فوائد البروكلي

فوائد البروكلي

يعد البروكلي من الخضراوات اللذيذة والتي تضاف إلى العديد من السلطات، حيث يمتلك عدد كبير من العناصر الغذائية الصحية المهمة ويمتلك فائدة كبير على صحة الإنسان.

-نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من فوائد البروكلي الصحية:

-مكافحة السرطان:تربط العديد من الدراسات تناول كميات كبيرة من الخضراوات الصليبية مع انخفاض خطر الإصابة بالسرطانات خاصة سرطان الرئة والقولون، وذلك قد يعود الى مركب يحتوي الكبريت يدعى سولفورافان(Sulforaphane) وهو المسؤول عن إعطاء الصليبيات نكهتها المميزة، تبين بحسب الدراسات أن مادة السلفورافان (Sulforaphane)، يمكن أن يمنع تطور الخلايا السرطانية بتأثيره على عمل أحد الأنزيمات ووقف عمله، ويجري حالياً دراسة مدى تأثير هذه المادة على علاج السرطان خاصة بعد ما أثبت عن دوره في مكافحة كل من: سرطان الجلد والمريء والبروستاتا والبنكرياس، كما ويحتوي البروكلي على حمض الفوليك الذي تبين أيضاً أن له دور مهم في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء.

-الحماية من الأمراض المزمنة: وفقا لإدارة الطب الباطني وبرنامج علوم التغذية من جامعة كنتاكي، فإن تناول كمية عالية من الألياف تساهم في:

-تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، والسكري والسمنة وبعض أمراض الجهاز الهضمي.

-تقليل مستويات الكولسترول وضغط الدم، ويحسن من حساسية الأنسولين.

-تعزيز عملية فقدان الوزن. 

-ترتبط مصادر الألياف عالية مع مخاطر أقل بكثير من الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة، وبعض أمراض الجهاز الهضمي.

-تعزيز صحة الجهاز الهضمي: تناول الأطعمة التي تحوي الألياف الطبيعية مثل البروكلي قد يساهم في:

-تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم والوقاية من الإمساك.

-وتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

-زيادة كفاءة تخليص الجسم من السموم من خلال العصارة الصفراء والبراز.

-وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الألياف الغذائية قد تلعب أيضاً دوراً في تنظيم عمل الجهاز المناعي والوقاية من الالتهابات.

-مكافحة الشيخوخة: يعتبر البروكلي مصدراً لمجموعة من مضادات الاكسدة القوية التي تساهم في الحفاظ على صحة الجلد ومكافحة علامات التقدم بالسن والتجاعيد. 

- إذ تلعب الفيتامينات مثل فيتامين A و فيتامين E و فيتامين C دوراً كبيراً في مكافحة تلف الخلايا الناتج عن أشعة الشمس، وتعزيز صحة خلايا الجلد مما -يساهم في الحفاظ على بشرة صحية شابة.

-ويساهم فيتامين C بشكل خاص بتعزيز عملية تشكيل الكولاجين، وتجديد الخلايا.

وكل كوب من البروكلي الطازج يحوي 81 ملغم من فيتامين C وهذا ما يتجاوز الاحتياج اليومي له. 

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.