مثال على أنواع القراءات الشاذة وحكمها

مثال على أنواع القراءات الشاذة وحكمها

  • أنواع القراءات الشاذة

  • حكم القراءات الشاذة

  •  أهم المصنفات في القراءات الشاذة

  •  أمثلة القراءات الشاذة 

  • أنواع القراءات الشاذة


  • - النوع الأول من القراءات الشاذة

  •  ما ورد آحاداً وصح سنده، ولكنه خالف رسم المصحف أو خالف قواعد العربية أو لم يشتهر الاشتهار الذي اشترطه مكي وابن الجزري رحمهما الله تعالى
  • ومثال هذا النوع: ما أخرجه الحاكم من طريق عاصم الجحدري عن أبي بكرة: أن النبي صلّى الله عليه وسلم قرأ: «متكئين على رفارف خضر، وعباقري حسان»،
  • وأخرج من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه صلّى الله عليه وسلم قرأ: «فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرات أعين»، وغيرها من الأمثلة(
  • - النوع الثاني من القراءات الشاذة

  •  ما لم يصح إسناده، ومن ذلك قراءة «ملك يوم الدين» بصيغة الماضي، ونصب «يوم»، و «إياك يعبد» ببنائه للمفعول.
  • - النوع الثالث من القراءات الشاذة

  •  هو الموضوع المختلق
  • - النوع الرابع من القراءات الشاذة

  •  القراءات التفسيرية، وهي التي سيقت على سبيل التفسير وهو يشبه من أنواع الحديث المدرج
  •  مثل قراءة سعد بن أبي وقاص «وله أخ أو أخت من أم»
  • وكقراءة ابن عباس: «ليس عليكم جناح أن تبتغوا فضلاً من ربكم في مواسم الحج»
  • حكم القراءات الشاذة


  • القراءات الشاذة لا تعتبر قرآنا، ولا يجوز اعتقاد قرآنيتها، ولذلك لا تجوز قراءتها في الصلاة وفي خارجها، ولكن يجوز تعلمها وتعليمها وتدوينها في الكتب، وبيان وجهها من حيث اللغة والإعراب
  •  أهم المصنفات في القراءات الشاذة


  • للقراءات الشاذة مصنفات خاصة بها، ومن أهمها:
  • 1 - الشواذ في القراءات: لابن مجاهد (ت 324 هـ)
  • 2 - البديع في القراءات، ومختصره، لابن خالويه (ت 370 هـ).
  • 3 - التعريف بالقراءات الشواذ لأبي عمرو الداني (ت 444 هـ).
  • 4 - الإقناع في القراءات الشاذة لأبي علي الأهوازي (ت 446 هـ).
  • 5 - اللوامح في شواذ القراءات لأبي الفضل الرازي (ت 454 هـ).
  • 6 - شواذ القراءات واختلاف المصاحف لمحمود بن عبد الله الكرماني (ت 505 هـ).
  • 7 - التقريب والبيان في معرفة شواذ القرآن لعبد الرحمن الصفراوي (ت 634 هـ).
  • 8 - نهاية البررة فيما زاد على العشرة لابن الجزري (ت 833 هـ).
  • 9 - مقدمة في مذاهب القراء الأربعة الزائدة على العشرة لسلطان المزاحي (ت 1075 هـ).
  • 10 - الإفادة المقنعة في قراءات الأئمة الأربعة لعبد الله بن مصطفى الكوبريلي (ت 1148 هـ).
  •  أمثلة القراءات الشاذة 


  • 1 - قرأ أبو موسى الأشعري: «ولا تناسوا الفضل بينكم»، وسبب شذوذها: عدم التواتر، فالرسم العثماني يحتملها إن ألحقت الألف في موضعها، والقراءة المتواترة هي قوله تعالى: وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ [البقرة: 237].
  • 2 - قرأ سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: «وله أخ أو أخت من أمه» بزيادة لفظ: "من أمه"، وسبب شذوذها أمران، أنها غير متواترة، ومخالفة للرسم العثماني، والقراءة المتواترة هي قوله تعالى: وَإِنْ كانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ واحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ [النساء: 12].
  • 3 - قرأ أبي بن كعب رضي الله عنه: «تأتينكم» بتاء التأنيث، لأن الفاعل، وهو «رسل» جمع تكسير، فيجوز في فعله التذكير والتأنيث، وسبب شذوذها عدم التواتر، والقراءة المتواترة هي قوله تعالى: يا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آياتِي [الأعراف: 35].
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.