-
- من هو أوس بن حجر ؟
-
هو أوس بن حجر بن مالك التميمي ، أبو شريح ، شاعر تميم في الجاهلية ، كان زوج أم الشاعر زهير بن أبي سلمى الذي تربّى في كنفه ، وتعلّم الشعر على يده . - ولد أوس بن حجر عام 530 للميلاد ، كان كثير الأسفار ، وكان في الطبقة الثانية من شعراء الجاهلية ، عمّر طويلاً حوالي تسعين عاماً ، وتوفي عام 620 للميلاد.
- كان أوس من ألمع نجوم الشعر في الجزيرة العربية قبل الإسلام قبل أن يظهر زهير والنابغة الذبياني، فانحسر عندها ظله ، ولكن ظلّ ما قاله من شعر مثار إعجاب النقّاد الأقدمين والمحدثين.
-
- سمات شعر أوس بن حَجَر :
-
- تميّز شعره بالقوة والفحولة في اللفظ والصور وبناء القصيدة . - - في شعره حكمة ورقة .
- - تنوعت أغراض شعره بين الوصف والغزل والمديح والفخر والهجاء، إلا أنه فاق الكثيرين في الوصف.
-
- نماذج من شعر أوس بن حَجَر :
-
- ودّع لميسَ وداع الصارم اللاحي - - إذ فتّكت في فساد بعد إصلاح
- - إذ تستبيك بمصقول عوارضُه
- - حمش اللثاث عذاب عير مملاح
- - قاتلها الله تلحاني وقد علمت
- - أني لنفسي إفسادي وإصلاحي
- - إن أشرب الخمر أو أُرزاً لها ثمنا ً
- - فلا محالة يوما ً أنيي صاحي
- - ولا محالة من قبر بمجنبة
- - وكَفَن كسراة الثور وضّاح
- - كان الشباب يلهينا ويعجبنا
- - فما وهبنا ولا بعنا بارباح
- - إني أرقت ولم تأرق معي صاحي
- - لمستكف بعيد النوم لوّاح
- - ومن شعره أيضاً :
- - حلّت تماضر بعدنا رَببا
- - فالغمر فالمرّين فالشعبا
- - حلّت شاميّة وحلّ قسا
- - أهلي فكان طِلابها نصبا
- - لحقت بأرض المنكرين ولم
- - تمكن لحاجة عاشق طلبا
- - وقال أيضاً :
- - أَبني لُبينى لستم بيد
- - إلا يداً ليست لها عضد
- - أَبني لُبينى لا أُحقّكم
- - وجد الإله بكم كما أجد
- - أَبني لبينى لست معترفاً
- - ليكون ألأم منكم أحد
- - وقال أيضاً في قصيدته " أضرت بها الحاجات ":
- - أضرّت بها الحاجات حتى كأنها
- - أكبّ عليها جازر متعرّق
- - تضمّنها وهمّ ركوب كأنه
- - إذا ضمّ جنبيه المخارم رزدق
- -على جازع جوز الفلاة كأنه
- - إذا ما علا نشزاً من الأرض مُهرقٌ
- - يوازي من القعقاع موراً كأنه
- - إذا ما انتحى للقصد سيح مشقّق
- - كلا طرفيه ينتهي عند منهل
- - رواء فعلويّ وآخر مُعرقُ
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب