- - فيما يخص هذه المدرسة نلاحظ أن هناك ثلاثة أنماط التعابير وهي :
- 1- نموذج التعابير الفلسفية .
- 2- نموذج التعابير الرياضية .
- 3- نموذج التعابير الصوفية.
- - لهذا فنحن عندما نتحدث عن الفلسفة الفيثاغورية نجد بأن حديثا يتجه في ثلاثة اتجاهات فهي فلسفة رياضية وفلسفة روحية يصعب الحديث عن أفكار فيثاغورية وذلك بسبب أن هذه الفلسفة لم تترك ما هو مدون من خلاله نستطيع أن نطلع على فكرهذه الفلسفة السبب يعود إلى أن هذه المدرسة قد حوربت وأحرقت جميع أعمالها.
- - السبب الثاني هو أن كان هناك نوع من التنظيم يضبط إتباع ومريدي هذه الفلسفة بحيث أنه كان يحرم على الإتباع نشر التعاليم الفيثاغورية فهي أقرب أن تكون إلى جمعية دينية فهناك قوانين تنظم العلاقة مابين المريدين أي أنه لا يحق لأحد إفشاء أي سر حتى إذا ما أبدى أحدهم سرة كان يحكم عليه بالإعدام فهناك رواية بأن أحد الأتباع قد أحرق لأنه أفشى سره.
- - إن هذه المدرسة تشكل حلقة من حلقات تطور الفلسفة اليونانية فبعد أن اتجه الفكر اليوناني نحو العالم الخارجي ولاحظنا ذلك بالمدرسة الأولى ( طاليس ، أنكسمندر ، أنكسيمنس ).
- - حيث أن ممثلي هذه المدرسة اهتموا بالعالم الخارجي وذلك أن هناك نظام يحكم العالم الخارجي وصاغوا هذا القانون بمبدأ مادي اختلفوا بتحديده إلا أنه ظل قانون في العالم الخارجي ، وأيضا في الفلسفة الفيثاغورية اتجهت نحو العالم الخارجي لكنها بالمقابل ربطت بين العالم الخارجي وبين التوجه نحو عالم الروح فمهمة الفلسفة عندهم هي البحث في هذا العالم عن قانون ينظم هذا الوجود وهذا التنظيم بهذا الوجود الذي هو هدف الفلسفة كان الفيثاغوريين قد أضافوا إليه معالم ميتافيزيقية أي أنه القانون الذي يمنحوها الأفضلية في الوجود وعلى أساسه يتم تفسير الوجود وهذا يضعنا في قضية.
-
- ما هي مصادر معرفتنا بفلسفة الفيثاغورية ؟
- - يمكننا أن نميز مابين مصدرين أساسين من مصادر معرفتنا بالفيثاغورية :
- المصدر الأول :
- -هو مصدر من كان لديه ميل للفلسفة الفيثاغورية ، وهذا المصدر يمثله ( أفلاطون ) الذي أسهم بشكل كبير في إيصال الكثير من فلسفة الفيثاغوريين خاصة أنه تأثر بناحيتين من الفلسفة الفيثاغورية : مسألة النظام ومفاهيم الأعداد.
- - المصدر الثاني :
- - هو الخصوم وقد أسهم هؤلاء بإيصال شيء من تعاليم الفيثاغورية على الرغم من أن نواياهم لم تكن سليمة حيث أسهم في تشويه ما وصل ومنهم ( هيرقليطس و انباذوقليدس ) الذين ينقذان فيثاغورث لقوله في نظرية ( التناسخ أو التطهير ).
- - المصدر الثالث :
- - وهم بعض الإتباع ويأتي : وفي مقدمتهم أرسطو الذي كان على علاقة قوية بالطبقة الأخيرة من الفلسفة الفيثاغورية ومنهم فكلتوريتوس الذي أسهم في إيصال بعض التعاليم الفيثاغورية أرسطوكينس و فيكتوروس إضافة إلى انباذوقليدس الذين يصورون لنا فيثاغورث على أنه شخصية غير اعتيادية شخصية قادرة على فعل المعجزات.
-
- وهذا يضعنا أمام سؤال هو :
- - من هو فيثاغورث ؟
- - ولد فيثاغورث في ( 572 ق.م ) وتوفي في ( 497 ق.م ) وقضى معظم حياته في مدينة ساموس الإيطالية ، ويذكر المؤرخ اليوناني ( هيرودوت ) بأن فيثاغورث كان يقوم ببعض الرحلات إلى بلدان العالم القديم ، فقد زار فیثاغورث الهند ومصر وبابل والصين ، ويقال إنه نقل عنها بعض الآراء.
- - الحجة التي يقيمها هيرودوت للتدليل على ذلك:
- - هو تلك الروح الشرقية في تعاليم فيثاغورث.
- - ليس هناك ما يؤكد أو ينفي صحته أو قيام فیثاغورث بمثل هذه الرحلات في منتصف العمر وصل فيثاغورث إلى مدينة أقروطونا وهي مدينة تقع على الساحل الإيطالي وما لبث أن ذاع اسمه في الوسط الاجتماعي فأصبح محور الحركة الفكرية شي أقروطونا.
- - وبدأ الأتباع والمريدون يتقادمون أو يتسابقون إليه فشكل جمعية كانت مفتوحة لكل من القانون الذي ينظم العلاقة مابين هؤلاء الأتباع بحيث كان هناك قانون ينظم التراتيل وقانون الملبس وقانون ينظم أنواع الطعام وقانون ينظم العلاقات الاجتماعية وقانون ينظم تدوين المعارف ، وقد كانت هذه الجمعية منظمة وفق قوانین داخلية ومثل هذه الجمعية التي كان يحكمها التنظيم كان الشيء الطبيعي هو أن يكون لهذه الجمعية ميل للمشاركة في الحياة السياسية ، وبالفعل استطاع أتباع الجمعية إلى أن يحدثوا انقلاب سياسي في مدينة أقروطونا واستطاعوا أن يصلوا إلى الحكم
- - ووصولهم إلى الحكم كان لابد أن ينشأ عنه معارضين بسبب استسلام الفيثاغوربين الحكم وهؤلاء ما لبثوا أن أعادوا تنظيم أنفسهم وهجموا على مقر الجمعية وأحرقوها . فيما يخص فيثاغورث هناك روايات حول مصير الجمعية هناك من يقول أحرق من أحرق من أتباع الجمعية ، وهناك من يقول أن فيثاغورث كان في المدينة ، إلا أنه كان متغيب عن المدينة ، وهناك من قال أن البعض اكتشف المؤامرة فهرب فيثاغورث ومات غرقا في السفينة التي كانت تنقله ، ومن يقول أنه أمضى حياته الأخيرة في مدينة كرونتون.
- - عقيدة التناسخ :
- - لابد لنا من القول أن الأورفيين وهي جمعية دينية كانت موجودة في اليونان القديم وكانت أيضا تعتقد بالتناسخ.
- - إذا عقيدة التناسخ كانت موجودة في اليونان القديم قبل أن يعتنقها الفيثاغوريين وأن الأورفيين قد سبقوا الفيثاغوريين في مفهوم التناسخ.
- - وهذا ينفي ما زعمه هيرودوت أن فيثاغورث نقل عقيدة التناسخ من مصر القديمة وبابل إلى اليونان.
- - نظرية التناسخ :
- - هناك فرق بين التقمص والتناسخ .
- - التقمص :
- - يقوم على أساس انتقال النفس ضمن النوع الواحد أي نفس الرجل تبقى ضمن نوع الرجل ونفس النبات تبقى ضمن صنوف النبات وكذلك النفس الحيوانية.
- - التناسخ :
- - هو الهبوط لا يقتصر فقط على صنف بل على الأصناف الأخرى بمعنى أن نفس الإنسان قد تنتقل إذا ارتكب الأخطاء والآثام إلى الحيوان والحيوان إلى النبات والنبات إلى جماد حيث البعض يقول أن النفس تظل تتقمص حتى تتحول إلى ماء حتى تعود من جديد.
- - ما هي أسباب الخطيئة ؟
- - هنا يأتي فعل التطهر عند الفيثاغوريين أي كل نفس تظل في العذاب إلى أن تتطهر لذلك هناك فرق بين الفيثاغورية و الأورفية فيما يخص عقيدة التناسخ فالفيثاغورية قالوا بنوعين للتطهر
- 1- تطهر النفس :
- -وهو الأهم يتم تطهرها من خلال تأمل النفس لذاتها وتأملها للعلوم ويكون ذلك أيضا عن طريق الموسيقى.
- 2- تطهير الجسد :
- -يكون بممارسة الألعاب الرياضية وبعلوم الطب وهذا مالم يقله الأورفيين.
-
من أين أتت الآثام للنفس ؟
- - الفيثاغوريين يقولون بأن هناك حياة سابقة للنفس أي قبل أن ترتبط بالجسد كانت النفس موجودة فارتبطوا بالجسد هو عقاب لها.
- - فمهمة النفس هي التخلص من العقاب ، ولكن ليس من حق الإنسان أن ينتهي هذه العلاقة فلا يحق للإنسان إنهاء حياته لأن هذا الارتباط ، جاء وفق قانون الهي فالبشر ماهم إلا قطيع يعيش في كنف الآلهة.
- - لهذا نجد عند الفيثاغوربين ترتيب للبشر وفق لمبدأ التطهير الأصناف الثلاثة للبشر هم أشبه ما يكونون الأشخاص الذين يحضرون إلى ملعب رياضي فهم يتوزعون على ثلاثة مجموعات:
- 1)- مجموعة أتت للمشاهدة
- 2)-مجموعة أتت ل اللعب
- 3)- مجموعة أتت للبيع والشراء فالمجموعة التي أتت لممارسة الألعاب الرياضية د أخص الطبقات والذين أتوا العملية البيع والشراء يأتون في المرتبة الثانية.
-
- فيما يخص النظرية الاجتماعية :
- - يلاحظ بأنهم كانوا من دعاة الأخوة الإنسانية فهم لم يميزوا ما بين الرجال والنساء ، وقد كانت جمعيتهم مفتوحة للعبيد والأجانب ، إذ نلاحظ أن الفيثاغورية لم يكن لديهم رؤيا دونية لأبناء البشر ، فهم لم ينظروا إلى العبيد بوصفهم أناس خارج إطار الإنسانية بل إن العدد فيه نفس موازية لنفس الفيثاغوري.
- - وبالنسبة للفيثاغورية ليس هناك في الجحيم خلود فالخلود لا يكون إلا بالنعيم فمهما استمرت النفس في تقمص الأجساد لابد لهذه النفس من أن تعود إلى صفائها الأول قبل أن ترتكب أي أثم وقبل اتحادها بالجسد.
- - حيث أنه يمكن للبعض أن ينتهي عملية التطهر في جيل أو جيلين والبعض الآخرقد يطول.
-
- فلسفة الفيثاغوريين :
- - قلنا في البداية أن الفيثاغوريين لم يشكلوا مدرسة فلسفية ، حيث وجدنا أن في أفكارهم آراء صوفية دينية فهم أقرب إلى جمعية دينية لكن كل من درس تاريخ الفكر الفلسفي قال بأن فيثاغورث هو أول من قال بكلمة فلسفة.
- - حيث قال : أنا لست حكيمة فالحكمة لا تنسب إلا للآلهة وما أنا إلا مجرد فيلسوف أي محب للحكمة.
- - وهذه أحد التعاريف المهمة للفلسفة فيقولون أن فيلسوف مؤلفة من كلمتين الأولى فيلا وتعني محب والثانية صوفيا وتعني الحكمة.
- - وقلنا أيضا بأنه هناك صعوبة في التمييز بين فلسفة فيثاغورث وفلسفة أتباعه بسبب الحالة السرية التي كانت تنظم هؤلاء ولا نستطيع التحدث عن فلسفة فيثاغورث بل عن الفيثاغورية عن وجود أبناء هذه المدرسة جميعهم.
- - إن هذه الفلسفة تقوم على أساس أن عملية إدراكنا للأشياء إنما تدرك من خلال صفاتها.
-
- لكن هذه الصفات هل هي دائما ثابتة في الأشياء ؟
- - هذه الصفات لايمكن أن تكون القانون لنتعرف على هذه الأشياء ، وما هو الثابت فيها إنه العدد فلا يمكن تصور الأشياء من خلال صفاتها دون عدد فجميع الأشياء يمكن عدها . تتألف الأعداد من نوعين :
- - أعداد زوجية وأعداد فردية وما يميز العدد الزوجي القسمة على العدد ( 2 ) وما يميز العدد الفردي هو أنه غير قابل للقسمة.
- - الفيثاغوربين وضعوا ترتيب لهذه الأعداد وهذا الترتيب يتألف من عشرة أنواع عدد فردي يقابل الشيء المحدود والزوجي يقابل العدد الغير محدود فالعدد الفردي قابله النار المركزية وهي النار التي لا تقبل القسمة ونظروا إلى الموجودات بأنها فردية أو مزدوجة إما خير أو شرنورة أو ظلمة.
- - قالوا بان الوجود يتألف من نغمات ثلاثة نغمة التناسب ونغمة الانتظام ونغمة التناغم.
- - فالتناسب :
- - هو عبارة عن علاقة مابين عددين فإما أن يكون تناسبة هندسية أو متوالية عددية إذا التناسب هو عبارة عن علاقة عدد بعدد آخر .
- - الانتظام :
- - يعبر عن علاقة عددية فنقول عن فرقة أنها منظمة الصفوف بعيدة عن بعضها البعض.
- - التناغم :
- - يعبر عن علاقة عددية والدليل هو أن النغمات التي تصدر عن الآلة الموسيقية ترتبط بعدد الأوتار الموجودة في آلة موسيقا.
- - هنا تنظر الفيثاغورية إلى بعض الأعداد المثالية أو العدالة ، وأكمل الأعداد عندهم هو ( 10 ) وقد تظر الفيثاغوربين إلى هذا الوجود فوجدوا مجموعة من الكواكب الخمسة والسماء العليا وقد أضافوا إليها النار المركزية وهي نار غير مشاهدة تدور جميع الكواكب حولها وهي غير مشاهدة لأننا نقع في الطرف الأعلى.
- - ولكن هل هذه النار الكونية تتطابق مع الشمس ؟
- - الفيثاغوريين لم ينظروا إلى الشمس على أنها مركز الكواكب وإنما كبقية الكواكب تدور حول النار الكونية وهذه النار تتجدد باستمرار.
-
- النفس الإنسانية عند الفيثاغوريين :
- - وصلت لنا آراء متباينة حول نظرية الفيثاغوريين للنفس ومن بينها ما نقله أفلاطون حيث يقول بأن الفيثاغوربین نظروا إلى النفس بأنها عبارة عن تناغم ، وهذا القول يعني أن هذه الحياة تستمر في الوجود مادام التناغم قائم ما بين الأجزاء المكونة لهذا الجسد ، لكن هذا القول بالتناغم لا ينسجم وفلسفة الفيثاغوريين فالقول بالتناغم يعني أن هناك ترابط بين الجسد والنفس وقول التناغم لا ينسجم وفلسفتهم.
- - وهناك رأي آخر أيضأ وصل لنا أن النفس عبارة عن الذرات المتطايرة في الهواء والتي لا نستطيع إدراكها إلا من خلال شعاع الشمس الداخل إلى غرفة مظلمة ، وهذه الذرات المتطايرة في الهواء إنها تمثل النفس وهذا المبدأ يسهل على الفيثاغوربين تعليلهم للقول بأن المولود عندما يلد يحس نفسا تحل به لذلك القول لا يتوافق مع جوهر الفيثاغورية لأنه يعتبر النفس شيء مادي وهذا ينكر على النفس روحانيتها.
- - وهناك رأي آخر عن طريق أرسطو يقول أن النفس ليست عبارة عن ذرات غير مشاهدة وإنما عبارة عن القانون الذي ينظم حركة هذه الذرات.
- - وهذا الرأي هو الرأي الأسلم الذي يتوافق مع جوهر الفيثاغورية فالنفس هي عبارة عن التناغم الذي ينظم وحدة الفكر.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب