فوائد ورق العنب

فوائد ورق العنب

- يعد طبق ورق العنب من الأطباق اللذيذة والمشهورة في منطقة بلاد الشام ، حيث يحتوي ورق العنب على العديد من العناصر الغذائية المهمة والفوائد .

- نقدم لكم في هذا المقال فوائد ورق العنب:

- يقلل من فرص الإصابة بالإلتهابات ويخفف من أعراضها:

يحتوي ورق العنب على الأوميغا 3 ويمتلك خصائص مضادة للأكسدة، الأمر الذي يجعله قادرا على محاربة الإلتهابات والتخفيف من أعراضها مثل التهاب المفاصل (Arthritis) والتهاب اللوزتين ( Tonsillitis).

- يتحكم في مستوى السكر في الدم:

ورق العنب يمتلك مؤشر جلايسمي (Glycemic index) منخفض،أي أنه يساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم، لذا يعتبر تناوله جيداً وبالأخص من قبل مرضى السكري من أجل التحكم بمستويات السكر في الدم لديهم، إضافة إلى احتواء ورق العنب على الألياف التي تعمل بدورها على السيطرة على مستوى الغلوكوز بالدم أيضاً.

- تحسين عمل الجهاز الهضمي:

- يساعد تناول ورق العنب على تحسين عمل الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على الألياف، وبالتالي تحسين امتصاص المواد الغذائية من الأطعمة، ومحاربة اضطرابات الهضم المختلفة!

- تقليل خطر الإصابة بالإمساك: وتعود هذه الفائدة لاحتواء أوراق العنب على الألياف الغذائية، فهي تساعد في هضم الطعام جيداً وتقليل خطر الإصابة بالإمساك قدر المستطاع.

-  الحماية من الإصابة بفقر الدم:

- ورق العنب غني بالحديد الذي يعمل على محاربة والتقليل من خطر الإصابة بفقر الدم، إضافة إلى وجود فيتامين C الذي يعمل على المساعدة في امتصاص الحديد بشكل أكثر كفاءة

- تعزيز عمل الجهاز المناعي:

- يعد فيتامين C الصديق الحميم للجهاز المناعي، وبسبب احتواء ورق العنب على هذا الفيتامين فهو يعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي ومحاربة الفيروسات والبكتيريا التي قد تهاجم جسمك.

-  الوقاية من السرطان:

- لا يعمل فيتامين C في ورق العنب على تعزيز الجهاز المناعي فقط، بل يساهم في محاربة الجذور الحرة كما يعمل كمضاد للأكسدة يحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان. وهناك بعض الدراسات التي تربط كذلك زيت بذور العنب بمحاربة السرطان.

-  تحسين عمل القلب:

- تناول ورق العنب هام للحفاظ على صحة القلب، فهو يساعد في الحفاظ على معدل انقباضات القلب السليم، ويعود السبب في ذلك إلى احتواء ورق العنب على البوتاسيوم.

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.