مثال على البحر الكامل

  • مثال على البحر الكامل
    • لغتنا العربية كنز لايفنى فهي صلة الوصل بين الأمم والشعوب والحضارات ، وهي لغة الضاد ولغة القرآن الكريم ، لغتنا العربية هي جسر للتواصل بين مختلف الأمم وهي لغة الروعة والدقة والجمال ، تتنوع لغتنا العربية بعذوبة ألفاظها وسهولة مفرداتها وجمال معانيها فهي أجمل لغات العالم وأروعها جمالا وتعبيرا ، منها المشتقات والمرفوعات والمنصوبات والمجرورات ، تتناغم جملها لتعطينا أجمل المعاني وأحلاها تعبيرا وشكلا وأداء ، يحبها كل من يقرأها ويفتن بها كل من سمعها فهي لغة خالدة على مر العصور والأزمنة ، فلا لغة تضاهي جمالها وحسن مفرداتها الرائعة . 
    •  سنتعرف اليوم عن البحر الكامل.. 
    • - البحر الكامل 
    • - ما سبب تسمية البحر الكامل بهذا الاسم؟ 


    • سمي البحر الكامل بهذا الاسم لأن فيه ثلاثين حركة لم تجتمع في غيره من الشعر فهو كامل لكمال حركاته وسمي أيضاً بالكامل لأنه كمل عن الوافر الذي هو الأصل في الدائرة وذلك باستعماله تاماً ، كما سمي بالبحر الكامل لأن أضربه أكثر من أضرب سائر البحور فليس بين البحور بحر له تسعة أضرب كالكامل.  
    • عده مؤسسو علم العروض أتم الأبحر السباعية وقد أحسنوا بتسميته كاملاً لأنه يصلح لكل نوع من أنواع الشعر ولهذا كان كثيراً في كلام المتقدمين والمتأخرين وهو أجود في الخير منه في الإنشاء وأقرب إلى الشدة منه إلى السرقة ، وإذا دخله الحذذ جاد نظمه وبات مطرباً مرقصاً وكانت له نبرة تهيج العاطفة.  
    • كقولهم : 
    • يا دمية نصبت لمعتكف  بل ظبية أوفت على شرفٍ 
    • /٥/٥//٥  ///٥//٥  ///٥  /٥/٥//٥  /٥/٥//٥  ///٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفا   متفاعلن متفاعلن متفا
    •  بل درة زهراء ما سكنت   بحراً ولا اكتشفت ورا صدف ٍ 
    • /٥/٥//٥  /٥/٥//٥  ///٥   /٥/٥//٥  ///٥//٥  ///٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفا         متفاعلن متفاعلن متفا 
    • فالحذذ و هو حذف الوتد المجموع من آخر التفعيلة أصاب العروض والضرب في البيتين السابقين وقد جاء مناسباً جميلاً . 
    • وهو كذلك إذا اجتمع فيه الحذذ والاضمار أي حذف الوتد المجموع مع تسكين المتحرك الثاني في التفعيلة كقول المخبل السعدي : 
    • ذكر الرباب وذكرها قسمٌ              فصبار ليس لمن صبا حلم 
    • ///٥//٥  ///٥//٥  /٥/٥             ///٥//٥  ///٥//٥  /٥/٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفا                  متفاعلن متفاعلن متفا 
    • - وزن البحر الكامل: 


    • متفاعلن متفاعلن متفاعلن           متفاعلن متفاعلن متفاعلن 
    • ///٥//٥  ///٥//٥  ///٥//٥          ///٥//٥  ///٥//٥  ///٥//٥ 
    • - العروض والضرب: 


    • للعروض والضرب تفعيلتان متساويتان أي على قياس وزني واحد هو متفاعلن . 
    • تأتي متفاعلن في العروض صحيحة وقد يصيبها الحذ أو الحذ والاضمار فتصبح بالحذ : متفا ( ///٥ ) وبالحذ والاضمار: متفا ( /٥/٥ ) أما الضرب فيأتي صحيحاً وقد يصيبه القطع والحذ،  والحذ والاضمار . 
    • فبالقطع تصير متفاعل ( ///٥/٥ ) وبالحذ تصير متفا ( ///٥ ) وبالحذ والاضمار تصير متفا ( /٥/٥ ) . 
    • - أنواع البحر الكامل: 


