فوائد فول الصويا الأخضر

فوائد فول الصويا الأخضر

يعد الفول الأخضر أو الإدمامي من الأطعمة اللذيذة والغنية بالعناصر الغذائية المختلفة، حيث يحضر ويقدم بطرق مختلفة تبعًا لثقافة البلد الخاص بتحضير الطعام، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مما أكسبه العديد من الفوائد المهمة لصحة الجسم.

- نقدم لكم في هذا المقال فوائد فول الصويا الأخضر:

1 -الحماية من أمراض الدماغ المرتبطة بتقدم السن:

وجدت بعض الدراسات التي تم إجراؤها على شعوب تعيش في أماكن جغرافية مختلفة، أن الذين يتناولون كميات أكبر من فول الصويا ضمن حميتهم الغذائية، كانت فرص إصابتهم بأمراض عقلية متعلقة بالتقدم بالسن أقل من غيرهم.

2 -محاربة أمراض القلب وتعزيز صحة القلب والشرايين:

يعتبر استهلاك بروتينات فول الصويا بديلاً مثالياً للبروتينات الحيوانية، ما يقلل من مستويات الكولسترول السيء في الجسم عند تناولها، وبالتالي فإن هذا يقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

3 -الوقاية من السرطان ومكافحته:

يحتوي الادمامي على الجينستين، وهو أحد الأنواع السائدة من مركبات الأيسوفلافونات في الصويا، والذي يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة والتي تمنع نمو وتكاثر الخلايا السرطانية.

4 -محاربة الاكتئاب وتحسين المزاج:

يحتوي فول الصويا الأخضر على حمض الفوليك، الذي يساعد على التخلص من الاكتئاب، وذلك نتيجة قدرته على منع تكوين فائض من مادة الهوموسيستين في الجسم، فقد تمنع المستويات العالية من مادة الهوموسيستين الدم والمواد الغذائية من الوصول للدماغ، وبالتالي قد يقل إنتاج هرمونات السعادة في الدماغ (السيروتونين، الدوبامين، النورإيبينفرين)، وهي الهرمونات المسؤولة عن تنظيم النوم والشهية والمزاج.

5 -مكافحة الالتهابات:

يحتوي فول الصويا الأخضر على الكولين، وهو عنصر غذائي شبيه إلى حد كبير بفيتامينات عائلة ب، ويساعد الكولين على تحسين جودة النوم وحركة العضلات ومهارات التعلم وتحسين الذاكرة كذلك، كما يساعد الكولين على حماية الأغشية الخلوية، ومساعدة النواقل العصبية، وتعزيز امتصاص الدهون، ومكافحة الالتهابات المزمنة.

6 -تحسين مستويات الطاقة:

إن نقص الحديد في حميتك الغذائية قد يؤثر سلباً على قدرة جسمك على إنتاج الطاقة، ويعتبر الادمامي مصدراً ممتازاً للحديد، بالإضافة إلى العدس والسبانخ والفواكه المجففة.

7 -الحماية من هشاشة العظام وتحسين صحة العظام:

يحتوي الادمامي على عناصر ومركبات غذائية تقلل من فرص خسارة العظام، وتزيد من من كثافة العظام خلال سن اليأس بشكل خاص.

8 -تعزيز الخصوبة:

يعتبر استهلاك كميات كافية من الحديد والبروتينات أمراً ضرورياً للنساء في سن الإنجاب، ومن المصادر المعروفة لهذه العناصر الغذائية: الادمامي، السبانخ، البقوليات، القرع، الطماطم، الشمندر. إذ وجد أن هذه العناصر الغذائية تعزز خصوبة المرأة، كما وأن حمض الفوليك أثناء الحمل يعتبر هاماً جداً للأم والجنين، والادمامي أو فول الصويا الأخضر مصدر ممتاز لحمض الفوليك!

 

في الختام، بعد النظر إلى فوائد الفول العديدة لا بد من تجربة تناوله ووضعه في النظام الغذائي الصحي كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.