مثال على الحديث المشهور

  • مثال على الحديث المشهور
    • ينقسم الخبر بالنسبة لوصوله إلينا إلى متواتر وآحاد
    • فإذا كان للخبر طرق محصورة بعدد معين، فهو الآحاد و الآحاد هو ما لم يجمع شروط المتواتر.
    • أقسام خبر الآحاد بالنسبة إلى عدد طرقه
    • المشهور، والعزيز، والغريب.
    •  الخبر  المشهور

    •  تعريف الحديث المشهور

    • المشهور لغةً: هو اسم مفعول من "شهرت الأمر" إذا أعلنته وأظهرته، وسمي بذلك لظهوره.
    • المشهور اصطلاحًا: ما رواه ثلاثة فأكثر -في كل طبقة- ما يبلغ حد التواتر.
    •  مثال الحديث المشهور

    • حديث: "إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من صدور العلماء، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق عالما اتخذ الناس رؤوسا جُهَّالًا، فسُئِلوا فأفتوا بغير علم، فضلوا وأضلوا"
    • المشهور غير الاصطلاحي

    • ويقصد به ما اشتهر على الألسنة من غير شروط تعتبر؛ فيشمل:
    • أ- ما له إسناد واحد.
    • ب- وما له أكثر من إسناد.
    • ج- وما لا يوجد له إسناد أصلاً.
    •  أنواع المشهور غير الاصطلاحي
    • له أنواع كثيرة، أشهرها:
    • 1- مشهور بين أهل الحديث خاصة: ومثاله: حديث أنس:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت شهرا بعد الركوع يدعو على رعل وذكوان.
    • 2- مشهور بين أهل الحديث، والعلماء، والعوام: مثاله: "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده".
    • 3- مشهور بين الفقهاء: مثاله: حديث: "أبغض الحلال إلى الله الطلاق" .
    • 4- مشهور بين الأصوليين: مثاله: حديث: "رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه". صححه ابن حبان، والحاكم.
    • 5- مشهور بين النحاة: مثاله: حديث: "نعم العبد صهيب، لو لم يخف الله لم يعصه". لا أصل له.
    • ومشهور بين العامة: مثاله: حديث "العجلة من الشيطان".
    •  حكم الحديث المشهور

    • المشهور الاصطلاحي وغير الاصطلاحي لا يوصف بكونه صحيحًا أو غير صحيح ابتداء، لكن بعد البحث يتبين أن منه
    • الصحيح، ومنه الحسن، ومنه الضعيف، ومنه الموضوع أيضا لكن إن صح المشهور الاصطلاحي، فتكون له ميزة ترجحه على العزيز والغريب.
    •  أشهر المصنفات في الأحاديث المشهورة على الألسنة

    • أ- المقاصد الحسنة، فيما اشتهر على الألسنة، للسخاوي.
    • ب- كشف الخفاء، ومزيل الإلباس، فيما اشتهر من الحديث على ألسنة الناس، للعجلوني.
    • ج- تمييز الطيب من الخبيث، فيما يدور على ألسنة الناس من الحديث، لابن الدَّيْبَع الشيباني.
    • https://al-maktaba.org/book/32342/79
    • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
      لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
      ودمتم بكل خير.


مقالات ذات صلة

Flag Counter