    • النوع الأول : العروض صحيحة والضرب صحيح:
    • .... .... متفاعلن          ..... ..... متفاعلن 
    • ومثاله قول المتنبي: 
    • - لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى    حتى يراق على جوانبه الدم 
    • /٥/٥//٥ ///٥//٥ ///٥//٥          /٥/٥//٥  ///٥//٥  ///٥//٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفاعلن            متفاعلن متفاعلن متفاعلن 
    • ويلاحظ أن تفعيلة العروض قد تأتي صحيحة وقد تأتي مضمرة كما في قول الشاعر: 
    • - رحماك رب إلام تصل نارها         فني العباد ولم تضع أوزارها 
    • /٥/٥//٥  ///٥//٥  /٥/٥//٥        ///٥/٥  ///٥//٥  /٥/٥//٥ 
    • - غابت ملائكة السماء وأصبحت        تذرو أبالة الجحيم غبارها 
    • /٥/٥//٥ ///٥//٥  ///٥//٥           /٥/٥//٥ ///٥//٥ ///٥//٥ 
    • - قبضت على سكانها يد مارد      جعل الصبب من الدماء بحارها 
    • ///٥//٥  /٥/٥//٥ ///٥//٥           ///٥//٥ ///٥//٥ ///٥//٥ 
    • - في كل واد ثورة مشبوبة         لا يطفىء البحر الخصم شرارها 
    • /٥/٥//٥  /٥/٥//٥  /٥/٥//٥     /٥/٥//٥  /٥/٥//٥  ///٥//٥ 
    • - حتى كأن الأرض من إعيائها      سكنت وأخطأت النجوم مدارها 
    • /٥/٥//٥  /٥/٥//٥  /٥/٥//٥      ///٥//٥  ///٥//٥  ///٥//٥ 
    • - كتب الغناء على البرية ويحهم        مابالهم يستعجلون دمارها 
    • ///٥//٥ ///٥//٥ ///٥//٥          /٥/٥//٥  /٥/٥//٥  ///٥//٥ 
    • - فقد جاء عروض البيت الأول و الرابع والخامس صحيحاً مضمراً بينما جاء عروض البيت الثاني والثالث والسادس صحيحاً غير مضمر وذلك ضمن القصيدة الواحدة، كما يجوز أن يأتي الضرب فيه مضمراً أي على وزن متفاعلن ( /٥/٥//٥ ) كقول شاعر معاصر:
    • - كفي دعابات الجنون فيما بقى        لهواك معنى يرتجيه ويتقي 
    • /٥/٥//٥ /٥/٥//٥  ///٥//٥          ///٥/٥ /٥/٥//٥ ///٥//٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفاعلن            متفاعلن متفاعلن متفاعلن 
    • - رهيبة كالأمس البعيد فمن له       في اليوم بالقلب القديم الشيق 
    • ///٥//٥ /٥/٥//٥  ///٥//٥         /٥/٥//٥ /٥/٥//٥ /٥/٥//٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفاعلن           متفاعلن متفاعلن متفاعلن 
    • فالضرب في البيت الثاني جاء صحيحاً مضمراً على رغم ورود ضرب المطلع صحيحاً غير مضمر.  
    • النوع الثاني: العروض صحيحة والضرب مقطوع:
    • ..... .... متفاعلن                    ... .... متفاعل 
    • ومثاله قول الشاعر خليل مطران : 
    • - يا يوم قتل بزرجمهر وقد أتوا            فيه يلبون النداء عحالا
    • /٥/٥//٥ ///٥//٥  ///٥//٥          /٥/٥//٥ /٥/٥//٥  ///٥/٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفاعلن             متفاعلن متفاعلن متفاعل 
    • - متأليين ليشهدوا موت الذي            أحيا البلاد عدالة و نوالا
    • ///٥//٥ ///٥//٥ /٥/٥//٥            /٥/٥//٥ ///٥//٥  ///٥/٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفاعلن             متفاعلن متفاعلن متفاعل 
    • وقد يأتي العروض صحيحاً وقد يأتي صحيحاً مضمراً دون أن يكون الاضمار ملزماً كما في البيت أعلاه.  
    • وكذلك الضرب فقد يأتي مقطوعاً وقد يأتي مقطوعاً مضمراً وإذا كان وروده الغالب في المقطوع غير مضمر . 
    • كقول الشاعر:
    • -  لم يبق في مجرى الدماء بقية  شكت العروق من الدماء نضوباً 
    • /٥/٥//٥ /٥/٥//٥  ///٥//٥         ///٥//٥ ///٥//٥ ///٥/٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفاعلن            متفاعلن متفاعلن متفاعل 
    • - طحنت فريقيها الحروب بضرسها      لا غالباً رحمت ولا مغلوباً 
    • ///٥//٥ /٥/٥//٥ ///٥//٥            /٥/٥//٥ ///٥//٥ /٥/٥/٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفاعلن             متفاعلن متفاعلن متفاعل 
    • فالضرب في البيت الأول مقطوع (متفاعل ///٥/٥ ) وفي البيت الثاني مقطوع مضمر ( متفاعل/٥/٥/٥ ) 
