- -هناك العديد من الأسماء في اللغة العربية التي تأتي عوضاً عن اسم أو عدد أو فعل أو جملة أو قول ما . ويطلق عليها أسماء الكناية ؛ لأنها تأتي كنايةً عن ذكر الشيء .
- -تعرّف أسماء الكناية : أنّها ألفاظ غير معروفة أو مبهمة تستخدم للكناية عن مبهم سواء أكان المبهم عدد أو حديث أو فعل ، وهي : ( كم وكذا وكأين وكيت وذَيْت ) .
-
▪︎ألفاظ الكناية :
- -كم : وتنقسم إلى قسمين :
- ١.كم الاستفهامية التي تستخدم للدلالة عن شيء مبهم يراد تعيينه أو تعريفه . مثل : كم كتاباً اشتريت ؟ كم رحلةً ذهبت ؟
- ٢.كم الخبرية : وتستخدم للدلالة على شيء واضح ومعروف للكناية عن العدد الكثير على جهة الإعلام والإخبار للسامع . مثل : كم حادثٍ وقع بسبب الطيش والإهمال ؟ . بمعنى وقعت الكثير من الحوادث بسبب الطيش والإهمال .
- كم منزلٍ في الأرض يألفه الفتى وحنينه أبداً لأولِ منزلِ
- -كم مقالٍ بحثت وقرأت ؟ بمعنى الكثير من المقالات بحثت فيها وقرأتها .
- -كذا : وتستخدم للدلالة عن شيء مبهم العدد ، وكذلك للدلالة عن شيء مفرد . مثل : قلت كذا وفعلتُ كذا .
- ذهبتُ يوم كذا ، سافرت ساعة كذا ، درست بجدٍ ليلة كذا .
- -وهي في أصل استخدامها كانت تعد مركبة من الكاف و ذا ثمّ عدت كلمة واحدة أو لفظة واحدة .
- -وتستخدم في الغالب مع الأشياء المكررة بالعطف ،مثل : قرأت كذا وكذا وكذا كتاباً .
- -يقل استعمالها مفردة أو من غير وجود عدة أمور تحتاج العطف .
- -كَأيِّن : وهي تحمل معنى كم الخبرية في الإخبار عن شيء وتوضيحه على وجه التكثير . مثل قوله تعالى :
- "وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُّكْرًا " .
- -قال تعالى : "وكأيّن من نبيٍّ قاتل معه ربِّيون كثيرٌ فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحبّ الصابرين".
- -وقوله تعالى : "وَكَأَيِّن مِّن دَابَّةٍ لَّا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ " .
- -(كَيْت و ذَيْت) : وتستخدم للكناية عن جملة سواء كانت الجملة قولاً أو فعلاً ، بحيث يُكنّى بكَيْت عن جملة القول ، ويكنّى بِذَيْت عن جملة الفعل ، ولا تسْتعملان إلا في حال التكرار . مثل : قلتُ كَيْت وكَيت وكيت .
- وفعلت ذيت وذيت .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب