فوائد العناب

فوائد العناب

يعد العناب من الفواكه اللذيذة الحلوة والغنية بالعناصر الغذائية المفيدة والمهمة لصحة الجسم .

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد العناب للصحة:

-تنظيم الدورة الدموية في الجسم:

بسبب غنى العناب بالحديد والفسفور وهما عنصران مهمان في تكوين الدم، فإن هذا يجعله عاملاً مساعداً في إنتاج خلايا دم جديدة. لذا، فإن تناول العناب مفيد جداً في حالات الإصابة بفقر الدم ويساعد على الوقاية من الأنيميا(فقر الدم).

-تحسين صحة العظام:

 إن الاستهلاك المنتظم لمصادر طبيعية غنية بالكالسيوم والفسفور والحديد (والمتواجدة بكثرة في ثمار العناب) حيث تعد هذه العناصر مهمة لصحة العظام ودعامتها ويساعد العناب على الحفاظ على عظام قوية وسليمة، الأمر الذي يجعل تناول العناب هاماً بشكل خاص للمصابين بهشاشة العظام، فهذه الثمار قد تساعد على مكافحة هذا المرض وأي أمراض أخرى قد تصيب عظامك.

-تعزيز صحة جهاز المناعة:

تساعد ثمار العناب على تعزيز صحة جهاز المناعة وذلك بسبب محتواها العالي من مضادات الأكسدة المهمة لمكافحة السرطانات المختلفة ومساعدة الجهاز المناعي، خاصة فيتامين أ وفيتامين سي، وتساعد مضادات الأكسدة في محاربة الشوارد الحرة وبالتالي مكافحة العديد من الأمراض التي تسببها هذه، كما يساعد فيتامين سي بشكل خاص على تعزيز إنتاج كريات الدم البيضاء والتي تشكل خط الدفاع الأول في الجسم.

-خسارة الوزن الزائد:

عموماً، يساعد تناول الخضراوات والفواكه على خسارة الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحي، ومن ضمن هذه الخضراوات والفواكه تأتي ثمار العناب، بسبب محتوى ثمار العناب الشحيح من السعرات الحرارية ومحتواها العالي من البروتينات والألياف، فإنها تساعد على تعزيز الشعور بالشبع وبالتالي منعك من تناول كميات كبيرة من الطعام الضار بين الوجبات.

-مكافحة السرطان:

مع أن هذا الأمر لا يزال قيد البحث، إلا أن النتائج الأولية لبعض الدراسات قد كانت إيجابية، وأشارت إلى أن للعناب القدرة على تحييد الشوارد الحرة المسؤولة عن السرطان وانتشار الخلايا السرطانية، كما أن الخصائص المضادة للأكسدة لثمار العناب تجعلها مهمة كذلك في مكافحة أمراض مزمنة أخرى، مثل أمراض القلب.

-تخفيف التوتر والقلق وتحسين النوم:

أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات أن للعناب قدرة على التأثير على هرمونات الجسم، لا سيما عند استخدام زيته، إذ يعمل زيت العناب على تخفيف التوتر وتحفيز الشعور بالراحة والهدوء، لذا ينصح الأشخاص الذين يعانون من القلق المزمن بتناول بضعة حبات من العناب يومياً للتخفيف من حالة القلق الدائم لديهم، وبسبب تأثير ثمار العناب المريح للأعصاب، فإن تناول العناب يساعد الذين يعانون من الأرق على النوم.

 

في الختام، العناب من الفواكه اللذيذة والحلوة الغنية بالفوائد المهمة للصحة، لذا ينصح بعدم تفويت تناولها والإستمتاع بقيمتها الغذائية العالية كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.