    • النوع الثالث: العروض صحيحة والضرب أحذ مضمر: 
    • .... .... متفاعلن                           ..... .... متفا 
    • ومثاله قول الشاعر: 
    • - عقم النساء فيما يلدن شبيهه               إن النساء بمثله عقم 
    • ///٥//٥ ///٥//٥ ///٥//٥                /٥/٥//٥ ///٥//٥ /٥/٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفاعلن                 متفاعلن متفاعلن متفا 
    • - نزر الكلام من الحياء تخاله             ضمناً وليس بجسمه سقم 
    • /٥/٥//٥ ///٥//٥ ///٥//٥               /٥/٥//٥ ///٥//٥ /٥/٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفاعلن                متفاعلن متفاعلن متفا 
    • وقد لاحظ بعض العروضيون أن الحال التي تنتهي أبياتها بالوزن (متفا) نادرة في الشعر العربي وسوغوا ما ذهبوا إليه بأنهم لم يظفروا بقصيدة واحدة تمثل هذه الحالة ولم يعثروا إلا على بضعة أبيات متناثرة في عدة قصائد قديمة، فقصيدة المسيب بن علس وهو من أصحاب المنتقيات في جمهرة أشعار العرب قد اشتملت على بيتين يمثلان هذه الحال وهما :
    • -  أو كلما اختلفت نوى وتفرقوا               لفؤاده من أجلهم نبل 
    • ///٥//٥ ///٥//٥ ///٥//٥               ///٥//٥  /٥/٥//٥ /٥/٥ 
    • - ولقد رأيت الفاعلين وفعلهم               ولذي الرقية مالك فضل 
    • ///٥//٥ /٥/٥//٥ ///٥//٥                ///٥//٥ ///٥//٥ /٥/٥ 
    • هذا وقد يصيب الاضمار العروض الصحيحة في بعض الحالات في بعض أبيات القصيدة فيجيء على وزن متفاعلن كما في البيت التالي : 
    • بأبي وأمي غادة في خدها               سحر وبين جفونها سحر 
    • ///٥//٥ /٥/٥//٥ /٥/٥//٥              /٥/٥//٥ ///٥//٥ /٥/٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفاعلن                متفاعلن متفاعلن متفا 
    • النوع الرابع : العروض حذاء والضرب أحذ: 
    • ..... ..... متفا                                 ..... .... متفا 
    • ومن أمثلة هذا النوع قول أبي العتاهية: 
    • - الموت بين الخلق مشترك                  لا سوقة يبقى ولا ملك 
    • /٥/٥//٥ /٥/٥//٥ ///٥                 /٥/٥//٥  /٥/٥//٥ ///٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفا                     متفاعلن متفاعلن متفا 
    • - ما ضر أصحاب القليل وما             أغنى عن الأملاك ما ملكوا 
    • /٥/٥//٥  /٥/٥//٥  ///٥               /٥/٥//٥ /٥/٥//٥  ///٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفا                    متفاعلن متفاعلن متفا 
    • والقصائد من هذا النوع قليلة في الشعر العربي بوجه عام ومن أمثلته قول أبي نواس : 
    • يا نفس خافي الله وائتدي            واسعي لنفسك سعي مجتهد 
    • من كان جمع المال همته               لم يخل من هم ومن كمد 
    • يا طالب الدنيا ليجمعها                 جمعت بك الآمال فاقتصد . 
    • النوع الخامس: العروض حذاء والضرب أحذ مضمر: 
    • .... .... متفا                                ..... .... متفا 
    • ومن أمثلته قول الشاعر: 
    • - والغيد أنقذ مارمين إذا                 جردن عن زرد وعن ستر 
    • /٥/٥//٥  ///٥//٥ ///٥                /٥/٥//٥ ///٥//٥ /٥/٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفا                    متفاعلن متفاعلن متفا 
    • - يا حسنهن ومالبسن سوى           ثوب الملاحة والصبا النضر 
    • /٥/٥//٥  ///٥//٥  ///٥                 /٥/٥//٥ ///٥//٥ /٥/٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفا                      متفاعلن متفاعلن متفا 
    • وكقول الشاعر: 
    • يا روض أيامي التي سلفت           ومعين اشعار الصبى النضر 
    • من لي بيوم فيك أهدؤه                     وأبيع فيه بقية العمر . 
    • وهذا النوع كثير الشيوع في الشعر العربي القديم والحديث.  
    • - الحشو: 


    • يندر أن نرى بيتاً واحداً من هذا البحر يقتصر حشوه على ( متفاعلن ///٥//٥ ) وإنما يدخلها زحاف الاضمار وهو تسكين المتحرك الثاني فتصير ( متفاعلن /٥/٥//٥ ) .
    •  ولهذا عد بعض العروضيون (متفاعلن ) أو ( مستفعلن ) مقياساً للبحر الكامل على مثال ( متفاعلن ) والذي سوغ ذلك مجيئ ( متفاعلن ) بكثرة في هذا البحر بحيث تزيد نسبة شيوعها أحياناً عن نسبة شيوع ( متفاعلن ) فحشو الكامل إذاً يتناوبه ( متفاعلن و متفاعلن ) وهذا أمر مستحسن.  
    • مثال ذلك قول الشاعر محمود غنيم: 
    • - أدرك بفجرك عالماً مكروباً         عوذت فجرك أن يكون كذوباً 
    • /٥/٥//٥ ///٥//٥ /٥/٥/٥          /٥/٥//٥ ///٥//٥  ///٥/٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفاعل             متفاعلن متفاعلن متفاعل 
    • - يا أيها السلم السطل على الورى   طوبى لعهدك إن تحقق طوبى 
    • /٥/٥//٥ /٥/٥//٥ ///٥//٥            /٥/٥//٥ ///٥//٥ ///٥/٥ 
    • متفاعلن متفاعلن متفاعلن              متفاعلن متفاعلن متفاعل 
    • ففي حشو هذين البيتين وردت ( متفاعلن ) خمس مرات كما وردت ( متفاعلن ) ثلاث مرات . 
    • - مجزوء الكامل:


    • وهو الكامل التام بعد حذف ثلثه أي حذف تفعيلتي العروض والضرب . 
    • - وزن مجزوء الكامل: 


    • ووزن مجزوء الكامل هو الآتي: 
    • متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن 
    • ///٥//٥  ///٥//٥  ///٥//٥  ///٥//٥ 
    • - العروض والضرب: 


    • لمجزوء الكامل عروض واحدة صحيحة، قد يدخلها الاضمار أما ضربه فهو:
    •  ١ . صحيح مرة : أي ( متفاعلن ///٥//٥ ) 
    • ٢ . ومقطوع: أي ( متفاعل ///٥/٥ ) 
    • ٣ . ومذيل: أي ( متفاعلات///٥//٥٥ ) 
    • ٤ . ومرفل : أي ( متفاعلاتن///٥//٥/٥ ) 
    • - حشو مجزوء الكامل: 
    • حشو مجزوء الكامل بصيغة الاضمار وهو تسكين الثاني فتصير ( متفاعلن ) . 
    • - أنواع مجزوء الكامل : 


    • مجزوء الكامل أنواع، أبرزها: 
    • النوع الأول: عروضه صحيحة وضربه صحيح: 
    • .... متفاعلن                                    ..... متفاعلن 
    • ومثاله قول الشاعر: 
    • - هذا الربيع فحيه                            وانزل بأكرم منزل 
    • /٥/٥//٥ ///٥//٥                           /٥/٥//٥  ///٥//٥ 
    • متفاعلن متفاعلن                             متفاعلن متفاعلن 
    • - ومن أمثلته قول الشاعر: 
    • يسبي العقول بدله                          والطرف منه إذا نظر 
    • فإذا رنا وإذا مشى                             وإذا شدا وإذا سفر 
    • فضح الغزالة والغما                          مة والحمامة والقمر 
    • النوع الثاني: العروض صحيحة والضرب مقطوع: 
    • ..... متفاعلن                                     ..... متفاعل
    • - ومثاله قول الزهاوي: 
    • الشعر لست أقوله                                 إلا كما أنا أشعر 
    • /٥/٥//٥  ///٥//٥                              /٥/٥//٥   ///٥/٥ 
    • متفاعلن متفاعلن                                  متفاعلن متفاعل 
    • - والشعر ليس سوى                       الذي هو للشعور مصور 
    • /٥/٥//٥  ///٥//٥                                ///٥//٥  ///٥/٥ 
    • متفاعلن متفاعلن                                  متفاعلن متفاعل 
    • - وقد يصيب عروضه الصحيحة الاضمار كقول الزهاوي في القصيدة ذاتها: 
    • والشعر مرآة بها                         صور الطبيعة تظهر 
    • /٥/٥//٥ /٥/٥//٥                          ///٥//٥  ///٥/٥ 
    • متْفاعلن متْفاعلن                            متفاعلن  متفاعل 
    • وحين يصاب زحاف الاضمار العروض أو الضرب أو الحشو فلا وجوب لالتزامه في سائر القصيدة 
    • النوع الثالث : العروض صحيحة والضرب مرفل 
    • ..... متفاعلن                             ..... متفاعلاتن 
    • كقول الشاعر: 
    • - غيري على السلوان قادر                  وسواي بالعشاق قادر 
    • /٥/٥//٥  /٥/٥//٥/٥                      ///٥//٥  /٥/٥//٥/٥ 
    • متْفاعلن متفاعلاتن                           متفاعلن متفاعلاتن
    • - لي في الغرام سريرةً                         والله أعلم بالسرائر 
    • /٥/٥//٥  /٥/٥//٥/٥                     ///٥//٥   /٥/٥//٥/٥
    • متْفاعلن متفاعلاتن                           متفاعلن متفاعلاتن
    •  فإذا تجاوزنا البيت الأول الذي تجانست فيه تفعيلتا العروض والضرب ( متفاعلاتن ) بسبب التصريع أي جاءت العروض على تفعيلة واحدة مثل تفعيلة واحدة مثل تفعيلة الضرب فإن العروض في البيت الثاني متفاعلن ( صحيحة ) والضرب متفاعلاتن ( مرفلة ) أما الحشو فقد جاءت تفعيلتاه مضمرتين.  
    • - ومن أمثلته قول الشاعر: 
    • أهلا بطلعتك المنيرة                          يا ربة الفن القديرة 
    • أهلا بجسمك ذي الجلا                     ل وبابتسامتك الغريرة 
    • ما أطفأوا نور المكا                        ن واسدلوا فيه ستوره 
    • إلا لوجهك قد بدا                             بين المكان لكي ينيره 
    • النوع الرابع: العروض صحيحة والضرب مذيل: 
    • ...... متفاعلن                               ..... متفاعلان 
    • كقول الشاعر : 
    • - أنا لم أقم بصدوده                             حتى يحملني هواه 
    • ///٥//٥  ///٥//٥                            /٥/٥//٥   ///٥//٥٥ 
    • متفاعلن  متفاعلن                            متْفاعلن  متفاعلان 
    • - ومثاله أيضاً قول الشاعر: 
    • صور تريك تحركاً                    والأصل في الصور السكون 
    • ويمر رائع صمتها                      بالحسن كالنطق المبين 
    • غض على طول البلى                   حي على طول المنون 
    • ويلاحظ في هذه الأبيات أن زحاف الاضمار أصاب عروض البيت الثالث وضروب البيتين الثاني والثالث المذيلين كما أصاب التفعيلة الأولى في صدر البيت الثالث وعجز الأبيات الثلاثة.
    • - ملحوظة: قد يشتبه بعض أنواع البحر الكامل ببحر الزجر وذلك بسبب الاضمار الذي يلحق تفعيلات الكامل فتصبح متفاعلن ( ///٥//٥) متفاعلن أي مستفعلن ( /٥/٥//٥). 
    • وعلى هذا ، إذا لحق الاضمار تفعيلات الكامل في كامل البيت ، تاما كان أم مجزوءا ، أي إذا جاءت تفعيلاته جميعا في الحشو والعروض والضروب على وزن متفاعلن أي مستفعلن ، حصل الالتباس الذي يمكن حله بالنظر في بقية أبيات القصيدة وتفعيلاتها ، فإذا جاءت أحداها على وزن متفاعلن ( ///٥//٥) فالبحر هو الكامل وإن لم تجيء فالبحر هو الزجر.
    • وقد أورد أهل العروض علامات أخرى للتميز بين البحرين وهي دخول التذييل والترفيل المختصين بمجزوء الكامل ، أو حدوث زحاف ( الخبن) و(الطي) اللذين يصيبان الزجر دون الكامل.
    • - صورة الانواع التي يأتي عليها البحر الكامل:


    • - الكامل التام:
    • ١- متفاعلن متفاعلن متفاعلن        متفاعلن متفاعلن متفاعلن.
    • ٢- متفاعلن متفاعلن متفاعلن        متفاعلن متفاعلن متفاعل
    • ٣- متفاعلن متفاعلن متفاعلن          متفاعلن متفاعلن متفا
    • ٤- متفاعلن متفاعلن متفا               متفاعلن متفاعلن متفا
    • ٥- متفاعلن متفاعلن متفا              متفاعلن متفاعلن متفا
    • - مجزوء الكامل:
    • ١- متفاعلن متفاعلن                     متفاعلن متفاعلن
    • ٢- متفاعلن متفاعلن                      متفاعلن متفاعل
    • ٣- متفاعلن متفاعلن                      متفاعلن متفاعلاتن
    • ٤- متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلان. وإليكم قصيدة عن البحر الكامل .. 
    • سجدوا لكسرى إذ بدا إجلالا          كسجودهم للشمس إذ تتلالا 
    • يا أمة الفرس العريقة في العلى      ماذا أحال لك الأسود سخالا 
    • كنتم كبارا في الحروب أعزة          واليوم بتم صاغرين ضئالا 
    • عباد كسرى مانحيه نفوسكم          ورقابكم والعرض والأموالا 
    • تستقبلون بعاله بوجوهكم              وتعفرون أذلة أوكالا 
    • شر العيال عليهم وأعقهم               لهم ويزعمهم عليه عيالا 
    • إن يؤتهم فضلاً يمن وإن يرم             ثأراً يبدهم بالعدو قتالا 
    • وإذا قضى يوماً قضاء عادلاً            ضرب الأنام بعدله الأمثالا 
    • يا يوم قتل بزرجمهر وقد أتوا            فيه يلبون النداء عجالا 
    • متألبين ليشهدوا موت الذي              أحيا البلاد عدالة ونوالا 
    • يبدون بشرا والنفوس كظيمة         يجفلن بين ضلوعهم إجفالا 
    • تجلو أسرتهم بروق مسرة            وقلوبهم تدمى بهن نصالا 
    • وإذا سمعت صياحهم ودويهم            لم تدره فرحاً ولا إعوالا 
    • ويلوح كسرى مشرفاً من قصره     شمساً تضيء مهابة وجلالاً
    • إلى هنا نكون قد وافيناكم بشرح مفصل عن البحر الكامل أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات اللغوية.
    • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
      لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
      ودمتم بكل خير.


أحدث المقالات

مقالات قد تعجبك

مقالات ذات صلة

Flag Counter