المذهب الحنبلي

  • المذهب الحنبلي
    • مؤسس المذهب الحنبلي:
    • - هو: الإمام أحمد بن حنبل الشيباني
    • - ولد 164 للهجرة ,نشأ في بغداد , في اسرة اشتهرت بحبها للعلم والمعرفة
    • - اقدم على حفظ القرآن وبعد ذلك اتجه الى الاحاديث النبوية الشريفة وألف فيها كتابه الوحيد: المسند, وبرع في ذلك
    • - فقد كان كان ذكيا, فطنا, مجتهد.
    • - درس الفقه وتفقه فيه على الشافعي , وسرعان ما استقل عنه, ولمع على جميع اقرانه.
    • أزمة الإمام أحمد بن حنبل:
    • - امتدت أزمة الإمام أحمد بن حنبل فترة طويلة , شملت حكم كلآ من المأمون والمعتصم والواثق.
    • سببها:
    • - رفض الإمام أحمد بن حنبل مقولة أن القرآن مخلوق, فقال إنه ليس مخلوقا بل هو قديم.
    • - على اثر ذلك تعرض للتعذيب والتنكيل وذاق ما ذاق من أنواع العذاب لكنه لم يستسلم .
    • - جاء بعد ذلك حكم المتوكل فنال حريته, ورد له اعتباره واكرمه , وطلب منه احتساب ما مر معه عند الله.
    • أصول المذهب الحنبلي:
    • خمسة أصول وهي:
    • 1: النصوص: فإن وجد النص من قرآن أو سنة افتى الامام احمد به , ولم يعر انتباها الى ما يخافه.
    • 2: الصحابة : فإن وجد فتوى لأحد الصحابة اخذ بها فورا, ولم يقل إن ذلك إجماع.
    • 3: إذا اختلف الصحابة تخير من أقوالهم ما كان أقرب إلى الكتاب والسنة وإن لم يجد اعطى رأيه في ذلك.
    • 4: الأخذ بالمرسل والحديث الضعيف بشرط ان لايكون في باب يدفعه. وقد قدم هذا على القياس.
    • 5: القياس وقد استعمله لضرورة.
    •  - كان يكره الإفتاء بمسألة ليس فيها أثر عن السلف كما قال لأصحابه: إياك أن تتكلم في مسألة ليس لك فيها إمام.
    • - لهذا قال بعض العلماء إن ابن حنبل من المحدثين وليس من الفقهاء
    • - و لكن ابن حنبل و إن كان محدثا كبيرا فلا يعني هذا أن يكون بعيدا عن الفقه و مجالاته، فهو فقيه مجتهد، و إن لم يضع كتابا في الفقه.
    • تلاميذ ابن حنبل:
    • تفقه على يد الإمام أحمد كثير من التلاميذ، و قام هؤلاء التلاميذ بتدريس فقه إمامهم، و الإجتهاد و التأليف فيها، و من أشهر هؤلاء التلاميذ و تلاميذهم:
    • إسحاق التيمي : هو أبويعقوب الكوسج المروزي، ولد في مرو، و أخذ عن فقهاء العراق و الشام و الحجاز، ثم جاء إلى بغداد وتفقه بالإمام أحمد وابن راهويه.
    • الأثرم : هو أبو بكر أحمد بن محمد بن هانئ الخراساني البغدادي. روى عن الإمام أحمد مسائل كثيرة، ثم رتبها و بوب لها، و عرضها على هذا الإمام فأقره على صحتها.
    • الخرقي : هو أبو القاسم عمر بن الحسين، تلقى عن ولدي الإمام أحمد (صالح و عبدالله) و عن غيرهما ... و كان عالما بارعا في المذهب.اشتهر الخرقي بكتابه (المختصر)
    • الخلال : هو أبوبكر أحمد بن محمد هارون، أخذ الفقه عن أصحاب أحمد، و طوف في البلاد ليجمع فقه إمام المذهب، وتيسرت له منه مجموعة كبيرة لم تتيسر لغيره
    • أماكن انتشار مذهب ابن حنبل :
    • - لم يستطع المذهب الحنبلي أن يفرض نفسه في بغداد والسبب وجود المذاهب و الاتجاهات المتنافسة.
    • - فقد نافسه المذهب الحنفي الذي تبناه العباسيون في القضاء والإفتاء.
    • - بعد ذلك انتقل المذهب من العراق إلى الشام و مص
    • -  وكثر أتباع المذهب في عهد الفاطميين و الأيوبيين و بخاصة في بلاد الشام.
    • - وكان لما قام به الإمامان ابن تيمية و ابن القيم من جهد علمي رائع أثر كبير في إحياء المذهب الحنبلي الذي كاد أن يندثر
    • - و جاء الإمام محمد بن عبد الوهاب فكانت دعوته إحياء آخر لهذا المذهب فعم الجزيرة العربية تقريبا إلا أطرافا منها.
    • كتب المذهب الحنبلي:
    • - الف الإمام أحمد كتب المسند .
    • - ليس له في فقه المذهب مؤلفات، و إنما كتب تلاميذه و أنصاره في هذا الفقه، و فيما يلي عرض موجز لأهم هذه المؤلفات:
    • مختصر الخرقي : لأبي القاسم عمر بن الحسين عبدالله بن أحمد الخرقي و هذا المختصر أول كتاب في فقه الإمام أحمد
    • ولهذا نال من العلماء اهتماما و عناية .
    • التذكرة : لأبي الوفاء علي بن عقيل البغدادي (ت: 513 هـ) و هي متن وسط، بيد أن ابن عقيل كان يورد في بعض الأحيان الأدلة.
    • الهداية : لأبي الخطاب محفوظ بن أحمد الكلوذاني (ت: 516 هـ)، و هي مختص
    •  ذكر فيه أبوالخطاب جملا من أصول المذهب، و عيونا من مسائله، ليكون هداية للمبتدئين، وتذكرة للمنتهي.
    • المستوعب : لمحمد بن عبدالله بن محمد بن إدريس السامري –بتشديد الياء- (ت: 610 هـ)
    •  وقد جمع فيه ابن إدريس بين عدة مختصرات، منها المختصرات الثلاثة التي عرفنا بها آنفا
    • وقد تحوي في جمعه أصح ما قدر عليه من هذه المختصرات، ثم زاد على ما ذكر مسائل و روايات لم تذكر فيما نقل منه
    • وقد أخذ من بعض كتب أصحابه في المذهب.
    • المحرر : لمجد الدين أبي البركات عبدالسلام بن أبي القاسم الخضر بن محمد بن علي بن تيمية (ت: 652 هـ)
    • وهو كتاب جاء حأويا لأكثر أصول المسائل، و خاليا من العلل و الدلائل
    •  وقد اجتهد مؤلفه في إيجاز لفظه؛ للتيسير على الطلاب حفظه.
    • مصطلحات حنبلية:
    • الشيخ: أو شيخ الإسلام يقصد به الإمام ابن تيمية عند المتأخرين.
    • الشيخ: قبل ابن تيمية يراد به عند المتأخرين موفق الدين ابن قدامة المقدسي (ت: 620 هـ) صاحب المغني، والمقنع، والكافي، و العمدة.
    • الشيخان: يقصد بهما موفق الدين صاحب المغني و مجد الدين أبو البركات صاحب المحرر في الفقه.
    • الشارح: يقصد به الشيخ شمس الدين المقدسي (ت: 682 هـ) صاحب الشرح الكبير.
    • القاضي: يراد به القاضي أبو يعلى محمد بن الحسين بن الفراء (ت: 458 هـ).
    • - وأخيراً:  إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال
      يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
      - لاتنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعمّ الفائدة.
      - ودمتم بكل خير.


أحدث المقالات

مقالات ذات صلة

Flag Counter