- وقف موسى عليه السلام خطيباً في بني إسرائيل ، مذكراً لهم بأيام الله ففاضت العيون ، ورقت القلوب . ولما انتهى من قوله سأله رجل ، وقال :
- " هل في الأرض من هو أعلم منك ؟ " ، فقال له موسى : لا ، أليس هو كبير أنبياء بني إسرائيل وقاهر فرعون ! أوليس هو صاحب اليد والعصا ، وبعصاه انفلق البحر ! ، فالعالم الأول على هذه الأرض باعتقاد موسى بأنه هو ، ومن هذا الاعتقاد تبدأ قصتنا ، تابعونا .
-
- الرجل الاعلم من موسى في قصة موسى والخضر :
-
بعد جواب موسى للرجل ، أوحى الله إليه أن العلم أعظم من أن يحويه رجل ، أو ينفرد به رسول ، وأن في الأرض من خصه الله بعلم أوفر من علمه ، قال موسى : " يارب ، أين مكانه لعلي ألقاه ، فأصيب قبساً من علمه " ، قال الله تعالى :" تجده بمجمع البحرين " ، قال موسى : - " اجعل لي علامة يدلني عليه ، وآية ترشدني إليه " . قال الله تعالى :" آية ذلك أن تأخذ حوتاً في مكتل فحيث فقدت الحوت فقد وجدت الرجل " .
- ( وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّىٰ أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا )[ الكهف : 60 ] .
- فأخذ موسى للأمر عدته ، واصطحب فتاه ، وحمله المكتل ، ووضع الحوت فيه وظل سائراً ، وأخذ على نفسه عهداً أنه سيظل مجداً في السير حتى يبلغ هذا المكان ، ولو مضت عليه الأيام ، ثم آذن الفتى أن يخبره إذا فقد الحوت .
-
- التقاء موسى بالخضر في قصة موسى والخضر :
-
لما بلغ موسى وفتاه مجمع البحرين ، في المكان الذي أراد الله أن يلتقي فيه نبي بني إسرائيل بعبده الصالح ، أخذت موسى سنة فنام ، وفي أثناء نومه أمطرت السماء ، فابتل الحوت وانتفض ، وسرت إليه الحياة ، ثم قفز إلى الماء ، واستيقظ موسى - عليه السلام - ونادى فتاه : هيا نواصل السير ، وأنسى الشيطان الفتى ما كان من أمر الحوت :( فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا )[ الكهف : 61 ] . - وتابعا المسير إلى أن أدركهما التعب وأحسا الجوع ، فقال موسى لفتاه :( آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَٰذَا نَصَبًا )[ الكهف : 62 ] .
- ولما هم أن يأخذ الغداء من المكتل تذكر ما كان من أمر الحوت وذهابه في الماء ، فقال :( أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ ۚ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا)
- وحينئذ لاحت لموسى شارة الظفر ، فقال :( ذَٰلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ ۚ فَارْتَدَّا عَلَىٰ آثَارِهِمَا قَصَصًا )
- ولما وصلا إلى حيث فقدا الحوت وجدا رجلا نحيل الجسم ، غائر العينين ، فسلم عليه موسى وقال : هل تأذن أيها العبد الصالح أن تفيض علي من علمك ؟ ، قال له الخضر :" إنك لن تستطيع معي صبراً " ، ولو أنك صحبتني فإنك سترى ظواهر عجيبة ، وسوف لن تسكت عن الاعتراض ، وكيف تصبر على ماليس مألوفك ! ، فقال له موسى :( سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا )[ الكهف : 69 ] .
- قال الخضر :إن صحبتني آخذ عليك عهداً وشرطاً ، أن تأخذ عدتك من الحزم والصبر ، فلا تبتدرني بسؤال ، ولا تثر أمامي أي اعتراض ، حتى ينقضي الشرط وتنتهي الرحلة ، وإني بعدها سأتي على مافي نفسك ، فقبل موسى الشرط .
-
- غرائب أفعال الخضر في قصة موسى والخضر :
-
1 - خرق السفينة :
- سار موسى والخضر على الساحل ، حتى لمحا سفينة في البحر ، فطلبا من أهلها حملهما إلى حيث يذهبون ، فحملوهما من غير أجرة وبالغوا في إكرامهما ، وبينما هما في السفينة ، وعلى حين غفلة من أهلها ، أخذ الخضر لوحين من خشب السفينة فخلعهما :( فَانْطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا ۖ )
- فهال موسى أن يقابل صنيعهم بالإساءة ، وصاح :( قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا )[ الكهف : 71 ] .
- فالتفت الخضر إليه ، وقال ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرآ ، وحينئذ أدرك موسى ما وقع فيه من خطأ ، فاعتذر إليه واستغفره من نسيانه ، وقال : " لاتؤاخذني بما نسيت " .
-
2 - قتل الغلام :
- ( فَانْطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا لَقِيَا غُلَامًا فَقَتَلَهُ )
- غادر موسى والخضر السفينة ، فوجدا غلاماً يلعب مع أقرانه ، فأخذه الخضر بعيداً ثم أضجعه وقتله ! ففزع موسى من هذا القتل ، فصلح وقال : ( أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا )[ الكهف : 74 ] .
- فالتفت إليه الخضر قائلاً : ( أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا )[ الكهف : 75 ] .
- وهنا استحيا موسى ، وأدرك أنه قد أثقل على هذا العبد الصالح ، وخشي إن تمادى أن يقع منه على كراهية ، فاتخذ لنفسه شرطاً ، ألا يعجل بسؤال بعد الآن ، وإلا فإن رفيقه في حل من مفارقته :( قَالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَهَا فَلَا تُصَاحِبْنِي ۖ قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا )[ الكهف : 76 ] .
-
3 - بناء الجدار :
- وانطلقا على هذا الشرط حتى أدركهما الطوئ ، ونال منهما النصب والكلال ، وصادفا قرية في طريقهما ، فدخلاها طمعاً في زاد يعينهما على السير ، ولكن أهلها أبوا أن يضيفوهما ، وردوهما رداً غير جميل ، وقبل أن يجاوزا القرية وجدا جداراً يتداعى للسقوط ، فأقامه الخضر ، وأصلح من شأنه :( فَانْطَلَقَا حَتَّىٰ إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ ۖ )
- فقال موسى : " عجباً ، أتجازي هؤلاء القوم اللؤماء الذين أساءوا اللقاء ، بهذا الإحسان ! "لو شئت لاتخذت على عملك هذا أجراً نسد به حاجتنا قال الخضر :( هَٰذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ ۚ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا )[ الكهف : 78 ] .
-
- تفسير الخضر لأفعاله العجيبة في قصة موسى والخضر :
-
1 - تفسير خرق السفينة :
- قال الخضر :" إن السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر ، فيصيبون منها رزقاً ، يعينهم على الكسب ، ولكن ملكاً ظالماً كان يتبع كل سفينة صالحة ، يأخذها من أهلها عنوة ، فأردت أن أعيبها ، رفقاً بهم ورحمة لهم ، حتى إذا شهدها ملكهم تركها لعيبها ، فهذا عمل إن كان في ظاهره الفساد ففي باطنه الرحمة ، إنما هو حفظ للمساكين وإبقاء على حياة هؤلاء البائسين " .
- ( أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا )[ الكهف : 79 ] .
-
2 - تفسير قتل الغلام :
- أما الغلام فكان وقاحاً مبغضاً من الناس ، وكان أبواه مؤمنين ، وبما فطر الله الآباء على حب الأبناء ، خشيت أن يحملهما هذا على التعصب له ، فينتهيا إلى الطغيان والكفر ، فقتلته حفظاً لدينهما ، ورجاء من الله أن يرزقهما خيراً منه زكاة وأقرب رحماً :( وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا ﴿80﴾ فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا )[ الكهف : 80 ] .
-
3 - تفسير بناء الجدار :
- أما الجدار فقد علمت من الله أن تحته كنزاً ليتيمين صغيرين ، تحدرا من رجل صالح كريم ، فأردت أن أحمي هذا الجدار ، حتى يشتد أزرهما ، فيستخرجا كنزهما ، مالاً حلالاً طيباً لهما :( وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ ۚ )
- وما فعلت هذه الأمور الغريبة ظاهرها بعلمي ولا برأيي ، ولكنه وحي من الله ، وهدئ منه : ( وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ۚ ذَٰلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا )[ الكهف : 82 ] .
- قدمنا لكم لمحة مختصرة عن قصة موسى والخضر ، تحدثنا عن القصة كما جاء تفسيرها في القرآن الكريم .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب