مثال على شروط وسنن الأذان والإقامة

مثال على شروط وسنن الأذان والإقامة

  • - تعريف الأذان:


  • يعرف الآذان لغة : يعني الإعـلام ، ودليله قوله تعالى : ( وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ )[ التوبة : 3 ]
  •  أي إعـلام مـن الله ورسوله . 
  • - أما شرعاً : يعني ذكر مخصوص يعلم به دخول وقت الصلاة المفروضة . 
  • - تعريف الإقامة:


  • تعرف الإقامة لغة : من مصدر أقام . 
  • - أما شرعاً : ذكر مخصوص لاستنهاض الحاضرين للصلاة . دليلهما : 
  • قوله عز وجل في كتابه الكريم : ( وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ )[ المائدة : 58 ]
  • - شروط الأذان والإقامة : 


  • 1 - دخول الوقت : 

  • يجب دخول الوقت للإعلام ، فلا يصح الأذان قبل دخوله ، ويستثنى بذلك آذان الصبح فيجوز من نصف الليل ، ودليله :
  • حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما ، أن رسول الله ﷺ قال : 
  • « إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم » . 
  • أما الإقامة فلابد فيها من إرادة الدخول في الصلاة إضافة لدخول الوقت . 
  • 2 - أن يكون الآذان والإقامة باللغة العربية الفصحى :

  • يجب أن يوجد من يحسن اللغة العربية ، ويستثنى أيضاً أذان الأعجمي ، إن جهل العربية حتى يتعلمها . 
  • 3 - يجب الموالاة والترتيب : 

  • فلا يجب أن يعتد بالأذان غير المتوالي إلا إن قصر الفصل ، ولا بغير المرتب لأنه إذا نكسه لا يعلم السامع أن ذلك أذان . 
  • 4 - صوت الآذان : 

  • يجب أن يسمع المؤذن نفسه إن كان منفرداً ، أو يسمع بعض الجماعة إن كان في جماعة ، فإن أسر بالأذان لم يعتد به . 
  • - ما هي صفات المؤذن ؟


  • يجب أن يكون المؤذن متصف ببعض الصفات ، ويشترط فيه :
  • 1- الإسلام والعقل .
  • 2 - التمييز . 
  • 3- الذكورة .
  • 4 - أن يكون عالماً بالمواقيت . 
  • - ماذا يسن في الأذان والإقامة ؟


  • يسن عدة أمور في الآذان والإقامة وهي متعلقة بالمؤذن نذكرها كما يلي : 
  • 1- أن يكون المؤذن عالماً بأوقات الصلاة ، وله سمة الصالحين ، ودليله :روى ابن عباس ، رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله ﷺ : « ليؤذن لكم خياركم وليؤمكم قراؤكم » .
  • 2 - أن يتمتع المؤذن بصوت شديد ورفيع ، وذلك لأنه يكون أبلغ في الإعلام ، و يستحب للمؤذن إن كان يؤذن للجماعة أن أمكنه بحيث لا يلحقه ضرر ، ودليله : روى عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة الأنصاري ثم المازني عن أبيه أنه أخبره أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال له : ( إني أراك تحب الغنم والبادية ، فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة ، قال أبو سعيد : سمعته من رسول الله ﷺ ) . 
  • 3 - أن يكون المؤذن حراً بالغاً . 
  • 4 - يجب على المؤذن أن يؤذن قائماً ، ودليله :
  • حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما ، أن رسول الله ﷺ قال : « يا بلال قم فناد بالصلاة » .
  • 5 - يجب أن يكون المؤذن متطوعاً ، ودليله :
  • حديث عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه ، قال : ( قلت يا رسول الله اجعلني إمام قومي ، فقال : « أنت إمامهم واقتد بأضعفهم ، واتخذ مؤذناً لا يأخذ على أذانه أجراً » ) . 
  • 6 ـ يجب على المؤذن أن يجمع كل تكبيرتين بنفس لأنه خفيف ، وأن يفتح الراء في الأولى ويسكنها في الثانية - الله أكبر الله أكبر ـ أما باقي الآذان فكل جملة بنفس يقولها .
  • 7- يستحب أن يكون المؤذن على طهارة ، لأن الآذان كما هو معروف أنه ذكر ، وهو متصل بالصلاة ، ودليله :حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال ﷺ : « لا يؤذن إلا متوضىء » . 
  • 8 - أن يجعل المؤذن إصبعيه في أذنيه في الآذان دون الإقامة .9 - أن يكـون المؤذن قرب المسجد ، وعلى موضع عال ، ودليله :حديث ابن عمر ، رضي الله عنه كان لرسول الله ﷺ مؤذنان : ( بلال وابن أم مكتـوم الأعمى ) ، فقال رسول الله ﷺ : 
  • « إن بلال يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم » ، قال : ولم يكن بينهما إلا أن ينزل هذا ويرقى هذا . 
  • 10 - أن يكون المؤذن متوجهاً إلى القبلة .
  • 11 - أن يترسل المؤذن في الأذان ، ويدرج الإقامة ، ودليله :روى جابر رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال لبلال : « يا بلال إذا أذنت فترسـل في أذانـك ، وإذا أقمت فاحـدز ، واجعـل بـين أذانـك وإقامتك قدر ما يفرغ الآكل من أكله ، والشارب من شربه ، والمعتصر إذا دخل لقضاء حاجته ، ولا تقوموا حتى تزطروني » . 
  • 12 - على المؤذن الترجيع في الأذان : وهـو إسرار كلمتي الشهادة قبل الجهر بهما بحيث يسمع من في المسجد أو من في قربه عرفاً ، ثم يجهر . 
  • 13- يجب أن يؤذن في كل مسجد واحد ، أي ألا يكتفي أهل المساجد المتقاربة بعضهم بأذان بعض . 
  • 14 - يجب أن يقعد المؤذن بين الأذان والإقامة ينتظر الجماعة ، لأنه إذا وصلهما فات الناس الجماعة فلم يحصل المقصود بالأذان .
  • 15- أن تكون الإقامة في غير موضع الأذان . 
  • 16- أن يقول المؤذن في الليلة المطيرة أو ذات الريح أو الظلمة ، بعد الأذان : ألا صلوا في الرحال ، ودليله : روى نافع قال : ( أذن ابن عمر في ليلة باردة بضحنان ثم قال : صلوا في رحالكم ، فأخبرنا أن رسول الله ﷺ كان يأمر مؤذناً يؤذن ثم يقول على إثره : ألا صلوا في الرحال ، في الليلة الباردة ، أو المطيرة في السفر ) " .
  • 17 - على المؤذن التثويب في أذاني الصبح ، أي يقـول : ( الصلاة خير من النوم ) ، ودليله :روى النسائي عن أبي محذورة رضي الله عنه قال : ( كنت أؤذن لرسول الله ﷺ ، وكنت أقول في أذان الفجر الأول : حي على الفلاح ، الصلاة خير من النوم ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ) . 
  • 18- يجب على المؤذن ترك المشي أثناء الأذان ، و كذلك ترك الكلام .
  • وفي الختام:  هذه لمحة مبسطة عن شروط الآذان والإقامة وتكلمنا في هذا المقال أيضاً عم شروط الواجب توفرها في المؤذن ، وكذلك تحدثنا عن مايسن في الآذان والإقامة.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.