذب جعلوا من كل كلمة وحيا كأن أحدا لم يتحدث بمتل هذا الذى أقوله من قبل ...! ألم يسمعوا بأولئك الذين انشق لهم البحر ؟أوأولئك الذين انحملوا في الفلك ,أو حتى أولئك الذين خاطبوا ابليس في أول الخروج ؟ ألم يسمعوا أحدا يخبر عن الله سواى ؟!”
    • 10) "أحبّكِ حدَّ الهذيان... وجودي هنا بعيدًا عنكِ وسّعَ مساحاتِ الحنين، جعلني أشتاقُكِ في كلّ لحظة..⁧‫. 
    • 11) الحياة أقصر من أن تقضى في الهم والعمل، لا بد من الإنتصار على مرورها السريع بالحب... القلوب إذا أهملت بالصدور صدئت، أنا لا أريد لقلبي أن يصدأ أريده أن يحاور القلب الذي اختاره، أن يضحك له، أن يلهو معه... أحرام على المحبين أن يتفرغوا لأنفسهم قليلا؟ 
    • 12) إن المحنة التي نزلت بنا يجب أن تقربنا أكثر من بعضنا لا أن تبعدنا. 
    • 13) "الارض لا تُنبت إلا بعد أن تُصبح خاوية ، من وسط الخراب ستنبتُ الورود وسيكون بإمكان الأجيال التي لم تشهدْ قذاراتنا أنْ تُنقذ وطنها وتقوده إلى المجد". 
    • 14) " الحرب لا توقِفُ الحَياة ، ربَّما تغيِّر اتجاهها ، ربّما تضطرُّ الأحياءَ إلى القبول بشروطِها ، ربَّما تظل عدوَّتها الأولى ويظلُّ المحبّون للحياةِ في حربٍ مع الحرب ... لا تقل لي : مَنْ ينتَصرُ في النِّهاية؟! قُل لي : مَنْ يملِكُ نَفَساً أطول ؟! " 
    • 15) الحياة والموت لا يجتمعان في جسدٍ واحد معًا ، إذا نجح الموتُ في هدم الحاجز الذي تبنيه الرُّوح ، فسيبدأ بالانتشار ، عندها ستوقن الحياة أنّه لم يعد لها مكانٌ هنا ، فتنسحب راضيةً بتبدّل الأشياء ، وبقوانين القدر المحتوم. 
    • 16) " اسمعُ كل شَيْءٍ ولا أستطيع أن أجاريك ، أشاركُك أحاسيسكَ الطيبه ، ولكنني عاجزٌ عن أن أرتبَ كلماتي ؛ إذا استمر طوفان الكلمات يخرج من فمك بهذا التدفق الكبير فسأشعر بالعجز أكثر ، أرجوك ، إِنَّكَ تحولني إلى دمية جميلة لكنها غير ناطقة ، توقفْ عن الكلام ، شكراً لقلبكَ الطيب " 
    • 17) “أنني تعلّمت أن أولى خطوات إسترداد الحقوق هي النظر في العيون، إن كانت حبيبة تريدُ استعادة قلبها المُضيع عند حبيب فلتنظر في عينيه، و إن كان مظلوما يريد استعادة حقة المسلوب عند ظالم فلينظر في عينيه، فإن العيون لا تصمد أمام الحق إلا ريثما تتحول أليه ؛ العيون أبلغ من اللسان في الحديث، و من اليد في العطاء!!”
    • 18) “مفتاح الثورة كلمة؛ و تصنع النصر كلمة : ( العدو من أمامكم والبحر من ورائكم) ، و أول الرسالة كلمة : (أقرأ)، و أول الرحمة كلمة : (كوني بردا و سلاما) ، و أعظم العذاب كلمة : ( اخسؤوا فيها و لا تكلمون) ،و أشد الحسرة كلمة : ( سلام عليك.......سلامٌ لا لقاء بعده) ،و تهوي بالعالين الراتعين في نعيمهم كلمة : (اهبطوا منها جميعا) ،و تُطيح بالأصنام كلمة : (قل جاء الحق و زهق الباطل إن الباطل كان زهوقا) ،و تؤطد أركان الدولة : (إني أرى رؤوسا قد أينعت) ،و تفك أسر العاني كلمة : (اذهبوا و أنتم الطلقاء)، و تنفذ كالسهم إلى الروح كلمة : (اشد عليهم من وقع النبل) ، و تصنع الوجود من العدم كلمة : (كن فيكون).”
    - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.


Flag Counter