مثال على البحر الرجز

  • مثال على البحر الرجز
    • لغتنا العربية كنز لايفنى فهي صلة الوصل بين الأمم والشعوب والحضارات ، وهي لغة الضاد ولغة القرآن الكريم ، لغتنا العربية هي جسر للتواصل بين مختلف الأمم وهي لغة الروعة والدقة والجمال ، تتنوع لغتنا العربية بعذوبة ألفاظها وسهولة مفرداتها وجمال معانيها فهي أجمل لغات العالم وأروعها جمالا وتعبيرا ، منها المشتقات والمرفوعات والمنصوبات والمجرورات ، تتناغم جملها لتعطينا أجمل المعاني وأحلاها تعبيرا وشكلا وأداء ، يحبها كل من يقرأها ويفتن بها كل من سمعها فهي لغة خالدة على مر العصور والأزمنة ، فلا لغة تضاهي جمالها وحسن مفرداتها الرائعة . 
    •  سنتعرف اليوم عن البحر الرجز.. 
    • - لماذا سمي البحر الرجز بهذا الاسم؟ 


    • سمي بالرجز لاضطرابه كاضطراب قوائم الناقة عند القيام ، وهو مأخوذ عن معناه اللغوي ، فالرجز ارتعاد يصيب البعير والناقة في أفخاذهما عند القيام.  
    • والرجز هو أكثر البحور تقلباً وتعرضاً لإصابته بالزحافات والعلل والشطر والنهك والجزء فلا يبقى على حال واحدة.  
    • ويقال أنه سمي بالرجز لتقارب أجزائه وقلة حروفه وقيل سمي كذلك لأن العرب لا تستعمل منه على الأكثر إلا المشطور ذا الثلاثة الاجزاء وهو بهذا شبيه بالراجز من الإبل وهو ما شد إحدى يديه وبقي قائماً على ثلاث قوائم.  
    • والرجز هو من أقرب الأوزان الشعرية إلى النثر وأكثرها تعرضاً للتغيير، ومن الرجز نوع يسمى المزدوج وهو ما التزم في شطريه حرف أو حرفان تصريعاً أو تقفية ويعرف ما ينظم على هذا البحر بالأجوزة.. 
    • - كقول الشاعر:
    •  إني وكل شاعر من البشر         شيطانه أنثى وشيطاني ذكر 
    • يؤكد أحد العروضيون هذه التسمية فيقول الرجز ويسمونه حمار الشعر بحر كان أولى أن يسموه عالم الشعر لأنه لسهولة نظمه وقع عليه اختيار جميع العلماء الذين نظموا المتون العلمية كالنحو والفقه والمنطق والطب فهو أسهل البحور في النظم ولكنه يقصر عنها جميعاً في إيقاظ الشواعر وإثارة العواطف فيجود في وصف الوقائع وإيراد الأمثال والحكم.  
    • وقد شبه أحد العروضيون الرجز بتوقيعه على مقاطعه مشى الجمال الهويتا ولو ركبت ناقة ومشت بك الهوينا لرأيت مشبها يشبه وزن هذا الشعر تماماً ، فكان العرب يجدونها به إذا أرادوا سيرها وئيداً وربما كان شاعرهم عاشقاً فيتذكر حبيبته وهو يسوق ناقته فيحدوها بأبيات على وزن الرجز . 
    • - وزن البحر الرجز :


    • مستفعلن مستفعلن مستفعلن   مستفعلن مستفعلن مستفعلن
    • /٥/٥//٥  /٥/٥//٥  /٥/٥//٥   /٥/٥//٥ /٥/٥//٥ /٥/٥//٥ 
    • - عروض الرجز: 


    • العروض في الرجز تكون صحيحة دائمآ أي مستفعلن
    •  ( /٥/٥//٥ ) . 
    • - ضرب الرجز: 


    • ضرب الرجز قد يكون صحيحاً : مستفعلن ( /٥/٥//٥) وقد يكون مقطوعاً : مستفعل ( /٥/٥/٥ ) . 
    • وعلى هذا لاحظ العروضيون في الرجز التام النوعين الآتيين:
    • - النوع الأول: عروضه صحيحة وضربه صحيح:
    • ...... ..... مستفعلن                   ..... ...... مستفعلن 
    • ومثاله قول أبو فراس الحمداني: 
    • قم قصدنا صيد عين قاصر             مظنة الصيد لكل خابر 
    • /٥///٥ /٥/٥//٥  /٥/٥//٥            //٥//٥  /٥///٥  //٥//٥ 
    • مستعلن مستفعلن مستفعلن            متفعلن مستعلن متفعلن 
    • جئناه والشمس قبيل المغرب     تختال في ثوب الأصيل المذهب 
    • /٥/٥//٥ /٥///٥  /٥/٥//٥      /٥/٥//٥  /٥/٥//٥  /٥/٥//٥ 
    • مستفعلن مستعلن مستفعلن        مستفعلن مستفعلن مستفعلن 
    • فضرب البيت الأول صحيح ولكن أصابه زحاف الخبن وهو حذف الثاني الساكن فأصبحت ( مستفعلن/٥/٥//٥ ) متفعلن
    •  ( //٥//٥ ) وهذا جائز غير ملزم إذ لا يقتضي استمراره في جميع أبيات القصيدة.  
    • - وقد تأتي العروض مخبوئة كقول الشاعر: 
    • فقلت للفهاد فامض وانفرد      وصح بنا إن عنّ ظبيٌ و اجتهد . 
    • //٥//٥  /٥/٥//٥  //٥//٥       //٥//٥  /٥/٥//٥  /٥/٥//٥ 
    • متفعلن مستفعلن متفعلن           متفعلن مستفعلن مستفعلن 
    • - وقد تأتي العروض والضرب معاً مخبوئتين كقول الشاعر: 
    • نحن نصلي والبزاةُ تخرج            مجردات والخيول تسرج 
    • /٥///٥  /٥/٥//٥  //٥//٥         //٥//٥   /٥/٥//٥  //٥//٥ 
    • مستعلن مستفعلن متفعلن            متفعلن مستفعلن متفعلن 
    • فكون العروض والضرب صحيحين لا يمنع خبئهما ولا يشترط بالتالي التزام الخبن في كامل القصيدة .
    • - النوع الثاني: عروضه صحيحة وضربه مقطوع: 
    • ..... ..... مستفعلن                       .... .... مستفعل 
    • مثاله قول الشاعر: 
    • يا من إليه أشتكي من هجره      هل أنت تدري لوعة المهجور؟ 
    • /٥/٥//٥  /٥/٥//٥  /٥/٥//٥    /٥/٥//٥  /٥/٥//٥  /٥/٥/٥
    • مستفعلن مستفعلن مستفعلن        مستفعلن مستفعلن مستفعل 
    • إن كنت لا تدري فيكفي ما مضى    وامدد له من ظلك المنشور 
    • /٥/٥//٥  /٥/٥//٥  /٥/٥//٥     /٥/٥//٥  /٥/٥//٥  /٥/٥/٥ 
    • مستفعلن مستفعلن مستفعلن        مستفعلن مستفعلن مستفعل 
    • أو كنت تدري ثم لا ترئي له            فالويل كل الويل للمغرور 
    • /٥/٥//٥  /٥/٥//٥  /٥/٥//٥     /٥/٥//٥  /٥/٥//٥  /٥/٥/٥
    • مستفعلن مستفعلن مستفعلن          مستفعلن مستفعلن مستفعل 
    • وقد يجيء الضرب المقطوع مخبوئاً كقول الشاعر: 
    • لا خير في من كف عنا شره         إن كان لا يرجى ليوم خير 
    • /٥/٥//٥  /٥/٥//٥  /٥/٥//٥     /٥/٥//٥  /٥/٥//٥   //٥/٥
    • مستفعلن مستفعلن مستفعلن        مستفعلن مستفعلن متفعل 
    • - حشو الرجز: 


    • قد يجيء حشو الرجز صحيحاً وقد يدخله من الزحاف الأنواع الآتية: 
    • ١ . الخبن فتصير ( مستفعلن/٥/٥//٥) متفعلن ( //٥//٥ ) 
    • ٢ . الطي فتصير ( مستفعلن/٥/٥//٥ ) مستعلن ( /٥///٥ ) 
    • ٣ . الخبل فتصير ( مستفعلن/٥/٥//٥)  متعلن ( ////٥ ) 
    • ولا يجوز أن تكثر الزحافات وخصوصاً زحاف الخبل فتدخل جميع التفعيلات
    • في هذا البحر لأن ذلك يعني حذف حروف كثيرة قد تبلغ اثنتي عشر حرفاً وهذا أمر يفسد موسيقا البحر ومثاله قول الشاعر: 
    • مررت بالقصر فكيف ناسه؟     هل عن كلوبترا أو لمبوس نبأ ؟
    • //٥//٥  /٥///٥  //٥//٥          /٥/٥//٥  /٥/٥//٥  /٥///٥ 
    • صرخ، ابن، قل غدرت قل جددت     بقيصر الثالث دولة الهوى 
    • /٥/٥//٥ /٥///٥  /٥/٥//٥          //٥//٥  /٥///٥  //٥//٥ 
    • قد صنعت بي عند حاجة الوغى        مالم يكن يصنعه بي العدا 
    • /٥///٥  /٥/٥//٥ //٥//٥             /٥/٥//٥  /٥///٥  //٥//٥ 
    • اسطولها إلى مراسيه أوى          و جيشها ألقى السلاح ونجا 
    • /٥/٥//٥ //٥//٥  /٥///٥            //٥//٥  /٥/٥//٥  ////٥ 
    • فالخبن أصاب حشو البيت الأول والثالث والرابع وعروض البيت الأول والثالث و ضرب الثاني والثالث ( //٥//٥ ) . 
    • والطي أصاب حشو الأبيات الأربعة وعروض البيت الرابع وضرب البيت الأول ( /٥///٥ ) . 
    • اما الخبل فلم يصب سوى ضرب البيت الرابع ( ////٥ ) . 
    • - مجزوء الرجز: 


    • هو ما كان على أربع تفعيلات، تفعيلتان في كل شطر وعروضه وضربه صحيحان وقد يدخله زحافا الخبن أو الطي لكن أياً منهما ليس ملزماً 
    • - مثاله قول الشاعر شوقي: 
    • لي جدة ترأف بي                            أحنى عليّ من أبي 
    • /٥/٥//٥ /٥///٥                             /٥/٥//٥ //٥//٥ 
    • مستفعلن مستعلن                             مستفعلن متفعلن
    •  وكل شيء سرني                            تلعب فيه مذهبي 
    • //٥//٥   /٥/٥//٥                           /٥///٥   //٥//٥ 
    • مستفعلن مستفعلن                          مستعلن  متفعلن 
    • إن غضب الأهل عل                       ي  كلهم لم تغصبي 
    • /٥///٥   /٥///٥                           //٥//٥  /٥/٥//٥ 
    • مستعلن  مستعلن                             متفعلن مستفعلن 
    • فالعروض صحيحة في البيت الثاني مطوية في البيتين الأول والثالث والضرب صحيح في البيت الثالث ومخبون في البيتين الأول والثاني وقد دخل الخبن والطي البيتين الثاني والثالث.. 
    • - مشطور الرجز: 


    • وهو ما كان على نصف تفعيلات البحر أي ما كان كل بيت منه على ثلاث تفعيلات: مستفعلن مستفعلن مستفعلن.  
    • ومثاله قول الشاعر أحمد شوقي : 
    • قم سابق الساعة                       واسبق وعدها 
    • /٥/٥//٥  /٥///٥                        /٥/٥//٥ 
    • الأرض ضاقت عنك                     فاصدع غمدها 
    • /٥/٥//٥  /٥/٥//٥                       /٥/٥//٥ 
    • واملأ رماحاً                             غورها ونجدها 
    • /٥/٥//٥  /٥/٥//٥                          //٥//٥ 
    • وافتح أصول النبل                           واستردها 
    • /٥/٥//٥  /٥/٥//٥                           //٥//٥ 
    • فتفعيلات شطور الرجز هذه صحيحة في أكثرها ما عدا التفعيلة الثانية في حشو الشطر الأول مطوية والتفعيلة الأخيرة في البيت الثالث والرابع مخبوئة.  
    • - منهوك الرجز : 


    • وهو ما بقي على تفعيلتين: مستفعلن مستفعلن
    •  ومثاله قول الشاعر: 
    • هذا الأصيل كالذهب 
    • يسيل بالمرأى عجب
    • على الوهاد والكثب 
    • الرقص يبعث الطرب 
    • هلم يا جن العرب 
    • هلم رقصة اللهب 
    • إذا مشى على الحطب 
    • - ألوان الرجز: 


    • الرجز ثلاثة أنواع: 
    • أولاً : رجز ينظم كما تنظم قصائد البحور الأخرى، فلا يصرع فيه إلا البيت الأول أما باقي الأبيات فلا تلتزم القافية إلا في الشطر الثاني من كل بيت وقد جاء من هذا النوع: الرجز التام والمجزوء.  
    • كقول شوقي على لسان اولمبوس في مسرحيته كليوباترا: 
    • مولاي مهلاً في الظنون واتئد        إن من الظن اتهاماً وأذى 
    • أنت على مالك من مروءة           رميت بالغدر أحب من وفى 
    • ثانياً : رجز تكون كل أشطره مقفاة بقافية واحدة وقد سماه أهل العروض حين يكون تاماً بالمشطور وسموه حين يكون مجزوء بالمنهوك.  
    • فمثال المشطور قول شوقي : 
    • واسترجعت دولته افرندها          أبيض ريان المنون وردها 
    • أبلى ظبي الدهر وفل خدها          وأخلق العصور واستجدها 
    • ومثال المنهوك قول شوقي أيضاً :
    • هذا الأصيل كالذهب                   يسيل بالمرأى عجب 
    • على الوهاد والكثب
    • ثالثاً : زجر يسمى المزدوج وهو الذي يشتمل كل بيت فيه على قافية تخالف قافية البيت الذي يسبقه أو يليه وقد لجأ المتأخرون إلى هذا النوع في نظم العلوم والحكم والمواعظ متحللين من قيود القافية كنظم الفية ابن مالك وغيرها.. 
    • ومثاله قول الشاعر: 
    • يا لصباح حائل الاديم              قد طعن الربيع في الصميم 
    • أمطاره قد شوهت آذاره           وريحه قد صوحت أزهاره 
    • قد يظفر الباحث بالعنقاء             فيه ولا يرى ابنة السماء 
    • فقلت هل ضل صباح اليوم   أم أغرقت شمس الضحى في النوم 
    • ويحك يا أيها الشمس اطلعي     يا أرض غيضي يا سماء أقلعي 
    • - صور الأنواع التي يأتي عليها الرجز : 


    • أولاً : الرجز التام: 
    • مستفعلن مستفعلن مستفعلن        مستفعلن مستفعلن مستفعلن 
    • ..... ..... مستفعلن                        ..... ... مستفعل 
    • ثانياً : مجزوء الرجز: 
    • مستفعلن مستفعلن                         مستفعلن مستفعلن 
    • ثالثا ً : مشطور الرجز: 
    • مستفعلن مستفعلن مستفعلن 
    • رابعاً : منهوك الرجز: 
    • مستفعلن، مستفعلن
    •  خامساً : ألوان الرجز : 
    • ١ . الرجز التقليدي في اعتماد وحدة البحر والقافية 
    • ٢ . رجز أشطره مقفاة بقافية واحدة 
    • ٣ . رجز مزدوج كل شطرين بقافية مختلفة عن البيت الذي يليه . 
    • والآن ننتقل إلى نص تدريبي عن البحر الرجز: 
    • تناثري   تناثري                           يا بهجة النظر 
    • يا مرقص الشمس ويا                    أرجوحة القمر 
    • يا أرغن الليل ويا                          قيثارة السحر 
    • يا رمز فكر حائر                         ورسم روح ثائر 
    • يا ذكر مجد غابر                        وقد عافك الشجر 
    • تعانقي وعانقي                          أشباح ما مضى 
    • وزودي أنظارك                           من طلعة الفضا 
    • هيهات أن هيهات أن                     يعود ما انقضى 
    • ويمد أن تفارقي                          أتراب عهد سابق 
    • سيري بقلب خافق                         في موكب القضا 
    • سيري ولا تعاتبي                            لا ينفع العتاب 
    • ولا تلومي الغصن                        والرياح والسحاب 
    • إلى هنا نكون قد وافيناكم بشرح مفصل عن البحر الزجر ، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات اللغوية.
    • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
      لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
      ودمتم بكل خير.


أحدث المقالات

مقالات قد تعجبك

مقالات ذات صلة

Flag Counter