- فطن فقهاؤنا إلى الفارق بين العالم والقاضي والإمام من حيث المهمة والوظيفة ، وهو أساس صالح يرشد إلى صور أخرى للتفرقة والتمييز منها التفريق بين ( سياسة ) إصدار الانظمة ، والقرارات ومراعاة ( الجانب الفني ) في الأنظمة والقرارات صياغة ومضموناً ..
-
* قول الفقيه المالكي عن معاذ بن جبل :
- يقول الفقيه المالكي مثلاً :
- " قال العلماء : وإذا كان ( معاذ ) أعلم بالحلال والحرام ، فهو أقضى الصحابة ، فما معنى قوله عليه الصلاة والسلام : أقضاکم ( علي ) ؟
- أجابوا : بأن القضاء يرجع إلى التفطن لوجوه حجاج الخصوم ، وقد يكون الإنسان أعلم بالحلال والحرام وهو بعيد عن التفطن للخدع الصادرة من الخصوم والمكايد ، والتنبه لوجوه الصواب من أقوال المتحاكمين ..
- فهذا باب آخر عظيم يحتاج إلى فراسة عظيمة وفطنة وافرة وقريحة باهرة ودربة مساعدة وإعانة من الله تعالى عاضدة ، فهذا كله محتاج إليه بعد تحصیل الفتاوی ، فقد يكون الأقضى أقل فتيآ حينئذ ، فلا تناقض بين قوله صلى الله عليه وسلم :
- " أقضاکم علي "
-
وبين قوله صلى الله عليه وسلم :
- " أعلمكم بالحلال والحرام معاذ بن جبل "
- وظهر حینئذ أن القضاء يعتمد الحجاج والفتيا تعتمد الأدلة ، وأن تصرف الإمامة الزائد على هذين يعتمد المصلحة الراجحة أو الخالصة في حق الأمة ، وهي غير الحجة والأدلة .
- وظهر ان الإمامة جزؤها القضاء والفتيا ، ولهذا اشترط فيها من الشروط ما لم يشترط في القضاء والمفتين کونه قرشیآ عارفاً بتدبير المصالح وسياسة الخلق..
-
* الإجتهاد لأهل الحل والعقد :
-
نستأنس أيضاً بما هو معروف من إمكان تجزئ الإجتهاد ، وعليه يمكن أن يعتبر أهل الحل والعقد مجتهدين في نطاق « السياسة الشرعية » أو « سياسة الأنظمة واللوائح والقرارات » ، أن كان لا بد من اشتراط الإجتهاد على نحو ما للقيام بالوظيفة التشريعية . - وقد بين ابن تيمية أن العامي إذا أمكنه الإجتهاد في بعض المسائل جاز له .
- ومما قاله في ( المجموع ) :
- " وكذلك العامي إذا أمكنه الإجتهاد في بعض المسائل جاز له الإجتهاد ، فإن الإجتهاد منصب يقبل التجزأ والانقسام ، فالعبرة بالقدرة والعجز " ..
- * رأي ابن القيم :
- وذكر ابن القيم في ( أعلام الموقعين ) :
- « الإجتهاد حالة تقبل التجزأ والانقسام ، فيكون الرجل مجتهداً في نوع من العلم مقيدآ في غيره ، أو في باب من أبوابه ...
- فهذا ليس له الفتوى فيما لم يجتهد فيه ، وهل له أن يفتي في النوع الذي اجتهد فيه ؟
- فيه ثلاثة أوجه ، أهمها الجواز ، بل هو الصواب المقطوع به ..
-
* أهمية قيام جماعة أهل الحل والعقد بالمهام الوظيفية :
-
إن قیام جماعة أهل الحل والعقد ، أو أهل الشوری بالمهام التي تضطلع بها المجالس النيابية عادة ولكن في حدود مبادىء الشريعة ، ييسر الرؤية المعاصرة لمهمة الشورى وأهلها ، كما يجمع الاختصاصات العليا بين أيدي الكفايات السياسية القيادية ، فيستفاد من هذا الجمع في الاختصاصات ، ومن هذا التنظيم في الجهد والانتفاع بالكفايات القيادية وهي بطبيعتها محدودة ، كذلك تنتفي الشبهة التي تزعم أن الإسلام يقيم « حكومة مشایخ » .. -
* وفي الختام نوجز مايلي :
-
بطبيعة الحال لا تعني الغض من قدر العلماء المجتهدين أو التقليل من الحاجة إليهم ، ففقهاء القانون المبرزين في دول العالم لم يكونوا أعضاء في مجالسها التشريعية ، ومع ذلك كانوا دائماً هاديآ لهذه المجالس وظهيرآ لها ، بالرأي المتزن المتئد على طريقة أهل العلم ... - والدولة الإسلامية أحوج ما تكون لعلماء الشريعة المجتهدين ، وسنتناول کیف الإفادة منهم بما يناسب اختصاصهم وظروفهم في المقالات القادمة ان شاء الله .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب