- - يعد الحال من المنصوبات في اللغة العربية .
- - يُعرّف الحال على أنه : الاسم المنصوب المفسِّر لمن بَهَم من الهيئات نحو قولك :
- - جاء زيدٌ راكباً ، ركبتُ الفرس مُسرجاً ،لقيتُ عبد الله مسافراً .
- - الحال في اللغة : هو ما يدلّ على وضع الإنسان من خير أو شر .
- - ويعرّف على أنه فَضلة ،ومعنى الفضلة : أنها عبارة عن ركن غير أساسي في الجملة ولذلك يجوز الاستغناء عنه في بعض السياقات .
- - فالحال : وصفٌ فضلة يؤتى بها لبيان هيئة صاحبها وقت حدوث الفعل وحكمها النصب ،ويسأل عنها بكيف ؟ .
- - ويراد بكلمة وصف أنها تأتي اسم فاعل ،اسم مفعول ،صفة مشبهة .
-
-الحال يشتمل على أمرين :
- 1.الاسم الصريح (المفرد).
- 2.المؤول بالصريح (جملة فعلية ،جملة اسمية ،شبه جملة).
-
1.الحال المفرد الصريح:
- - مثل :
- - شربتُ الشاي ساخناً .
- - ساخناً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - رأيتُ التلميذ مُجتهِداً .
- - مجتهداً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - جاء محمدٌ إلى العمل نشيطاً .
- - نشيطاً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - قرأت القرآن مجوِّداً .
- - مجوداً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
-
2.الحال المؤول بالصريح :
- - جملة فعلية، جملة اسمية ، شبه جملة.
- - جاء محمدٌ يركب فرسه .
- - (يركب فرسه) : جملة فعلية في محل نصب حال ،و نؤولها راكباً فرسه .
- - قال تعالى :" أَوْ جَاءُوكُمْ حَصِرَتْ صُدُورُهُمْ أَن يُقَاتِلُوكُمْ " .
- - (حصرت صدورهم ) : جملة فعلية ماضوية في محل نصب حال .
- - دخل الرجل بيته وهو مسرور .
- - (وهو مسرور) : جملة اسمية في محل نصب حال . التقدير مسروراً
- - رأيت النسر بين السحاب .
- - (بين السحاب) : شبه جملة ظرفية في محل نصب حال . التقدير كائناً بين السحاب .
- - رأيت الطير في الجو .
- - (في الجو) : شبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب الحال .التقدير كائناً في الجو .
- - قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ " .
- - (وأنتم سكارى) : جملة اسمية في محل نصب حال .
-
-عناصر الحال :
- - الحال تأتي مبينة لهيئة صاحبها وهي ثلاثة عناصر :
- - العامل في الحال . أي العامل المتسبب في النصب .
- - صاحب الحال . هو الذي جاء الحال ليبيّن هيئته .
- - الحال .
-
-العامل في الحال :
- - إمّا لفظي ، أو معنوي .
- - العامل اللفظي يأتي على ثلاثة أحوال إما :
- - المصدر: مثل : ركوبك السيارة مسرعةً خطرٌ عليك .
- - العامل في الحال هو المصدر (ركوبك) .
- - مسرعةً : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخره .
- - اسم الفاعل : وهو كل اسم على وزن فاعل من الثلاثي ،ومن غير الثلاثي بقلب ياء المضارع ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر . مثل :
- - هذا طالبٌ كاتبٌ مقالته واضحةً .
- - العامل في الحال: اسم الفاعل كاتب .
- - واضحةً : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخره .
- - اسم المفعول : هو كل اسم على وزن مفعول من الفعل الثلاثي ،ومن غير الثلاثي بقلب ياء المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر . مثل :
- - هذه مقالةٌ مكتوب موضوعها واضحاً .
- - العامل في الحال اسم المفعول (مكتوب) .
- - واضحاً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - اسم الفعل : هي صيغة تدل على معنى الفعل ولا تقبل علاماته . مثل :
- - حذارِ زيداً غاضباً .
- - حذارِ : اسم فعل أمر بمعنى احذر ،والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت .
- - وهو العامل في الحال .
- - غاضباً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
-
- من عوامل الحال المعنوية:
- - اسم الإشارة مثل قوله تعالى على لسان امرأة سيدنا إبراهيم: "قَالَتْ يَا وَيْلَتَا أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ".
- - شيخاً : حال منصوبة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - التمنّي . مثل : ليت الطالب خلوقاً يؤثّرُ في أقرانه .
- - خلوقاً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - المشبه .مثل : كأنّ خالداً مقبلاً أسدٌ .
- - مقبلاً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
-
- مواقع صاحب الحال:
- 1.مجيء صاحب الحال فاعلاً:
- - مثل : ظهر البدر كاملاً .
- - البدرُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره (صاحب الحال).
- - كاملاً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- 2.مجيء صاحب الحال مفعولاً به
- - مثل : قال تعالى : "وسّخر لكم الشمسَ والقمر دائبين".
- - الشمسَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .(صاحب الحال).
- - القمر : اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - دائبين : حال منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى .
- 3.مجيء صاحب الحال نائب الفاعل
- - قال تعالى : " وَخُلِقَ الإِنْسَانُ ضَعِيفًا " .
- - الإنسان : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- - ضعيفاً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- 4.مجيء صاحب الحال مفعولاً معه
- - مثل : لا تسبح والبحرمائجاً .
- - الواو : واو المعية .
- - البحر : مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- - مائجاً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- 5.مجيء صاحب الحال مبتدأ:
- - مثل :
- - وفي الجسم مني بيِّناً لو علمتِه
- - شحوبٌ وإن تستشهدي العين تشهدِ .
- - (وفي الجسم) : شبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم .
- - شحوبٌ : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .(صاحب الحال)
- - بيِّناً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- 6.يأتي صاحب الحال خبراً:
- - مثل : قال تعالى : "فتلكَ بيوتهم خاويةً على عروشها".
- - بيوتُهم : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ،والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة .
- 7.مجيء صاحب الحال جاراً ومجروراً:
- - مثل :
- - فجاءت به سبطَ العظام كأنما
- - عمامته بين الرجال لواء .
- - به : الجار والمجرور (صاحب الحال) .
- - سبطَ : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
- - العظامِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب