- لغتنا العربية كنز لايفنى فهي صلة الوصل بين الأمم والشعوب والحضارات ، وهي لغة الضاد ولغة القرآن الكريم ، لغتنا العربية هي جسر للتواصل بين مختلف الأمم وهي لغة الروعة والدقة والجمال ، تتنوع لغتنا العربية بعذوبة ألفاظها وسهولة مفرداتها وجمال معانيها فهي أجمل لغات العالم وأروعها جمالاً وتعبيراً ، منها المشتقات والمرفوعات والمنصوبات والمجرورات ، تتناغم جملها لتعطينا أجمل المعاني وأحلاها تعبيرا وشكلا وأداء ، يحبها كل من يقرأها ويفتن بها كل من سمعها فهي لغة خالدة على مر العصور والأزمنة ، فلا لغة تضاهي جمالها وحسن مفرداتها الرائعة .
- سنتعرف اليوم عن إعراب المشتقات وسنأخذ أمثلة من القرآن الكريم أيضاً …
-
- أمثلة على المشتقات من القرآن الكريم
-
* قال تعالى: ( وَقُلْ جَاْءَ الْحَقّ وَزُهِقَ الْبَاْطِلْ إنّ البَاْطِلَ كَاْنَ زَهُوْقَاْ ) - و : حرف عطف
- قُلْ : فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
- جَاْءَ : فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
- الْحَقُّ : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره
- و : حرف عطف
- زَهِقَ : فعل ماضي مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
- الْبَاطِلُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره وهو اسم فاعل
- إنّ : حرف مشبه بالفعل
- الْبَاْطلَ : اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو اسم فاعل
- كَاْنَ : فعل ماضي ناقص مبني على الفتحة واسمها ضمير مستتر تقديره هو
- زَهُوْقَاً : خبرها منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهي صفة مشبهة بالفعل من الفعل الثلاثي زهق .
- * قال تعالى: ( وَمَنْ كَاْنَ فيْ هَذِهِ أعْمىْ فَهُوَ فِيْ الآخِرَةِ أعْمَىْ وأَضَلُّ سَبِيْلَاْ )
- و : حرف عطف
- مَنْ : اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ
- كَاْنَ : فعل ماضي ناقص مبني على الفتحة في محل جزم فعل الشرط
- فِيْ : حرف جر
- هذه: ها للتنبيه ، ذه: اسم إشارة مبني في محل جر متعلق ب أعمى خبرها مقدم.
- أعْمَىْ : اسم كان مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر ، وهي صفة مشبهة بالفعل من الفعل: عميَ على وزن أفعل
- فَهُوَ : الفاء رابطة لجواب الشرط هو : ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ
- فِيْ الآخرة: جار ومجرور
- أعمى: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة على الألف للتعذر وهي صفة مشبهة بالفعل من الفعل الثلاثي عميَ ويجوز أن تكون اسم تفضيل لورود ( أضلّ ) بعدها
- و : حرف عطف
- أضَلّ : اسم معطوف
- سَبيْلاَ : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- * قال تعالى: ( قُلْ لئن اجْتَمَعَتْ الإِنْسِ وَ الْجِنْ على أنْ يأْتُوْا بمثْلِ هذاْ القُرْآن لاْ يأْتُوْنَ بِمِثْلِهِ ولَوْ كَاْنَ بَعْضَهِمْ لِبَعْضٍ ظَهِيْرَاً )
- قل : فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
- اجتمعت : فعل ماضي مبني علي الفتحة والتاء للتأنيث وحركت بالكسرة منعاً لالتقاء الساكنين
- الإنس: فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره
- و : حرف عطف
- الجن : اسم معطوف مرفوع
- على: حرف جر
- أن: حرف نصب
- يأتوا: فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأن من الأفعال الخمسة والواو في محل رفع فاعل .
- بمثل : جار ومجرور
- هذا: ها للتنبيه ، ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالإضافة
- القرآن: بدل
- لا: حرف نفي
- يأتون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة ثبوت النون في آخره لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
- بمثله: جار ومجرور
- و : حرف عطف
- لو : حرف شرط غير جازم
- كان: فعل ماضي ناقص مبني على الفتحة الظاهرة على آخره
- بعضهم: اسم كان مرفوع بالضمة
- لبعض: جار ومجرور
- ظهيراً : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهي صفة مشبهة من الفعل الثلاثي ظهر وزنها : فعيل .
-
- أمثلة على المشتقات في اللغة العربية
-
* ما سارق الرجل - ما : حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب
- سارق : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره
- الرجل : فاعل مرفوع لاسم الفاعل سارق سد مسد الخبر
- * ما سارقان الرجلان
- ما: حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب
- سارقان: خبر مقدم مرفوع وعلامة رفعة الألف لأنه مثنى والنون عوضا عن التنوين بالاسم المفرد
- الرجلان: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعة الألف لأنه مثنى والنون عوضا عن التنوين بالاسم المفرد
- * أمكتوب واجبك
- الهمزة : حرف استفهام مبني على الفتحة لا محل له من الإعراب
- مكتوب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره
- واجبك : نائب فاعل لاسم المفعول مكتوب سد مسد الخبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة
- * ما حسن التقاعس
- ما : حرف نفي
- حسن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره
- التقاعس: فاعل سد مسد الخبر مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة على آخره
- وافيناكم بإعرابات عن المشتقات في اللغة العربية أرجو الإفادة.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب