- الأفعال الشاذة ( les verbes irre'guliers ) : هي جميع أفعال المجموعة الثالثة بالإضافة إلى الأفعال المعيبة التي لا تتصرف في جميع الأشكال ( les verbes dectifs et troisieme groupe) وتنقسم هذه الأفعال الشاذة إلى عدة أقسام :
-
- القسم الأول ( les premieres groups)
-
وهي الأفعال التي تنتهي ب ir وتضم الأفعال التالية : sortir, accuilir, venir, ( يأتي ، يستقبل ، يخرج )وتتصرف على الشكل التالي :
- ( Venir )
- Je viens
- Tu viens
- Il,elle vient
- Nous venons
- Vous venez
- Ils ,elles viennent
- Accuillir))
- J'accuillis
- Tu accuillis
- Il ,elle accuillit
- Nous accuillons
- Vous accuillez
- Ils,elles accuillent
- Sortir))
- Je sors
- Tu sors
- Il;elle sort
- Nous sortons
- Vous sortez
- Ils,ells sortent
-
- القسم الثاني من الأفعال الشاذة ( les deuxiemes groups)
-
هي الأفعال التي تنتهي ب oir ( voir,avoir,boir ) يشرب ، يملك ، يرى - Boir)) , tu bois, il boit, nous buvons, vous buvez, ils boivent: je bois
- (avoir ) : j'ai, tu as, il a,nous avons, vous avez, ils ont
- ( voir ) : je vois ,tu vois, il voit , nous voyons, vous voyez, ils voient
-
- القسم الثالث من الأفعال الشاذة ( les troisieme groups ) هي الأفعال التي تنتهي ب re ( vendre, dire, ecrire, repondre) يقول – يبيع – يجيب – يكتب
-
( dire ) : je dis, tu dis, il dit, nous disons, vous dites, ils disent - ( vendre ) : je vends, tu vends, il vend, nous vendons, vous vendez, ils vendent
- ( repondre ) : je responds, tu responds, il repond, nous repondons, vous repondez, ils repondent
- ) ecrire ) : j'ecris, tu ecris, il ecrit , nous ecrivons, vous ecrivez, ils ecrivent
- - الأفعال المعيبة التي لاتتصرف في جميع الأشكال ( les verbes dectifes ) : faire, falloir, mettre ( يضع- يجب – يقوم )
- Faire- له أربع أشكال مع je , tu شكله ( fais) ، مع il,elle ,vous شكله ( fait, faites ) مع nous شكله faisons ، مع ils شكله ( font ) .
- - falloir لايأتي إلا بشكل واحد مع ضمير غير العاقل il وشكله ( faut ) .
- - mettre مع je , tu ( mets ) مع il ( met ) مع nous, vous , ils ( mettons, mettez, mettent ) .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب