اعلن هنا

المذهب الشافعي

المذهب الشافعي

  • مؤسس المذهب الشافعي:
  • - هو: أبوعبدالله محمد بن إدريس الشافعي القرشي المطلبي.
  • - ولد في  مدينة غزة,سنة (150 هـ)، كان يتيم الاب, اصطحبته ولادته الى مكة للعيش فيها
  • - حفظ القرآن في صباه، اقترب من شيخ الحرم ومفتيه (مسلم بن خالد الزنجي), تعلم وتفقه على يديه, ومع الوقت سمح له بالإفتاء.
  • - غادر إلى المدينة، وتتلمذ على يد الإمام مالك رحمه الله
  • - كان الشافعي رجلآ فقيرا لذا اعتمد على نفسه وعمل باليمن
  • - سرعان ما اتهم بالتآمر على الدولة العباسية وكاد أن يهلك لولا شهادة محمد بن الحسن وحاجب الرشيد.
  • - فأطلق الرشيد سراحه، و أمر بوصله.
  • - وكانت هذه المحنة مصدر خير للشافعي إذ توثقت صلته بعدها بالإمام محمد بن الحسن، وأخذ عنه فقه العراق
  • - سافر الشافعي إلى مصر، وهناك انطلقت مواهبه و فصاحته
  • - فأملى على تلاميذه المصريين كتبه في مذهبه الجديد الذي كتبه أو رواه تلاميذه في مصر عنه.
  • - بقي الشافعي بمصر بعد سفره إليها حتى توفي بها سنة (204 هـ)
  • أصول المذهب الشافعي:
  • - بخلاف المذاهب الاخرى فقد الف الشافعي كتبه بنفسه, و أملاها على تلاميذه.
  • -  نشر الشافعي مذهبه بين البلاد التي كان يزورها. بعكس المذاهب الأخرى.
  • **أصول المذهب الشافعي
  • مدونة في (الرسالة، و الأم)
  • - الأولى: الكتاب والسنة إذا ثبتت السنة
  • - الثانية: الإجماع فيما ليس فيه كتاب ولا سنة
  • - الثالثة: أن يقول بعض أصحاب النبي –ﷺ - ولا نعلم له مخالفا منه
  • - الرابعة: اختلاف أصحاب النبي –ﷺ- في ذلك
  • - الخامسة: القياس على بعض الطبقات، و لا يصار إلى شيء غير الكتاب و السنة وهما موجودان، وإنما يؤخذ العلم من أعلى".
  • **تحدث الشافعي في كتابه الرسالة:
  • 1: الاستحسان: أنكر الشافعي (الاستحسان)، و هاجم القائلين به هجوما عنيفا، و هو يعني بالاستحسان مجرد الرأي من غير أن يكون مستندا إلى أصل شرعي.
  • 2: القياس: كان موقف الشافعي من القياس وسطي معتدل لم يتشدد فيه تشدد مالك، و لم يتوسع فيه توسع أبي حنيفة.
  • 3: أنكر الشافعي الاحتجاج بعمل أهل المدينة، ورد المصالح المرسلة، واستغنى عنها بما سماه (المناسبة).
  • وهي: أي أن يكون هناك مشابهة بين ما يسمى بالمصلحة المرسلة و المصلحة المعتبرة بإجماع أو نص
  • ومن ثم تكون لديه وجها من وجوه القياس فلا تكون أصلا قائما بذاته.
  • 4: لا يحتج الشافعي بأقوال الصحابة: لأنها تحتمل أن تكون عن اجتهاد يقبل الخطأ.
  • *** ما يميز المذهب الشافعي أنه وسط بين الحنفية والمالكية.
  • ***حد من الرأي و القياس و ضيق دائرة الأخذ بها، و من ثم عدل بعض أهل الرأي عن مذهب أبي حنيفة إلى مذهب الشافعي، كذلك كان أهل الحديث أميل إلى هذا الإمام.
  • تلاميذ الشافعي:
  • للشافعي تلاميذ كثر منهم العراقي و الحجازي و المصري، نكتفي هنا بذكر أشهرهم و هم:
  • - البويطي : وهو يعقوب يوسف بن يحيى البويطي، نسبة إلى (بويط) قرية في صعيد مصر، و هو من أكبر تلاميذ الشافعي، و هو خليفته في حلقته من بعده.
  • - المزني : هو أبو إبراهيم إسماعيل بن يحي، ولد سنة (175 هـ)، و هو مصري طلب العلم منذ صغره، و لما جاء الشافعي إلى مصر اتصل به و تفقه عليه، حتى قال الشافعي فيه: (المزني ناصر مذهبي).
  • - الربيع المرادي : هو الربيع بن سليمان بن عبد الجبار، ولد بالجيزة ,صاحب الشافعي وراوي كتبه، روى عنه أبو داود و النسائي.
  • - حرملة : هو أبو حفص حرملة بن عبد الله التجيبي المصري  روى عن الشافعي، و أكثر ما رواه عن ابن وهب، روى عنه مسلم و ابن ماجه و أثنى عليه ابن معين و غيره.
  • من تصانيفه :
  • - المبسوط والمختصر
  • - الكرابيسي : هو أبو علي الحسين بن علي بن زيد الفقيه البغدادي، تفقه أولا على مذهب أهل الرأي، و لما قدم الشافعي بغداد وسمع منه و تفقه عليه فانتقل إلى مذهبه.
  •  و كان أحفظ أصحاب الشافعي لمذهبه.
  • أماكن انتشار المذهب الشافعي:
  • ** نشر مذهبه بنفسه‘ فهو برحلاته و تنقلاته بين الحجاز و العراق و مصر، نشر آراؤه و فقهه في هذه الأقطار
  • **قام تلاميذه بعد وفاته بنشر مذهبه في بلاد أخرى
  • ** الآن يسود في مصر، و إندونيسيا و ماليزيا، و جنوب شرق آسيا بوجه عام
  • ** له وجود أيضا في العراق و الشام، وبعض أقطار الجزيرة العربية كعمان
  • كتب المذهب الشافعي:
  • **ديوان الإمام الشافعي آراءه بعكس غيره من الأئمة,
  • ** كانت مؤلفاته من الكتب هي المصدر الأول للمذهب.
  • كتبه:
  • "كتاب الأم":
  • **اشتمل على كل أبواب الفقه المعروفة من عبادات و معاملات
  • ** تضمن مناقشات الشافعي مع بعض فقهاء العراق وغيرهم في قضايا أصولية و فقهية.
  • ** تميز الكتاب بجزالة اللفظ و الجواب، و الجمع بين الفروع و الأصول،
  •  بعد رحيل الشافعي كتب تلاميذه مؤلفات كثيرة منها:
  • مختصر المزني : لأبي إبراهيم إسماعيل بن يحي المزني , كان مجتهدا مطلقا، و هو أول من صنف في مذهب الشافعي، و يعد كتابه المختصر من أهم مصنفاته
  • المهذب : لأبي إسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي, ذكر فيه أصول مذهب الشافعي بأدلتها، و ما تفرع على أصوله في المسائل المشكلة بعللها.
  • التنبيه في فروع الشافعية : و هو من تأليف صاحب المهذب، و هذا الكتاب أحد الكتب الخمسة المشهورة والمتداولة بين المتقدمين من الشافعية
  • نهاية المطلب في دراية المذهب : لإمام الحرمين عبد الملك بن عبدالله الجويني و هو موسوعة في فقه الشافعي لم يصنف في المذهب مثله كما قال السبكي، و يتعرض الجويني في كتابه إلى آراء الفقهاء من المذاهب الأخرى، و لذا يعد كتاب نهاية المطلب من كتب
  • المحرر : لأبي القاسم عبدالكريم بن محمد الرافعي وهو عمدة في تحقيق المذهب، وهو مقتبس من كتاب الوجيز للغزالي، وقد اشتغل به العلماء شرحا واختصارا و تدريسا
  • المتون في المذهب الشافعي:
  • متن الغاية والتقريب:
  •  لأحمد بن الحسين بن أحمد أبي شجاع شهاب الدين أبي الطيب الأصفهاني
  • وهو أفضل كتب المذهب شكلا و مضمونا، لأنه اشتمل على جميع أبواب الفقه و معظم أحكامه ومسائله في العبادات و المعاملات و غيرها
  • مصطلحات الشافعية:
  • - الأظهر
  • - المشهور
  • - الأصح
  • - المذهب
  • - النص
  • - الجديد
  • - الشيخان
  • - وأخيراً:  إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال
    يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    - لاتنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعمّ الفائدة.
    - ودمتم بكل خير.