فوائد الفستق الحلبي

فوائد الفستق الحلبي

يعد الفستق الحلبي من المكسرات اللذيذة والمفضلة لدى الكثير من الناس، حيث تحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية المهمة والفوائد المهمة لصحة الجسم، حيث يعمل على تخفيف الوزن وخفض الكوليسترول الضار في الجسم بسبب غناه بالبروتينات وقلة السعرات الحرارية فيه، وغيرها من الفوائد المهمة لصحة الجسم.

- نقدم لكم في هذا المقال فوائد الفستق الحلبي الصحية:

- أولا: منخفض السعرات وغني بالبروتينات المهمة:

بينما تعتبر المكسرات عموماً كنزاً غذائياً، إلا أنها للأسف غنية بالسعرات الحرارية، ولكن الفستق الحلبي تحديداً يعتبر استثناء، إذ أنه شحيح في محتواه من السعرات الحرارية، ويحتوي كل 28 غراماً من الفستق الحلبي على 183 سعراً حرارياً، كما أن الفستق الحلبي يأتي في المركز الثاني في قائمة المكسرات الأكثر غنى بالبروتينات بعد اللوز، والفستق الحلبي غني بالأحماض الأمينية، التي تعتبر حجر الأساس في تكوين البروتينات، والتي لا يستطيع الجسم تصنيعها، بل يحصل عليها من مصادر غذائية معينة.

ثانيا: - تخفيف الوزن والتقليل منه:

مع أن القليل من الدراسات فقط قد تناول تأثير الفستق الحلبي على خسارة الوزن، إلا أن هذه الدراسات القليلة قد أظهرت نتائج مبشرة وواعدة، ونظراً لغنى الفستق الحلبي بالألياف والبروتينات، فإن تناوله يزيد من الشعور بالشبع وفقدان الشهية، ما يجعلك تأكل كميات أقل من الطعام، كما يرجح العلماء أن دور الفستق الحلبي في خسارة الوزن يعود إلى كون الدهون التي يحتوي عليها غالباً لا يتم امتصاصها بالكامل، نظراً لميلها للالتصاق بجدران الخلايا الموجودة في الأمعاء.

- ثالثا: خفض الكوليسترول وضغط الدم وتعزيز صحة القلب والشرايين:

قد يساعد الفستق الحلبي على التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب، خاصة مع غناه بمضادات الأكسدة، كما وقد وجدت بعض الدراسات أن للفستق الحلبي دوراً فعالاً في خفض الكولسترول السيء، ولم تظهر أي من الدراسات أن للفستق الحلبي تأثيراً سيئاً على ضغط الدم، بل كانت النتائج غالباً إيجابية وفي أحيان قليلة حيادية. كما وجد العلماء أن الفستق الحلبي أكثر تأثيراً من باقي أنواع المكسرات على خفض ضغط الدم.

- رابعا: خفض سكر الدم:

يتميز الفستق الحلبي في أنه لا يتسبب برفعة حادة في مستوى السكر في الدم عند تناوله، وقد وجدت دراسة قام بها علماء على أشخاص أصحاء، أن إضافة 56 غراماً من الفستق الحلبي إلى مكونات حمية غذائية غنية بالكربوهيدرات قد قلل من ارتفاع مستوى سكر الدم لدى المشاركين في الدراسة بنسبة 20-30%.

- خامسا : تعزيز امتصاص الحديد:

من فوائد الفستق الحلبي الرائعة قدرته على تعزيز امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي من الأغذية المختلفة، وهو أمر هام بشكل خاص لمرضى الأنيميا (فقر الدم)، إذ يساعد على علاج الأنيميا وتسريع عودة الدم لمستوياته الطبيعية.

 

في الختام، لا بد من الحرص على تناول المكسرات لكونها كنزًا غذائيًا غنيًا بالفوائد المهمة لصحة الجسم في كثير من البرامج الغذائية .

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.