مثال على الحذف والإثبات في القرآن

  •  مثال على الحذف والإثبات في القرآن
    • الإثبات والحذف من خصائص علم الرسم العثماني، والذي يجب اتباعه شرعاً، وهو من أركان القراءة.
    • - ما هو الحذف والإثبات؟


    •  هو عدم إثبات الحرف نطقاً به وثبوته رسماً
    • - أي يقع الحذف والإثبات؟


    •  يقع الحذف والإثبات لأي حرف من حروف المد الثلاثة حالة الوصل أو حالة الوقف على آخر الكلمة.
    • - حالات الحذف والإثبات


    • - الحروف الثابتة رسماً ووصلاً

    • الألف، مثل:( قالَ لا تَخافا)
    • الواو، مثل:( قالُوا يا مُوسى)
    • الياء، مثل: (وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ)
    • حكم الحروف الثابتة رسماً ووصلاً وقفاً:
    •  الإثبات.
    • - الحروف المحذوفة رسماً ووصلاً

    • الألف، مثل: (وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ)
    • الواو، مثل: (ادْعُ إِلى سَبِيلِ رَبِّكَ)
    • الياء، مثل: (وَمِنْ آياتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهارُ)
    • حكم الحروف المحذوفة رسماً ووصلاً وقفاً:
    • الحذف.
    • -  الحروف الثابتة رسماً والمحذوفة وصلاً

    • الألف، مثل: (الرَّسُولَا)
    • الواو، مثل: (مُرْسِلُوا النَّاقَةِ)
    • الياء، مثل: (لِأُولِي الْأَلْبابِ)
    • حكم الحروف الثابتة رسماً والمحذوفة وصلاً وقفاً
    • الإثبات.
    • -  الحرف المحذوف رسماً والثابت وصلاً

    • الواو، مثل:( وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ)
    • الياء، مثل:(بِهِ تَمْتَرُونَ)
    • حكم الحرف المحذوف رسماً والثابت وصلاً وقفا:
    •  الحذف؛ لأنها تتبع الرسم.
    • - المستثنى من هذه القاعدة بعض الكلمات
    • 1-ألف (سلاسلا) [الإنسان: 4].
    • 2-ألف (ثمودا) [هود: 68]. [الفرقان: 38]. [العنكبوت: 38]. [النجم: 51].
    • فهذه الألفات ثابتة رسماً ومحذوفة وقفاً ووصلاً.
    • 3-الياء في كلمة(آتانِي) [النمل: 36] (فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ)
    • - فالياء ثابتة رسماً. ولحفص عند الوقف وجهان:
    • أ- الإثبات.
    • ب- الحذف.
    • الألف التي تقع في آخر بعض الكلمات القرآنية
    • الألف التي تقع في آخر بعض الكلمات القرآنية، تحذف وصلاً عند التقاء ساكنين وتكون ثابتة عند الوقف، مثل:
    • (فَإِنْ كانَتَا اثْنَتَيْنِ) (وَقالا الْحَمْدُ لِلَّهِ)
    • الألف إن حذفت في الوصل لالتقاء الساكنين فإنها ثابتة رسماً ووقفاً.
    • - إثبات الألف وقفاً ووصلاً


    • إثبات الألف وقفا ووصلاً في ياء النداء، مثل:
    • (يا أَيُّهَا) حيث وقعت في القرآن الكريم.
    • (يا أَيُّهَا النَّبِيُّ) (‌‌ يا أَيُّهَا النَّاسُ)
    • - الألف المحذوفة وقفاً ووصلاً

    • ثلاثة مواضع في القرآن الكريم وهي:
    • 1- (أيّه المؤمنون) [النور: 31].
    • 2- (يا أيّه السّاحر) [الزخرف: 49].
    • 3- (أيّه الثّقلان) [الرحمن: 31].
    • - الألف المتفق على إثباتها وقفاً وهي ثابتة رسماً

    • في المواضع الآتية:
    • - اهْبِطُوا مِصْراً [البقرة: 61].
    • - وَلَيَكُوناً مِنَ الصَّاغِرِينَ [يوسف: 32].
    • - لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ [العلق: 15].
    • - (إذا) المنونة حيث وقعت في القرآن. مثل: فَإِذاً لا يُؤْتُونَ
    • - لكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وقفاً.
    • -الألف في ضمير إِنَّا حيث وقعت مثل: أَنَا بَشَرٌ
    • وفي الثلاث كلمات بسورة الأحزاب وهي:( الظُّنُونَا) (الرَّسُولَا) (السَّبِيلَا)
    • -الموضع الأول بسورة الإنسان (قَوارِيرَا) [الإنسان: 15].
    • - الواو المحذوفة وصلاً وهي ثابتة رسماً ووقفاً

    • تحذف في الوصل لخفة النطق والتقاء الساكنين، وهي ثابتة رسماً ووقفاً.
    • الأمثلة:
    • (يَمْحُوا اللَّهُ ما يَشاءُ)
    • (مُلاقُوا اللَّهِ)
    • -  الياء الثابتة في الوقف وفي الرسم ومحذوفة وصلاً

    • هي في المواضع الآتية:
    • أ- أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصارِ [ص: 45].
    • ب- مُعْجِزِي اللَّهِ* [التوبة: 2].
    • ج- حاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرامِ [البقرة: 93].
    • د- آتِي الرَّحْمنِ عَبْداً [مريم: 93].
    • هـ- مُهْلِكِي الْقُرى [القصص: 59].
    • ووَالْمُقِيمِي الصَّلاةِ [الحج: 35].
    • ز- مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ [المائدة: 1].
    • - الياء المحذوفة رسماً ووقفا ووصلاً

    • هي في المواضع الآتية:
    • - ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ [ص: 17].
    • - وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ [النساء: 146]، وهو واقع بعد ساكن
    • - وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ [المائدة: 3].
    • - نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ [يونس: 103].
    • هـ- بِالْوادِ الْمُقَدَّسِ* [طه: 12، والنازعات: 16].
    • ووادِ النَّمْلِ [النمل: 18].
    • ز- الْوادِ الْأَيْمَنِ [القصص: 30].
    • ح- وَلَهُ الْجَوارِ الْمُنْشَآتُ [الرحمن: 24].
    • - الْجَوارِ الْكُنَّسِ [التكوير: 16].
    • - لَهادِ الَّذِينَ آمَنُوا [الحج: 54].
    • - بِهادِ الْعُمْيِ [الروم: 53].
    • - صالِ الْجَحِيمِ [الصافات: 163].
    • - تُغْنِ النُّذُرُ [القمر: 5].
    • - يُرِدْنِ الرَّحْمنُ [يس: 23].
    • - يا عِبادِ الَّذِينَ آمَنُوا [الزمر: 10]، الموضع الأول.
    • - يُنادِ الْمُنادِ [ق: 41].
    • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
      لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
      ودمتم بكل خير.


أحدث المقالات

مقالات ذات صلة

Flag Counter