تعرف على الجهاز التناسلي

تعرف على الجهاز التناسلي

تتكون أجسادنا من مجموعة من الأجهزة التي تتكامل مع بعضها البعض بالوظائف وخدمة صحة الإنسان للنمو، والتطور والوقاية من الأمراض، حيث يعد الجهاز التناسلي الجهاز الرئيس لعملية التكاثر ونمو المجتمعات الإنسانية، ويختلف الجهاز التناسلي وفقًا للجنس، ما هو الجهاز التناسلي، وما تركيبه ، وما هي الأمراض التي تصيبه، كل هذه الاسئلة وغيرها سنجيب عنها من خلال هذا المقال.

- أولًا: تعريف الجهاز التناسلي:

هو عبارة عن مجموعة من الأعضاء الداخلية والخارجية التي تقوم على تحقيق عملية التكاثر لدى الإنسان، وذلك عن طريق العمل سوياً وبتكافل جميع الأعضاء في هذا الجهاز.

- ثانيًا: تركيب الجهاز التناسلي:

 - يختلف تركيب الجهاز التناسلي الأنثوي والذكري عن بعضهما البعض:

الجهاز التناسلي الذكري ويضم:

1- كيس الصفن والذي يضم الخصيتين وهي المنتجة للحيوانات المنوية.

2-القنوات التناسلية التي تتكون البربخ متصل بوعاء ناقل يصل بدوره إلى الإحليل.

3-الغدد التناسلية وتضم كل من الحويصلة المنوية والبروستاتا وغدة كوبر والتي تقوم معا بتكوين بقية مكونات السائل المنوي أو تقوم بوظائف مساعدة.

4-الأعضاء التناسلية الخارجية المساعدة، متمثلة بالقضيب والتي تنحصر مهمتها في إيصال الحيوانات المنوية إلى الرحم الأنثوي عن طريق الإيلاج.

-الجهاز التناسلي الأنثوي: يضم الجهاز التناسلي الأنثوي:

1-المبيضان ويكونان البويضات والهرمونات الجنسية الأنثوية.

2-المهبل وهو الأنبوب الذي ينقل إفرازات الرحم للخارج ويخرج منه الوليد وتسبح منه الحيوانات المنوية للداخل، وهو بيئة حمضية تعيق تكاثر الجراثيم.

3- عنق الرحم: عنق الرحم هو رقبة الرحم، الجزء السفلي الضيق أين تنضم للجزء العلوي للمهبل. هو أسطواني أو مخروطي الشكل، ويبرز عبر الجزء العلوي للجدار الأمامي للمهبل. نصف طوله تقريبًا مرئي، فيما يقع الجزء الباقي بعيدًا عن النظر. يحتوى المهبل على طبقة سميكة في الخارج وهي الفتحة التي يخرج منها الجنين خلال الولادة.

4- الرحم: الرحم هو العضو التناسلي الأكبر عند الإناث. يوفر الرحم حماية ميكانيكية، ودعم غذائي، وإزالة لمخلفات الجنين، بالإضافة لذلك، انقباضات الجدار العضلي للرحم مهمة في دفع الجنين للخارج في وقت الولادة.

5-قناة فالوب: قنوات فالوب أو قنوات الرحم هما قناتان يمتدان من المبيضين إلى الرحم. عند نضوج البويضة، يتمزق جريب وجدار المبيض، ما يسمح للبويضة بالهروب ودخول قناة فالوب. هناك، تسافر البويضة نحو الرحم، مدفوعة بحركة الأهداب على البطانة الداخلية للقنوات. تستغرق تلك الرحلة ساعات أو أيام. إذا تم تخصيب البويضة في قناة فالوب، فإنها تنغرس بشكل طبيعي في بطانة الرحم حين تصل للرحم، ما يشير لبدء الحمل.

6- يتكون الفرج من كل الأجزاء والأنسجة الخارجية ويشمل جبل العانة، والشق الفرجي، والشفران الكبيران، والشفران الصغيران، وغدد بارتولين، و البظر، وفتحة المهبل

- يُعَدُّ هرمون الإستروجين (بالإنجليزيّة: Estrogen)، وهرمون البروجستيرون (بالإنجليزيّة: progesterone) من أبرز هرمونات الأنثى التناسليّة، أمّا عند الذكور فأهمّ الهرمونات التناسليّة هو هرمون التستوستيرون (بالإنجليزيّة: Testosterone).

-ثالثًا: أمراض الجهاز التناسلي:

1- التهابات المهبل: هي من أبرز الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي عند المرأة، وأكثر ما يسببه هذا المرض الإفرازات التي تتعرض لها، وتكون في الغالب على لونين، أما اللون الأبيض من هذه الإفرازات فلا ضرر فيه، وأما النوع الآخر، وهي الإفرازات باللون الأخضر، والتي لا بدّ من العلاج المبكر لها

2- السيلان: هو نوع من الأمراض التناسلية المشتركة بين الرجل والمرأة، وتصيب كلا الجنسين على حدٍ سواء، والمعروف أنها أصبحت من أخطر وأكثر الأمراض انتشاراً في العالم ككل.

3- التهاب الحوض: هو من الأمراض المنتشرة والتي أصبحنا نسمع عنها بشكلٍ متكرر، ولا يمكن التغاضي عن هذا الأمر، ليس لخطورته فحسب، بل لأنه يهدد قدرة المرأة على الإنجاب، وأصبح الأمر شائعاً بين صنف النساء اللواتُي اعتدن الحمل المتكرر مرة تلو الأخرى.

4- الفيروس الحليمي: الفيروس الحليمي هو  من الأمراض التي  قد تصيب الجهاز التناسلي لدى المرأة بشكلٍ خاص قبل الزواج، وعادة تسبب عدوى فيروس الورم الحليمي بتضخم الجلد أو الأغشية المخاطية وهو ما يسمى ب (الثاليل)، وقد تؤدي هذه العدوى ايضاً الى الاصابة بسرطان عنق الرحم.

5- تكيس المبايض: تكيس المبايض من أكثر الأمراض التى تؤثر على القدرة الإنجابية عند النساء وقد تعاني منه بعض الفتيات قبل الزواج، وتحدث ظاهرة تكيس المبايض نتيجة خلل هرموني يؤثر على عملية الإباضة يؤدي إلى تكون الأكياس المملوءة بالسوائل على  أحد المبيضين أو كلاهما.