المذهب الحنفي

المذهب الحنفي

  • ينسب هذا المذهب إلى الإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت بن زوطي التيمي الكوفي
  • - ولد سنة 80 للهجرة بالكوفة
  •  - بدأ حياته العلمية بدراسة علم الكلام ثم تعلم فقه مدرسة الكوفة على يد الشيخ حماد بن أبي سليمان وغيره من أجلاء التابعين
  • - وأخذ الحديث عن كثيرين من العلماء .  
  • - عُرف بصدق المعاملة والزهد في الدنيا
  • - ويدل على ذلك رفضه القضاء بالكوفة وكذلك عندما عرض عليه القضاء في عهد العباسيين أصر على رفضه فحبس وعذب وضرب حتى أشرف على الهلاك .
  • - هو من أتباع التابعين وهو من التابعين لأنه أدرك أربعة من الصحابة.
  • - اشتهر بالشورى في الرأي بين الشيخ والتلاميذ لهذا لم يؤلف كتب .
  •  أصول المذهب الحنفي:
  • - القرآن الكريم  كما غيره من الائمة.
  • - السنة  لكن يتشدد قبول الخبر عن رسول الله ﷺ  فلا يقبله إلا اذا رواه جماعة عن جماعة أو كان خبراً اتفق فقهاء الأمصار على العمل به أو روى واحد من الصحابة الحديث عن رسول الله ﷺ في جمع منهم فلم يخالفه أحد 
  • - كان يأخذ بأقوال الصحابة لكنه كان يعمل عقله فيما إذا رؤي في المسألة قولان أو أكثر لهم فيختار منها أعدلها وأقربها إلى الأصول العامة
  • - لا يعتد بأقوال التابعين إلا أن يوافق اجتهاده
  • - توسع في القياس والاستحسان : يذهب الى القياس فإذا قبح القياس يذهب الى الاستحسان ثم يرجع إلى ما يتعامل المسلمون به
  •  - أخذ بالعرف أيضاً والإجماع كذلك .
  •  الخلاصة: أن أبا حنيفة  فقيه ماهر في القياس والاستحسان وأعانه على ذلك ما كان يتمتع به من دقة النظر وسرعة الخاطر وقوة الحجة.
  • تلاميذ ابو حنيفة:
  • - أبو يوسف : يعقوب بن إبراهيم الأنصاري
  •  اشتغل بالحديث فنبغ فيه وأخذ الفقه عن ابن أبي ليلى ثم انقطع إلى أبي حنيفة
  • وقد رحل إلى الحجازوأخذ عن الإمام مالك وناظره في بعض المسائل
  • لذا كان يعتبر أول من قرب بين مدرستي أهل الحديث وأهل الرأي
  • - زفر بن الهذيل بن قيس الكوفي:  كان من أهل الحديث ثم بلغ عليه الرأي
  •  وقد شهد الإمام أبوحنيفة بأن زفر إمام من أئمة المسلمين وعلم من أعلامهم
  • - محمد بن الحسن الشيباني : نشأ بالكوفة
  • ودرس فقه العراق على أبي حنيفة وأبي يوسف
  • هو أول من دون الفقه العراقي تدويناً علمياً شاملاً
  • وهو أول من كتب في العلاقات الدولية الإسلامية
  • - الحسن بن زياد اللؤلؤي الكوفي: اشتغل بالسنة ثم بالفقه
  • وقد تتلمذ لأبي حنيفة وأبي يوسف ومحمد
  • ورواياته الفقهية عند الحنفية قليلة بالنسبة للثلاثة
  • فالفضل الأكبر في انتشار المذهب الحنفي يعود إلى الصاحبين أبي يوسف ومحمد وإن اختلفا مع شيخهما في كثير من الآراء.
  • أماكن انتشار المذهب الحنفي:
  • - انتشر في العراق، فقد أخذت به الدولة العباسية , واسندت القضاء إلى الإمام أبي يوسف أول تلاميذ أبي حنيفة الذي كان لا يولي القضاء في الدولة إلا من كان حنفي
  • ومنه انتشر في سائر أقاليم الدولة الإسلامية وفارس ومصر والشام والمغرب
  • - في عهد الدولة العثمانية كان المذهب الحنفي هو مذهب الدولة الرسمي في كل الولايات التي تخضع لحكمها وساعد هذا على انتشار المذهب
  • ما تزال معظم الدول التي حكمها العثمانيون تأخذ بالمذهب الحنفي حتى الآن وتركيا والعراق وبلاد الشام
  • - وينتشر أيضاً في العصر الحاضر في الهند ومصر وبخاصة في إقليم الصعيد
  • كتب المذهب الحنفي:
  • - كتب ظاهر الرواية التي ألفها الإمام محمد بن الحسن تعتبر المصدر الأول للفقه الحنفي
  • - السرخسي في كتابه المبسوط موسوعة فقهية في المذهب الحنفي طبعت في ثلاثين جزءاً من القطع الكبير 
  • - كتاب تحفة الفقهاء لعلاء الدين محمد بن أحمد السمرقندي فهو من الكتب المهمة في المذهب الحنفي
  • تجنب فيه مؤلفه الطول الممل والإيجاز المخل ، ورتب الأبواب والمسائل ترتيباً منطقياً
  •  المتون الفقهية 
  • هناك خمسة متون معتمدة في المذهب عند المتأخرين وهي: 
  • - مختصر القدوري لأبي الحسين أحمد بن محمد القدوري
  • - الوقاية لبرهان الشريعة محمود بن أحمد
  • - المختار لأبي الفضل مجد الدين عبدالله بن محمود الموصلي
  • - مجمع البحرين لمظفر الدين أحمد بن علي المعروف بابن الساعاتي
  • - كنز الدقائق لأبي البركات حافظ الدين عبدالله بن أحمد بن محمود النسفي
  • ولهذه المتون شروح وتعليقات:
  •  ومن أهمها كتاب البحر الرائق للشيخ زين الدين بن إبراهيم بن محمد الشهير بابن نجيم وهو شرح لكنز الدقائق ويعد من المصادر المهمة في الفقه الحنفي
  • اصطلاحات المذهب الحنفي:
  • - ظاهر الرواية : ويقصد به في الغالب ، قول أئمة الحنفية الثلاثة أبو حنيفة أبو يوسف ومحمد ، كما تطلق على مؤلفات الإمام محمد بن الحسن التي رويت عنه روايات مشهورة بطريق الثقات .
  • - الإمام : الإمام أبو حنيفة
  • - الشيخان : أبو حنيفة وأبو يوسف
  • - الطرفان : أبو حنيفة ومحمد بن الحسن
  • - الصاحبان : أبو يوسف ومحمد بن الحسن
  • - الثاني : أبو يوسف
  • - الثالث : محمد بن الحسن
  • - لفظ ( له ) : يراد به أنه للإمام أبي حنيفة
  • - لفظ (لهما ، عندهما ، مذهبهما) أي مذهب الصاحبين
  • - أصحابنا : يطلق على الأئمة الثلاثة
  • - المشايخ : من لم يدرك إمام المذهب
  • - المتون : متون الحنفية المعتبرة مثل كتاب مختصر القدوري والبداية والنهاية والمختار والوقاية والكنز.
  • - وأخيراً:  إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال
    يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    - لاتنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعمّ الفائدة.
    - ودمتم بكل خير.