- لغتنا العربية كنز لايفنى فهي صلة الوصل بين الأمم والشعوب والحضارات ، وهي لغة الضاد ولغة القرآن الكريم ، لغتنا العربية هي جسر للتواصل بين مختلف الأمم وهي لغة الروعة والدقة والجمال ، تتنوع ألفاظها ومفرداتها بين حرف وفعل واسم ، تذخر مفرداتها بالأفعال والمفردات الرائعة التي تميزها عن سائر لغات العالم سنتعرف اليوم على أحد قواعد تلك اللغة وهي البحر المديد .
-
- البحر المديد:
-
سمي البحر المديد بهذا الاسم لامتداد سباعييه حول خماسييه وقيل سمي مديداً لامتداد سببين خفيفين في كل تفعيلة عن تفعيلاته السباعية وقيل بل سمي كذلك لامتداد الوتد المجموع في وسط أجزائه السباعية.. - و هو من البحور التي قل النظم عليها وعللوا ذلك بثقله على السمع وقد عارض البعض ذلك فرأى أن رد ذلك إلى الثقل أمر غامض ولا أدري ماذا عنوا بالثقل ونحن نشعر بانسجام موسيقاه
-
- وزن البحر المديد:
-
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن - /٥//٥/٥ /٥//٥ /٥//٥/٥
- فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
- /٥//٥/٥ /٥//٥ /٥//٥/٥
- وبعد استكمال وزن المديد يبقى على محيط الدائرة العروضية سبب خفيف ووتد مجموع ( ومعنى هذا أن وزن المديد يبقى في مقاطعه على وزن الطويل مقطعين هما سبب خفيف متبوع بوتد مجموع أي فاعلن ( /٥//٥ ) .
- - العروض : عروض هذا البحر تأتي صحيحة مرة ( فاعلاتن ) ومحذوفة مرة ( فاعلن ) كما تأتي محذوفة مخبوئة ( فُعِلن ) ..
- - الضرب: ضرب المديد يأتي صحيحاً ( فاعلاتن ) أو مقصوراً ( فاعلات ) أو محذوفاً مخبوئاً ( فعلن ) أو مبتوراً ( فاعل ) ، وعلى هذا يكون نظام المديد حسب أعاريضه وضروبه ستة ٠أنواع أشهرها الثلاثة الأولى:
- ▪︎النوع الأول: العروض صحيحة والضرب صحيح:
- .... ..... فاعلاتن .... .... فاعلاتن
- - ومثاله :
- إنّ داراً نحن فيها لدارُ
- /٥//٥/٥ /٥//٥ /٥//٥/٥
- فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
- ليس فيها لمقيمٍ قرار
- /٥//٥/٥ ///٥ /٥//٥/٥
- فاعلاتن فعلن فاعلاتن
- كم وكم قد حلها من أناسٍ
- /٥//٥/٥ /٥//٥ /٥//٥/٥
- فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
- ذهب الليل بهم والنهار
- ///٥/٥ ///٥ /٥//٥/٥
- فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
- ▪︎النوع الثاني: العروض محذوفة والضرب مقصور :
- .... .... فاعلن .... ..... فاعلات
- - مثال قول الشاعر:
- يا وميض البرق بين الغمام
- /٥//٥/٥ /٥//٥ /٥//٥٥
- فاعلاتن فاعلن فاعلات
- لا عليها بلى عليك السلام
- /٥//٥/٥ /٥//٥ /٥//٥٥
- فاعلاتن فاعلن فاعلات
- إن في الأحداج مقصورة
- /٥//٥/٥ /٥//٥ /٥//٥
- فاعلاتن فاعلن فاعلن
- وجهها يهتك ستر الظلام
- /٥//٥/٥ ///٥ /٥//٥٥
- فاعلاتن فعلن فاعلات .
- - فالبيت الأول مصرع وقد جاءت عروضه مقصورة مناسبة للضرب بسبب التصريع ، بينما جاءت عروض البيت التالي محذوفة، كسائر الأبيات التي تليه.
- ▪︎النوع الثالث: العروض محذوفة مخبونة والضرب محذوف مخبون:
- ___________ فعلن.
- ___________ فعلن.
- - مثاله قول علي الجارم:
- ١- طائر يشدو على فنن
- /٥//٥/٥ /٥//٥ ///٥
- فاعلاتن فاعلن فعلن
- جدد الذكرى لذي شجن
- /٥//٥/٥ /٥//٥ ///٥.
- فاعلاتن فاعلن فعلن.
- ٢- قام والأقوام صامتة
- /٥//٥/٥ /٥//٥ ///٥.
- فاعلاتن فاعلن فعلن.
- ونسيم الصبح في وهن.
- ///٥/٥ /٥//٥ ///٥
- فعلاتن فاعلن فعلن.
- ٣- هاج في نفسي وقد هدأت
- /٥//٥/٥ /٥//٥ ///٥.
- فاعلاتن فاعلن فعلن .
- لوعة الولاء لم تكن.
- /٥//٥/٥ /٥//٥ ///٥.
- فاعلاتن فاعلن فعلن .
- - فجميع الأعاريض والضروب في هذه الأبيات تنتهي ب فعلن وهذا النوع أكثر شيوعا في شعر المتأخرين على ندرته .
- - ومن أمثلة هذا النوع أيضاً ، قول ابن الرومي:
- بات يدعو الواحد الصمدا
- في ظلام الليل منفردا
- خادم لم تبق خدمته
- منه لا روحا ولا جسدا
- قد جفت عيناه غمضهما
- والخلي القلب قد رقدا .
- وهذه الأبيات لم يدخل حشوها أي تغيير.
- ▪︎النوع الرابع : العروض محذوفة والضرب محذوف:
- .... ..... فاعلن ..... .... فاعلن
- - ومثاله قول الشاعر :
- فالهوى لي قدر غالب
- /٥//٥/٥ ///٥ /٥//٥
- فاعلاتن فعلن فاعلن
- كيف أعصي القدر الغالبا
- /٥//٥/٥ ///٥ /٥//٥
- فاعلاتن فعلن فاعلن
- ▪︎النوع الخامس : العروض محذوفة والضرب مبتور:
- ..... .... فاعلن .... .... فاعل
- - ومثاله:
- وثن يعبد في روضة
- ///٥/٥ ///٥ /٥//٥
- فعلاتن فعلن فاعلن
- صيغ من درّ ومرجان
- /٥//٥/٥ /٥//٥ /٥/٥
- فاعلاتن فاعلن فاعل
- ▪︎النوع السادس : العروض محذوفة مخبوئة والضرب مبتور:
- ..... ..... فعلن ..... ..... فاعل
- - ومثاله قول الشاعر:
- طال تكذيبي وتصديقي
- /٥//٥/٥ /٥//٥ /٥/٥
- فاعلاتن فاعلن فاعل
- لم أجد عهداً لمخلوق
- /٥//٥/٥ /٥//٥ /٥/٥
- فاعلاتن فاعلن فاعل
- إن ناساً في الهوى غدروا
- /٥//٥/٥ /٥//٥ ///٥
- فاعلاتن فاعلن فعلن
- أحدثوا نقض المواثبي
- /٥//٥/٥ /٥//٥ /٥/٥
- فاعلاتن فاعلن فاعل
- لا تراني بعدهم أبداً
- /٥//٥/٥ /٥//٥ ///٥
- فاعلاتن فاعلن فعلن
- اشتكي عشقاً لمعشوقي
- /٥//٥/٥ /٥//٥ /٥/٥
- فاعلاتن فاعلن فاعل
- - لقد وردت عروض البيت الأول على وزن فاعل بسبب التصريح وقد تغيرت العروض في الأبيات التالية فأصبحت فعلن وهي التفعيلة الملتزمة في جميع أبيات القصيدة .
- - ملاحظة: قد يصيب أعاريض المديد وضروبه الصحيحة زحاف الخبن..
- - ومن أمثلته قول الشاعر:
- تلك شيبان تقول لبكرٍ
- /٥//٥/٥ /٥//٥ ///٥/٥
- فاعلاتن فاعلن فعلاتن
- صرح الشر وبان الرار
- ///٥/٥ ///٥ /٥//٥/٥
- فعلاتن فعلن فاعلاتن
- وكقول أبي العتاهية:
- طالما كنت أحب التصابي
- /٥//٥/٥ ///٥ /٥//٥/٥
- فاعلاتن فعلن فاعلاتن
- فرماني سهمه وأصابا
- ///٥/٥ /٥//٥ ///٥/٥
- فعلاتن فاعلن فعلاتن
-
- الحشو :
-
يمكن لمتتبع أوزان المديد أن يلحظ في تفعيلات الحشو التغييرات الآتية: - ١ . فاعلاتن: يصيبها الخبن فتصبح فعلاتن ومثالها قول علي الجازم:
- قام والأقوام صامتة
- /٥//٥/٥ /٥//٥ ///٥
- فاعلاتن فاعلن فعلن
- ونسيم الصبح في رهن
- ///٥/٥ /٥//٥ ///٥
- فعلاتن فاعلن فعلن
- ٢ . فاعلن : ويصيبها الخبن فتصبح فعلن ومثالها قول الشاعر:
- فالهوى لي قدر غالب
- /٥//٥/٥ ///٥ /٥//٥
- فاعلاتن فعلن فاعلن
- كيف أعصي القدر الغالبا
- /٥//٥/٥ ///٥ /٥//٥
- فاعلاتن فعلن فاعلن
- وهاتان الصورتان هما من أحسن التغييرات التي تصيب حشو المديد وأكثرهما وروداً .
- - ملاحظة: المديد مجزوء وجوباً ولذلك احتوى البيت على ست تفعيلات أما تفعيلاته حسب الدوائر العروضية فهي :
- فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن
- ولكنه لم يرد على هذا النحو في شعر العرب أبداً وإنما جاء مجزوء كما وضحنا سابقاً .
- - مشطور المديد :
- يأتي المديد أربع تفعيلات أي نصف عدد هذه التفعيلات المكان منها البحر أصلاً فيسمى عندئذ مشطور المديد ورغم أن موسيقاه جميلة فإن ما نظم عليه من شعر يسير .
- - ومثاله قول الشاعر:
- والمنايا رصد للفتى حيث سلك
- /٥//٥/٥ ///٥ /٥//٥/٥ ///٥
- فاعلاتن فعلن فاعلاتن فعلن .
-
- صورة الأنواع التي يأتي عليها المديد :
-
- المديد التام - ١ . فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
- ٢ . فاعلاتن فاعلن فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعلات
- ٣ . فاعلاتن فاعلن فُعلن فاعلاتن فاعلن فعلن
- ٤ . فاعلاتن فاعلن فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعلن
- ٥ . فاعلاتن فاعلن فاعلن فاعلاتن فاعلن فاعل
- ٦ . فاعلاتن فاعلن فعلن فاعلاتن فاعلن فاعل
- - مشطور المديد:
- فاعلاتن فعلن فاعلاتن فعلن .
- إلى هنا نكون قد وافيناكم بشرح مفصل عن البحر المديد أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات اللغوية
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب