مثال على الفعل المتصرف

مثال على الفعل المتصرف

  • الفعل المتصرف هو بعكس الجامد فله ماضٍ ومضارع وأمر، ودلالته على الزمن أكثر وضوح من الفعل الجامد الذي يركز على المعنى ودلالته الزمنية ليست بتلك الوضوح،  وفي المقال سنتناول أنواع الفعل المتصرف وأشكاله وأمثلة عليه.
  • - أنواع الفعل المتصرف:

  •  


    - الفعل المتصرف التام: وهو الفعل الذي يمكن اشتقاق منه فعل ( الماضي والمضارع والأمر) من مثل درس، يدرس، ادرس.
    - الفعل المتصرف الناقص: وهو الفعل الذي يأتي على صورتين من الأفعال وليس الثلاثة فقط يأتي منه مضارع وماضي دون الماضي مثل: كاد - يكاد أو مضارع وأمر دون الماضي مثل: يدعْ - دعْ.

  • - كيفية صرف فعل المضارع من الماضي:


  • زيادة حرف من أحرف المضارعة والتي هي الألف والتي تشير إلى المتكلم المفرد، والياء إلى الغائب المذكر، والنون إلى المتكلم الجمع، والتاء تشير إلى الغائب أو المخاطب المؤنث.
  • - إذا كان الفعل ثلاثي وبعد إضافة حرف المضارعة ويكون مفتوحًا من ثم تسكين فاء الفعل يَكْتب وتحريك عينه إما بالكسر أو الضم أو الفتح مثل: يَضْرِب، يَدْرُس، يَعْلَم.
  • - إذا كان ثلاثي مزيد بالهمزة في أوله سواء كان رباعيا أو أكثر، يتم صرف المضارع منه من خلال حذف الهمزة وحلول حرف المضارعة مكانها مثل: أعرَض - يُعرِض، استخدم - يستخدم.
  • - وبحال كان الفعل رباعي الجذر أو ثلاثي مزيد فيتم إضافة حرف مضارعة مضموم ويكسر ما قبل الآخر مثل: يُبعثِر، يَشارِك.
  • - وبحال كان الفعل خماسي أو سداسي يضاف حرف مضارعة مفتوح ويكسر ما قبل الآخر مثل: يَنفعِل، يَستنكِر.
  • - وإذا كان الفعل مزيد بتاء في أوله سواء كان ثلاثيًّا أو رباعيًّا يضاف حرف مضارعة مفتوح وتبقى حركة العين كما هي مثل: تقاتَل - يَتقاتَل، تبعثَر - يَتبعثَر.
  • - كيفية تصريف الأمر من المضارع:


  • حذف حرف المضارعة من بداية الفعل:

  • - الفعل الصحيح:
    -   صحيح سالم : إذا كان فاء الفعل ساكنًا في المضارع فعند تحويله إلى العمر يحذف حرف المضارع ويحل محله همزة وصل مكسورة مثل يهْمِس - اِهْمِس، ويتم تحريك الهمزة حتى لا تبدأ الكلمة بالتسكين، فحسب اللغة العربية لا يمكن أن تبدأ الكلمة بالساكن.
    - صحيح مضعف: أي أن عين الفعل ولامه من نفس الحرف أحدهما ساكن والآخر متحرك، وهناك طريقتين لتصريف الأمر من المضارع المضعف وهما:
        أ- حذف حرف المضارعة مع إبقاء التضعيف مثل: يَصُدُّ - صُدَّ وهنا لم يظهر السكون كونها حرفان وليس واحد، والحركة الإعرابية تظهر فقط على آخر حرف من حروف الجذر.
        ب- حذف حركة المضارعة ويحل مكانه همزة وصل مع فك التضعيف مثل: يَشُدُّ - اُْشْدُدْ.
    - صحيح مهموز: أي أنه أحد حروف الجذر الهمزة، فتقع في الأول الوسط أو النهاية، وعندما يتم تحويل الفعل المضارع إلى الأمر يتم حذف حرف المضارعة والهمزة في حال كانت في بداية الكلمة أو وسطها مثل: يأخذ - خُذْ، يسأل - سَل.
  • الفعل المعتل:
    - معتل مثال: إذا كان الفعل الماضي مبدوء بواو حرف علة ففي مضارعه تحذف ويكون مكسور العين وبهذا عند تحويله إلى الأمر يبقى محذوف مثل: وجد - يجِدُ - جِدْ.
    - معتل أجوف: أي في وسطه حرف علة، وعند صياغة الأمر منه يحذف حرف العلة وحرف المضارعة مثل: يقول - قُل.
    - معتل ناقص: أي أنه ينتهي بحرف علة، وعند صياغة الأمر يتم حذف حرف العلة وحرف المضارعة ويحل مكانه همزة وصل مثل: يدعو - ادعُ، يخشى - اخشَ.
    ملاحظة للفعل رأى: الفعل رأى هو فعل معتل ناقص أي يجب حذف حرف العلة منه، بالإضافة إلى أنه فعل مهموز الوسط أي أن الهمزة منه تحذف أيضا عند تحويله إلى الأمر المضارع من رأي هو يرى فحذفت الهمزة للتخفيف في المضارع وتبقى محذوفة عند تحويلها إلى أمر، أيضا يحذف حرف المضارعة منه وحرف العلة وبذلك الأمر من يرى هو رَ.
    - لفيف مقرون: أي أن عين الفعل ولامه هما حرفا علة مثل روى والمضارع منه يروي، وعند تحويله إلى الأمر يتم حذف المضارعة وحلول همزة مكانه، بالإضافة إلى حذف حرف العلة فيصبح يروي - اروِ.
    - لفيف مفروق: أي أن فاء الفعل ولامه كلاهما حرفا علة مثل وعى وعند صياغة المضارع منه يحذف فاء الفعل فيصبح يعي، وعند صياغة الأمر من المضارع يبقى فاء الفعل محذوف ويتم حذف حرف المضارعة بالإضافة لإلى عين الفعل كونه ينتهي بحرف على ويصبح المضارع منه عِ.
  • تقسيم الفعل على أنه جامد أو متصرف لا يؤثر على إعراب الفعل، الفعل شروط إعرابه تقترن بالزمن الذي هو منه ولشروط الزمن وقواعده، وحسب ما سبق تبين لدينا أنواع الفعل المتصرف وكيفية تصريف المضارع من الماضي  والأمر من المضارع والتغييرات التي تطرأ على الفعل وشكله.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.