من هم الخوارج

  • من هم الخوارج

    عرّف الشهرستاني الخوارج : بأنّهم كل من خرج على الإمام الحقّ الذي اتفقت عليه الجماعة يسمى خارجيّاً ،سواء كان الخروج في أيام الصحابة على الأئمة الراشدين ، أو كان بعدهم على التابعين بإحسان والأئمة في كل زمان.

    ●أسماء الخوارج وألقابهم : 

    هناك الكثير من الأسماء التي أطلقها عليهم علماء الفِرق والمؤرخون ،والخوارج يقبلون بعضها وينكرون البعض الآخر ومن هذه الأسماء : 

    ١.الخوارج : وهو الاسم الأكثر استعمالاً و وروداً ، وقد ورد على ألسنة الكثير من الكتّاب ،وهو الاسم الذي يشمل جميع الفرق عندهم ،وقد يحتمل معنى الذم والمدح : 

    -فإن كانت التسمية مأخوذة من قوله تعالى : "ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مُراغماً كثيراً وسعَة ومن يخرج من بيته مهاجراً إلى الله ورسوله ثمّ يدركه الموت فقد وقع أجره على الله " . فتكون التسمية في سياق المدح .

    -وإن كانت التسمية مشتقة من معنى الخروج على الأئمة أو على الناس وعن الدين ،أو عن الإمام علي رضي الله عنه فتكون التسمية بمعنى الذمّ لهم .

    ٢.الحرورية : نسبةً للموضع الذي خرج فيه أسلافهم حينما انشقوا وخرجوا عن جيش الإمام علي فاتجهوا إلى هذا الموضع ،فنُسِبت هذه الطائفة إليه وهو موضع قريب من الكوفة يسمى حروراء .

    ٣.الشُّراة : وينسبون إلى الأشعري ،وسمّوا كذلك لقولهم : "شرينا أنفسنا في طاعة الله ، أي بعناها بالجنة ".

    ٤.المارقة : قال الشهرستاني في تسميتهم : "هم المارقة الذي اجتمعوا بالنهروان " .

    ٥.المُحكِّمة : وهو من الأوائل الأسماء التي أُطلقت عليهم ، وذلك بسبب إنكارهم تحكيم الحكمين وقولهم : " لا حكم إلا لله " .

     

    ●نشأة الخوارج : 

    يختلف المؤرخون في تحديد البذور الأولى لنشأة الخوارج في عدة أقوال ، نختصر أهمها : 

    ١.منهم من يقول أنّ أول بذرة للخوارج قامت باعتراض عبدالله بن ذو الخويصرة التميمي على قسمة النبي صلى الله عليه وسلم للفيء وتطاوله عليه باتهامه بعدم العدل في توزيعه .

    ٢.قول علي بن أبي العز الحنفي الذي يرى أنّ الخوارج بدأت من حين الخروج على الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه في الفتنة التي خَلُصت بقتله .

    ٣.القول الراجح والغالب التأكيد عليه هو أنَّ نشأة الخوارج كانت عند خروجهم عن جيش الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ،وسّموا بذلك بسبب خروجهم على علي بن أبي طالب .

     

     



أحدث المقالات

مقالات ذات صلة

Flag Counter