- - يندرج اسم المفعول ضمن علوم العربية تحت مساق علم الصرف العربي .
- - يُعرّف المشتق : فهو ما أُخذَ من أصل الفعل ، مثل : نظر، ناظر ،منظور ، منظر ، نظّار .
- - مَرِضَ : مريض ، ممرِّض ، ممرَّض .
- - أصل المشتقات عند البصريين هو المصدر لأنه بسيط يدل على الحدث دون الزمان .
- - كما أنّ أصل المشتقات عند الكوفيين هو الفعل ؛لأنّ المصدر يجيء بعده ، فنقول : قمتُ ، قياماً . وقفتُ ، وقوفاً.
-
•عدد المشتقات من المصدر :
- - هناك ثلاثة عشر نوعاً من المشتقات من المصدر وهي :
- ١.الأفعال الثلاثة : الماضي ، المضارع ، الأمر.
- ٢.اسم الفاعل ،واسم المفعول ،الصفة المشبهة ، اسم التفضيل ، اسم الزمان والمكان ، اسم الآلة ، صيغة المبالغة.
- ٣.ما يلحق بالمشتقات وهما النسبة والتصغير .
- - اسم المفعول : اسم مشتق يدل على من وقع عليه فعل الفاعل.
-
▪︎حالات بناء اسم المفعول :
- ١.يبنى اسم المفعول من الفعل الثلاثي على وزن مفعول .
- - قرأت الكتاب : فالكتاب مقروء .
- - شربتُ الماء : فالماء مشروب .
- - شممتُ الورد : فالورد مشموم .
- ٢.يبنى اسم المفعول من غير الثلاثي بقلب ياء مضارعه ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر :
- - أكرمتُ الضيف : فالضيف مُكرَم .
- - استحسنتُ الكلام : فالكلام مُستحسَن .
- •هنالك ألفاظ تكون بلفظ واحد تصلح لاسم فاعل واسم مفعول ونميز بينهما من خلال السياق الكلامي المدرج ،مثل :
- - محتاج ، مختار ، معتد ، محتلّ ، والقرينة تحدد معناها ؛فإن كانت لاسم الفاعل يكون أصلها : مُحتوِج ،مُختيِر ، مُحتلِل .
- - وإن كانت لاسم مفعول يكون أصلها : مُحتوَج ، مُختيَر ، مُحتَلَل .
- ٣.إذا كان الفعل معتل أجوف ،مثل :( قال ، باع ، صام) نقسم الفعل إلى نوعين :
- - فمن كانت عينه واواً مثل : قال / يقول ،صام /يصوم فيصاغ عندئذ اسم المفعول بنقل حركتها إلى ما قبلها ، ثمّ تُحذف إحدى الواوين فتصبح قال على وزن مقوُل .
- - ومن كان عين الفعل ياء مثل: باع ، يبيع ،فهو مبيوع
- - عندئذ يُصاغ اسم المفعول عن طريق حذف الياء ونكسر ما قبلها فتصبح على وزن مبيع .
- ٤.هناك ألفاظ سماعية ثبت فيها واو اسم مفعول رغم بناءها من فعل معتل أجوف مثل :
- - صان فهو مصوون .
- - قاد فهو مقوود .
- - داف المسكُ فهو مدووف .
- •يبنى اسم المفعول من الفعل المعتل اللازم مثل :
- - (قوي ،رضيَ، رمى ،طوى ) بقلب واوه ياءً فتصبح: رضيَ : مرضَوْيّ ، مَرضيّ عنه .
- - قويَ : مقويٌّ عليه .
- - طوى : مطويٌّ .
- - رمى : مرميّ .
- •أمّا الفعل الناقص مما آخر ماضيه ألف أو واو فيبنى اسم المفعول بإدغام واو مفعول في لام الفعل :
- - يغزو : من غزا ، مغزُوو ، مغزوّ .
- - دعا : يدعو ، مدعوُو ، مدعوّ .
-
•الأوزان النائبة عن معنى المفعول :
- ١.فعيل : تأتي بمعنى مفعول مثل :
- - (قتيل ،كحيل، حبيب،أسير) فهي بمعنى : (مقتول ، مكحول، محبوب ، مأسور) وهو مما يستوي فيه المذكر والمؤنث .
- - رجلٌ كحيل العين ، امرأةٌ كحيل العين .
- - 《وهو سماعي يحفظ ولا يقاس عليه》 .
- ٢.فِعْلٌ : قد يأتي على معنى مفعول :
- - ذِبْحٌ بمعنى مذبوح .
- - طِرحٌ بمعنى مطروح .
- - طِحْنٌ هذا قمحٌ طِحْنٌ أي مطحون .
- ٣.فَعلَ بمعنى فعيل :
- - قنصَ بمعنى مقنوص : حصلنا على قنصٍ وافر (أي مقنوص كثير) .
- - سَلَبَ بمعنى مسلوب : من قوله صلى الله عليه وسلم: "من قتل قتيلا فله سَلَبه (أي مسلوبه)" .
- - جَلبَ بمعنى مجلوب : في البيع نهى عليه الصلاة والسلام في الحديث عن الجَلبَ (أي البيع المجلوب).
- ٤.فُعلة : مثل (أُكلة ، غُرفة ، مُضغة) :
- - اكتفيتُ بأُكلة واحدة . أي مأكولٍ واحد .
- - غُرفة : بمعنى مغرفة من الطعام ،قال تعالى :"إلا من اغترف غُرفةً بيده " .
- - مُضغة بمعنى ممضوغ : أكلتُ مضغةً من اللحم .
- - 《وهذه الأوزان الثلاثة سماعية قليلة جداً في الاستعمال》.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب