- شاعر من أبرز شعراء الحجاز الغزليين في العصر الأموي ، عُرف بنسبة اسمه إلى محبوبته ،الشاعر جميل بينة .
- من هو جميل بثينة ؟ هذا ما سنتعرّف عليه في هذا المقال.
-
- نبذة عن جميل بثينة:
-
هو جميل بن معمّر الملقّب جميل بثينة ، وهو جميل بن عبد الله بن معمّر العذري القُضاعي ، يُكنّى بأبي عمرو ، ولد سنة 659 للميلاد في وادي القرى ، ويمتد نسبه إلى قبيلة عذرة وهي بطن من قضاعة ، وهو شاعر منة شعراء العصر الأموي ، ولُقب بجميل بثينة بسبب حبه الشديد لبثينة بنت حيان بن ثعلبة العذرية ،وتوفي عام 701 للميلاد في مصر إبان ولاية عبد العزيز بن مروان. -
- صفات جميل بثينة :
-
كان جميل بثينة جميلاً حسن الخلقة ، كريم النفس ، وكان جواداً وباسلاً ، وشاعراً مرهف الحس رقيق المشاعر ، مات ومات معه حبه لبثينة ، وظل شعره يروي لنا قصة عشقهما. -
- نماذج من شعر جميل بثينة :
-
- قال : - - لقد ذرفَت عيني وطال سفوحها
- - وأصبح من نفسي سقيماً صحيحها
- - ألا ليتنا نحيا جميعاً وإن نمت
- - يجاور في الموتى ضريحي ضريحها
- - فما أنا في طول الحياة براغب
- - إذا قيل قد سوّي عليها صفيحها
- - أظلّ نهاري مستهاماً ويلتقي
- - مع الليل روحي في المنام وروحها
- - فهل لي في كتمان حبي راحة
- - وهل تنفعني بوحة لو أبوحها
- - ومن أجمل ما قاله :
- - أبثين إنك قد ملكت فأسجحي
- - وخذي بحظك من كريم واصل
- - فلرُب عارضة علينا وصلها
- - بالجد تخلطه بقول الهازل
- - فأجبتها بالقول بعد تستُّر
- - حبي بثينة عن وصالك شاغل
- - صادت فؤادي يا بثين حبالكم
- - يوم الحجون وأخطأتك حبائلي
- - منيتني فلويت ما منيتني
- - وجعلت عاجل ما وعدت كآجل
- - وأطعت فيّ عواذلاً فهجرتني
- - وعصيت فيك وقد جهدن عواذلي
- - ويقلن إنك يا بُثين بخيلة
- - نفسي فداك من ضنين باخل
- - ويقلن إنك قد رضيت بباطل
- - منها فهل لك في اجتناب الباطل
- - ولباطل ممن أحب حديثه
- - أشهى إليّ من البغيض الباذل
- - ومن شعره :
- - وأول ما قاد المودّة بيننا
- - بواد بغيض يا بثين سباب
- - فقلنا لها قولاً فجاءت بمثله
- - لكلّ كلام يا بثين جواب
- وقال مستنكراً زواج بثينة من غيره :
- - لقد أنكحوا جهلاً نبيهاً ظعينةً
- - لطيفة طيّ الكشح ذات شوىً خدل
- - إذا ما تراجعنا الذي كان بيننا
- - جرى الدمع من عينَي بثينة بالكحل
- - ولو ترَكَت عقلي معي ما طلبتها
- - ولكن طلابيها لما فات من عقلي
- - فإن وُجدَت نعل بأرض مضلّة
- - من الأرض يوماً فاعلمي أنها نعلي.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب