فوائد البليلة

فوائد البليلة

البليلة أو الحمص المسلوق من المأكولات الغنية بالعناصر الغذائية المهمة، حيث تنتشر البليلة  في مناطق الشام كوجبة لذيذة وغنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم وفوائده المتنوعة.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد البليلة الصحية :

1 - كبح الشهية والسيطرة على الوزن والتخفيف منه:

يساعد محتوى البليلة العالي من الألياف والبروتينات على كبح الشهية ومنع تناول كميات كبيرة من الطعام وما قد يتبعه من زيادة في الوزن، إذ تعمل الألياف مثلاً على إبطاء عملية الهضم، كما وقد يساعد محتوى البليلة من البروتينات على زيادة إنتاج بعض الهرمونات الكابحة للشهية.

2 -السيطرة على سكر الدم وتنظيمه:

للبليلة خصائص مميزة تجعل تناولها عاملاً يساعد على التحكم بسكر الدم والسيطرة على مستوياته لتبقى ضمن حدودها الطبيعية، إذ يتميز الحمص بأن له مؤشر جلايسيمي منخفض بعض الشيء، وبالتالي فإن تناول الحمص المسلوق (أو البليلة) لا يرفع سكر الدم بسرعة بعد الانتهاء من تناول الوجبة، كما أن محتوى الحمص المسلوق من الألياف والبروتينات يساعد (كما أظهرت بعض الدراسات) عموماً على السيطرة على سكر الدم.

3 - تحتوي على بروتينات لبناء العضلات:

يعتبر الحمص المسلوق مصدراً نباتياً ممتازاً للبروتينات، لذا فإنه قد يكون خياراً مثالياً لمن يتبعون حميات خالية من اللحوم، ويوفر الحمص المسلوق ما يقارب ذات الكمية التي يوفرها العدس مثلاً من البروتينات، وتساعد البروتينات على الحفاظ على الوزن وتقوية العظام والعضلات، لا سيما نوع البروتينات المتواجد في البليلة أو الحمص المسلوق.

4 -الوقاية من أمراض القلب الخطيرة والمزمنة:

يحتوي الحمص المسلوق على العديد من المعادن والفيتامينات، خاصة المغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تعتبر ضرورية لصحة القلب خصوصاً وجهاز الدوران عموماً، إذ تساعد المعادن المذكورة على منع ارتفاع ضغط الدم. كما أن محتوى البليلة من الألياف يساعد على خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم.

5 -مكافحة السرطان:

من فوائد البليلة الهامة أنها قد يكون لها تأثير محتمل في مكافحة أنواع معينة من السرطان، مثل سرطان القولون، والسبب في ذلك هو غالباً احتواء الحمص المسلوق على فيتامينات ومعادن تساعد على مكافحة السرطان.

6 -تحسين الهضم:

للبليلة تأثير إيجابي على عمليات الهضم، وذلك يعزى لمحتواها العالي من الألياف، ونوع الألياف المتواجد في الحمص المسلوق تحديداً يساعد على تحسين صحة وبيئة البكتيريا الجيدة المتواجدة في الجهاز الهضمي، ومن فوائد البليلة المحتملة هنا أنها قد تساعد بالفعل على التقليل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، مثل القولون العصبي وسرطان القولون.

 

في الختام، نظرًا لفوائد البليلة العديدة فلا بد من تناوله والاستمتاع بفوائده كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.