اعلن هنا

تعلم الاعراب من القرآن كيفية اعراب المعوذات الثلاث الفلق والصمد والناس بطريقة سهلة

تعلم الاعراب من القرآن كيفية اعراب المعوذات الثلاث الفلق والصمد والناس  بطريقة سهلة

-ما هي المعوذات الثلاث ؟ المعوذات الثلاث هي آيات بينات من ذكر الله الحكيم، تصحب تلاوتها التحصين والستر على المسلم من مصاعب وأمور وعواقب يومه وفي هذا المقال اعراب سورة الفلق والناس والصمد

اعراب المعوذات الثلاث:

- إعراب سورة الإخلاص : 

  • - ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) ﴾
  • - قُل: فعلُ أمرٍ مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعلُ ضمير مستتر وجوبًا تقديره ( أنت).
  • - هو: ضمير رفع منفصل مبني في محل رفع مبتدأ 
  • - اللهُ: ( اسم الجلالة) خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • - أحدٌ: بدل من اسم الجلالة ( الله) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • - ويجوز أن نقول: الله: اسم الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، أحدٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة .. 
  • - وجملة ( الله أحد) جملة إسمية في محل رفع خبر للمبتدأ ( هو).
  • - (اللَّهُ الصَّمَدُ): الله: اسم الجلالة مبتدأ مرفوع ..، الصمدُ: خبر مرفوع ..
  • - (لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ): لم: حرف نفي وجزم وقلب؛ نفي الفعل وقلب زمنه إلى الماضي، ويجزم الفعل المضارع.
  • - يلدْ: فعل مضارع مجزوم ب لم وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره ( هو) .
  • - ولم يُولد: الواو: حرفُ عطف. لم: حرف نفي وجزم وقلب.
  • - يُولد: فعل مضارع مجزوم .. والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو).
  • - (وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
  • - و: حرف عطف. 
  • - يكُنْ: فعل مضارع ناقص مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السكون الظاهر.
  • - له: اللام حرف جر، الهاء: ضمير متصل مبني في محل جر ( والجار والمجرور: شبه جملة متعلقان بحال محذوفة أو بالخبر ( كفوًا)
  • - كُفوًا: خبر ( يكن) مقدّم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
  • - أحدٌ: اسم ( يكن) مؤخر مرفوع وعلامة نصبه الضمة الظاهرة.

سورة الفلق:

  • - ﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) ﴾
  • - قُلْ: فعلُ أمرٍ مبني على السّكون الظّاهر على آخره، والفاعل: ضميرٌ مستتر  وجوبًا تقديره (أنتَ).
  • - أَعوذُ: فعلٌ مضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، والفاعل: ضميرٌ مستتر وجوبًا تقديره (أنا).
  • - بِرَبِّ: الباء: حرفُ جرٍّ . رَبِّ: اسم مجرور بـ (الباء) وعلامة جرّه الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ( أعوذ)  و و ( ربّ)هو مُضاف.
  • - الْفَلَقِ: مُضافٌ إليه مجرورٌ وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة.
  • - مِنْ: حرفُ جرّ، شَرِّ: اسمٌ مجرورٌ بـ (من) وعلامة جرّه الكسرة، و الجار والمجرور: متعلقان بالفعل ( أعوذ) هو شرِّ: مُضاف.
  • -  مَا: اسمٌ موصول بمعنى الذي، مبني على السكون في محلِ جر مُضاف إليه.
  • -  خَلَقَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح الظاهر، والفاعل: ضميرٌ مُستتر جوازًا  تقديره (هو).
  • - و مِن: الواو: حرف عطف. مِن: حرفُ جرٍّ ، شَرِّ: اسمٌ مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
  • -  غَاسقٍ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
  • -  إِذَا: ظرفُ  لما يستقبل من الزمن، مبني على السّكون.
  • - وَقَبَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل: ضميرٌ مُستتر جوازًا  تقديره (هو).
  • - وَ مِن : الواو: حرفُ عطف. مِنْ: حرفُ جرّ. شَرِّ: اسمٌ مجرور بـ (من) وعلامة جرّه الكسرة، متعلقان بـ ( النفاثات)  و شرّ: مُضاف.
  • - النَّفَّاثَاتِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
  • - فِي: حرفُ جرٍّ مبني. العُقدِ:  اسمٌ مجرور بـ (في) وعلامة جرّه الكسرة.
  • - وَمِن: الواو: حرفُ عطف. مِنْ: حرفُ جرّ.شَرِّ: اسمٌ مجرور بـ (من) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
  • - حَاسِدٍ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جره  الكسرة.
  • - إِذَا: ظرفُ لما يستقبل من الزمن ..
  • - حَسَدَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل: ضميرٌ مُستتر  جوازًأ تقديره هو.

إعراب سورة الناس : 

  • - ﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) ﴾
  • - قُلْ: فعل أمرٍ مبني على السّكون الظاهر، والفاعل: ضمير مُستتر وجوبًا تقديره (أنتَ).
  • - أَعُوذُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديرهُ (أنا).
  • - بِرَبِّ: الباء: حرفُ جرّ. رَبِّ: اسم مجرور بـ(الباء) وعلامة جرّه الكسرة متعلقان بالفعل ( أعوذ) ، وهو مُضاف.
  • - النَّاسِ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
  • - مَلِكِ: بدل من (رب) ( ويصح أن تكون صفة)  مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
  • - النَّاسِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
  • - إِلَـهِ: بدلٌ من (مَلِكِ) ( ويصح أن تكون صفة)  مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مُضاف.
  • - النَّاسِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
  • - مِن: حرفُ جرّ. شَرِّ: اسمٌ مجرور بـ (من) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
  • - الْوَسْوَاسِ: مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
  • - الخَنَّاسِ: صفة لـ (الوسواسِ) مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
  • - الذي: اسمٌ موصول مبني على السّكون في محل جر صفة ثانية لـ ( الوسواس).
  • - يُوسوسُ: فعل مُضارع مرفوعٌ وعلامة رفعه الضمة  والفاعل: ضميرٌ مُستتر جوازًا  تقديره (هو).
  •  - فِي: حرفُ جرّ. صُدورِ: اسم مجرورٌ بـ (في) وعلامة جرّه الكسرة، متعلقان في ( يوسوس) وهو مُضاف.
  • - النَّاسِ: مُضافٌ إليهِ مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
  • - مِنَ: حرفُ جرٍّ مبني على الفتح عوضًا عن السّكون لالتقاءِ السّاكنين.الجنّةِ: اسمٌ مجرورٌ بـ (منَ) وعلامة جرّه الكسرة.
  • -  والنَّاسِ: الواو: حرفُ عطف . النَّاسِ: اسمٌ معطوفٌ على (الجنّة) مجرورٌ وعلامة جرّه الكسرة.
- وأخيرا: لاتنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة