مبايعة الجن للنبي صلى الله عليه وسلم

مبايعة الجن للنبي  صلى الله عليه وسلم

  •   -  تشكل بشكل آدمي ، ثم تقدم للنبي  - صلى الله عليه وسلم - فسلم عليه ، وقال : سمعتك تقرأ كلاما لا هو كلام جن ولا إنس ، وأنا أمير من الجن ، ومعي إخوتي وقفوا بعيدا كي لا يفزعونك ، فقال له  - صلى الله عليه وسلم -  : ادعوهم فليأتوا ، فلما حضروا وسلموا على الرسول ؛ دعاهم  - صلى الله عليه وسلم -  إلى الله فأسلموا ، و واعدوا الرسول  بأن يخبروا قومهم ، ويحضرونهم إليه ، كي يبايعوه على الإسلام ، ثم انطلقوا إلى أهلهم .قال تعإلى : {{ و إذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِّنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ القرآن فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أنصِتُوا ۖ فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إلىٰ قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ  *  قَالُوا يَا قَوْمَنَا إنا سَمِعْنَا كِتَابًا أنزِلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إلى الْحَقِّ وَإلىٰ طَرِيقٍ مُّسْتَقِيمٍ  *  يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ * وَمَن لَّا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأرض وَلَيْسَ لَهُ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءُ ۚ أُولَٰئِكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ }}
  • - في اليوم الثاني، كان النبي - صلى الله عليه وسلم - في بيته ، جاء أمير الجن السبع الذين بايعوه ، واستأذن النبي بالدخول ، ودخل على هيئة آدمي وقال :  يا رسول الله ، إنا دعونا قومنا كما أمرت واستجابوا لله ورسوله ، وهاهم قد قدموا كلهم إليك من نينوى، يريدون مبايعتك ، كل قبائل العراق من الجن حضرت فقال له  - صلى الله عليه وسلم - : أين هم ؟ قال : تركناهم عند جبل الحجون  [[أهل مكة يعرفون هذا الجبل  - كذلك من ذهب عمرة - وفيه مقبرة مكة ، مقبرة الحجون ]] ، قال له - صلى الله عليه وسلم -  : امكثوا في الحجون ، وأنا أذهب إليهم . [[ تخيلوا قبيلة من الجن ؛ جن العراق كلهم لو دخلوا مكة لهربت قريش كلها  ]]  فخرج النبي  - صلى الله عليه وسلم -  إلى الحجون . . .
  • - [[ وفي هذه القصة روايتان ؛ أن هذه الليلة خرج النبي  وحده ، وكان عددهم يقارب الألف ، وكان لهم عودة ثانية ، وكان عددهم عشرين ألفا ، وخرج معه عبدالله بن مسعود ، وسنأخذ برواية عبد الله بن مسعود ، لأن هذه الرواية أخرجها مسلم في صحيحه ]] قال ابن مسعود : خرجت مع النبي  - صلى الله عليه وسلم -  حتى إذا  إقتربنا من الحجون ، خط لي رسول الله برجله خطا في الأرض وقال: اجلس هنا ولا تتجاوزه [[ أي لا تتحرك من هذا المكان ، لأن عالم الجن غير عالم الإنس ]]  وتقدم  - صلى الله عليه وسلم - إليهم  فاستقبله رؤوساء الجن، وأخذ يصافحهم وجلس إليهم . يقول ابن مسعود وهو يصف المنظر للصحابة : 
  • - ثم جاءت أفواجهم كأنها سحاب ، قال : " كأنهم الزط " سود يركب بعضهم فوق بعض،حتى اقتربوا من رسول الله ، فحجبوه عني وازدحموا عنده ،فلم أعد أراه  .قال تعالى:{{ كادوا يكونون عليه لبداً }}، [[ لبدا ركوبهم فوق بعضهم البعض وازدحامُهم على رسول الله ليسمعوا منه ]]. يقول ابن مسعود: وأمضى الليل كله معهم حتى الفجر، وأنا لا أرى إلا سوادا ، فوقه سواد ، فوقه سواد ، حتى حجبوا ما بيني وبين رسول الله إلى السماء ، فلما كان الفجر سمعت لهم أزيزاً وأصواتاً، وأخذوا ينقشعون كأنهم سحابة تتلوها سحابة ، وبايعوا الرسول على الإسلام ، وسلم عليه أمراء الجن ، وودعوه . يقول ابن مسعود : حتى إذا  رأيت النبي  - صلى الله عليه وسلم -  سمعته يحدث أقواما لا أراهم !!!! يقول لهم: لكم كل عظم وروث  . فلما تقدم مني رسول الله مددت يدي كي أصافحه ، فمد يده،  فوجدت يده حارة جداً [[ مثلما تضع يدك على شيء حار يلسع يدك فتسحب يدك بسرعة ]] فقلت بأبي وأمي أنت يارسول الله ما هذا ؟!! قال:من مصافحة إخوانك من الجن ، فإنّهم مخلوقون من نار {{ وخلق الجان من مارج من نار }} فقال ابن مسعود : يارسول الله سمعت أزيزاً، وسمعت أصواتاً !! قال له  - صلى الله عليه وسلم -  : أما تلك الأصوات فسلامهم عليّ ، وهم يودعونني مرتحلين إلى بلادهم  . قال : سمعتك تقول ولكم كل عظم وروث !؟  فقال له : أخبرتهم بعد إسلامهم ، أنه لا يحل لهم أن يعتدوا على طعام مسلم فيأكلوا منه ،  فقالوا : يا رسول الله،  يضيق بنا الرزق [[يعني يصير صعب علينا نلاقي أكل]] فقلت لهم : لكم كل عظم وروث ، أما كل عظم ، فلكم أن تجدوه مكسوا لحما كما كان [[ نحن نرمي العظام بعد الأكل وعالم الجن لا نراه ، ولا نرى ما يأكلون ، أما في عالمهم هذا العظم يكسوه الله  لحما يأكله إخواننا من الجن ، وكل روث تعود علفا لدوابهم ، ... بقايا الخضرة مثلا : ترمي قشرة البطيخ ، يكسوها الله في عالمهم ليطعموا دوابهم ]] .
  • -  وقد جاء تشريع النبي  - صلى الله عليه وسلم -  بعد ذلك  قال  - صلى الله عليه وسلم -  : {{ إذا قضى أحدكم حاجته ،  فلا تستنجوا بعظم ولا روث ، فإنّه طعام إخوانكم من الجن }} . فيا مؤمن لك إخوان من الجن المسلمين ، إخواننا في لا إله إلا الله محمد رسول الله ، فكل عظم ترميه ، اذكر اسم الله عليه ، لأنه يرجع لإخواننا المسلمين من الجن لحما يأكلون منه .يقول ابن مسعود: ثم أخذني النبي - صلى الله عليه وسلم - وأراني مباركهم  ، وآثار نيرانهم ، فقد صنعوا طعاما ، وشربوا شرباً في جلوسهم عند النبي صلى الله عليه وسلم والمسلم على يقين أن الجن المسلم لا يؤذي أحدا ، وأنهم غير قادرين على دفع الأذى أو جلب الخيرللبشر، أوالعلم بالغيب كما يدّعي الدجالون و المشعوذون، فالأمور كلها بيد الله ، و الشعوذة و الدجل و ادّعاء العلم بالغيب في التعامل مع الجن ، كل ذلك غير مقبول في شريعتنا ، و المسلم يعالج  مس و أذى الجن الكافر  بالقرآن و الذكر و الدعاء كما علمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم . 
  •  -  - وأخيرا:  إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    - لاتنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    - ودمتم بكل خير .