مثال على الابتداء في القرآن

  • مثال على الابتداء في القرآن
    • - تعريف الابتداء


    • الابتداء لغة: الشروع.
    • الابتداء اصطلاحاً: الشروع في القراءة بعد قطع أو وقف.
    • - ما هي أنواع الابتداء في القرآن؟


    • الابتداء في القرآن نوعان اختياري واختباري
    • - البدء الاختياري


    • البدء الاختياري نوعان جائز وغير جائز.
    • والبدء الجائز نوعان: بدء حقيقي، وبدء إضافي.
    • - أولاً: البدء الحقيقي

    • - تعريف البدء الحقيقي

    •  البدء الحقيقي: هو ما كان بعد قطع للقراءة السابقة، والانتهاء منها، أو الانصراف عنها إلى أمور أخرى غير القراءة.
    •  فعند العودة للقراءة مرة أخرى يكون البدء حينئذ بدءاً حقيقياً.
    • لذا يستحب معه مراعاة أحكام الاستعاذة والبسملة.
    • - ثانياً: البدء الإضافي

    •   البدء الإضافي هو ما كان بعد وقف على آخر كلمة قرآنية زمناً يسيراً، يتنفس فيه عادة، بنية استئناف القراءة لا بنية الإعراض عنها.
    • - أنواع البدء الإضافي

    • ‌‌1 - البدء التام

    • - تعريف البدء التام

    • هو الابتداء بكلام تام في نفسه، وليس له بما قبله تعلق لفظي، ولا معنوي فكل أول سورة من سور القرآن العظيم بدء تام
    •  وأول القصص القرآني
    • وكذلك أول كل مقطع لا تعلق بينه وبين ما سبقه لفظا ولا معنى.
    • - أمثلة على البدء التام

    • (أَتى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ ...)
    • (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْراهِيمَ فِي رَبِّهِ..)
    • (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ …)
    • ‌‌2 - البدء الكافي

    • تعريفه البدء الكافي

    • هو البدء بكلمة قرآنية بينها وبين ما قبلها تعلق معنوي فقط لا لفظي
    • - أمثلة على البدء الكافي

    •  (خَتَمَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ وَعَلى سَمْعِهِمْ ....)
    • وذلك بعد قوله (سَواءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ)
    • فجملة خَتَمَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ ... تتعلق بحال الكفار الذين لا يؤمنون من ناحية المعنى ولكنها لا تتعلق بها من ناحية الإعراب.
    • 3 - البدء الحسن

    • - تعريف البدء الحسن

    •  هو البدء بكلام يتعلق بما قبله من حيث المعنى والإعراب معاً
    • ولا يصح ذلك إلا على رءوس الآي فقط شرط أن يكون بدءاً إضافياً بعد وقف.
    • فلا يصح البدء به بدءا حقيقيا، أي بعد قطع رغم كونه رأس آية.
    • - أمثلة على البدء الحسن

    • : للبدء الحسن الذي سوغه كونه رأس آية:
    • 1 - قوله تعالى: (إِلى فِرْعَوْنَ وَمَلَائِهِ) ..... بعد قوله تعالى (ثُمَّ أَرْسَلْنا مُوسى وَأَخاهُ هارُونَ بِآياتِنا وَسُلْطانٍ مُبِينٍ) [المؤمنون: 45]
    • 2 - البدء بقوله تعالى:( نُسارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْراتِ) ... بعد قوله تعالى:
    • (أَيَحْسَبُونَ أَنَّما نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مالٍ وَبَنِينَ) [المؤمنون: 55، 56].
    • 3 - البدء بقوله تعالى: (الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ ساهُونَ) بعد قوله (فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ)
    • 4 - البدء بقوله تعالى: (فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ ...) بعد قوله (لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ.) [البقرة: 219، 220]
    • 5 - قوله تعالى: وَبِاللَّيْلِ. بعد قوله: وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ
    • البدء الغير الجائز وهو البدء القبيح
    • - البدء القبيح

    • - تعريف البدء القبيح

    •  هو البدء بكلمة قرآنية بينها وبين ما قبلها تعلق لفظي ومعنوي في غير رؤوس الآي- فيكون قبيحاً وعلى القارئ أن يتجنبه
    • كما يكون البدء أشد قبحاً إذا ابتدأ بكلمة توهم معنى غير المراد.
    • - أمثلة على البدء القبيح

    • (اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً) من قوله (وَقالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً)
    • و (يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ) من قوله تعالى (وَقالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ)
    •  و (إِنَّ اللَّهَ ثالِثُ ثَلاثَةٍ) من قوله تعالى (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قالُوا إِنَّ اللَّهَ ثالِثُ ثَلاثَةٍ)
    • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
      لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
      ودمتم بكل خير.


أحدث المقالات

مقالات ذات صلة

Flag Counter