- - تجلّت الأخلاق في الشعرّ الجاهلي في الكثير من الأشعار إذ تعدّ لديهم ثقافة وسجيّة جُبِلوا عليها و تأصلت في نفوسهم وليس يؤكدّ ذلك إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم بُعث ليتمّم مكارم الأخلاق عند العرب.
- - ومن بعض السجايا المكارم التي ظهرت في شعرهم :
-
- بر الوالدين:
- - يقول عبيد الأبرص:
- - لعَمْرُك إنني لأعِفُّ نفسي
- - واسترُ بالتكَرمِّ من خصاصِ
- - وأُكرِمُ والدي وأصونُ عِرضي
- - وأكره أن أُعدُّ من الحراص
-
- ترك الغيبة والنميمة :
- - يقول المثقب العبدي:
- - لا تراني راتعاََ في مجلس في لحومِ الناس كالسبع الضرمِ
-
_الكرم:
- - خاطب حاتم الطائي يوماََ زوجته قائلاََ :
- - إذا ما صنعتِ الزّاد ، فالتمسي له
- - أكيلا ، فإني لست آكله وحدي
- - أخا طارق ، أو جار بيتٍ ، فإنني
- - أخافُ مذماتِ الأحاديث من بعدي
-
- الصبر :
- - كان الشاعر منهم إذا صبر على المكروه يفخر بصبره ويُوصي الناس بالصبر فكان الصبر لأسباب عدة :
- - الصبر عند الشدائد والمصائب
- - الصبر في ميدان القتال
- - والصبر على نوائب الدهر
- - الصبر على الجوع
- - يقول الجمّال العبدي في الصبر على نوائب الدهر:
- - لا النائبات لهذا الدهر تقطعني
- - والصبر مني على ما نابني خُلُقُ
- - إنّ الكريمَ صبورٌ كيفما انصرفت به
- - الصروفُ إذا ما أفلق الفرَقُ
-
- الوفاء وعدم الغدر:
- - عدي بن زيد بالوفاء مع الأصدقاء ، وإن خانوا فقال :
- - وما بدأتُ خليلا لي أخا ثقة بريبةٍ ولا ربِّ الحلِّ والحرمِ
- - يأبى لي الله خونَ الأصفياءِ وإن خانوا وداري لأني حاجزي كرَمي
-
- رعاية الأرامل والأيتام:
- - قال أبو طالب واصفاََ النبي ﷺ:
- - وأبيضٌ يُستسقى الغمامُ بوجهه ثمالُ اليتامى وعصمة ٌ للأراملِ
-
- الحياء وغض الطرف عن الجارة :
- - يقول عنترة :
- - وأغضُّ طرفي ما بدتْ جارتي
- - حتى يُواري جارتي مأواها
- - إني امرؤ سمحُ الخليقةِ ماجدٌ
- - لا أُتبعُ النفس اللحوحَ هواها
-
- وأخيراََ :
- - نسلم بوجود ثقافة القيم والالتزام الأخلاقي في مجتمع ما قبل الإسلام
- - الإسلام أسهم في خلق الاستقرار وضبط سلوك العرب اجتماعياََ
- - عدم إنكار وجود خروج عن هذه الثقافة تمثلت في اللهو والمجون والتهتك الأخلاقي حيث الغزل الفاحش والإسراف في الشراب
- - هذه القيم الخلقية لم تكتسب النموذجية والكمال إلا حينما اتصلت بالإسلام لأنها موصولة بالكمال المطلق .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب