ما هي وظيفة البنكرياس؟

ما هي وظيفة البنكرياس؟

  • - يعد البنكرياس من الأعضاء المهمة التي لها وظيفة مهمة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وغيرها من الوظائف المهمة حيث يعد البنكرياس عضو غدي يقوم بإفراز بعض الهرمونات المهمة، نستعرض في هذا المقال أبرز المعلومات المهمة عن البنكرياس.
  • - البنكرياس غدّة طولها نحو 15.2 سم تقع في البطن، يتخذ البنكرياس شكل الإجاصة المسطحة، وهو محاط بالمعدة والأمعاء الدقيقة والكبد والطحال والمرارة.
  • - تسمى النهاية الواسعة للبنكرياس، والتي تقع في الجهة اليمنى من جسم البنكرياس الرأس، أما النهاية الضيقة له في الجهة اليسرى فتسمى الذيل. القسمين الواقعين بوسط البنكرياس يعرفا بالعنق والجسم. يقع البنكرياس في الجزء الخلفي من البطن خلف المعدة، ويتصل رأسه مع الاثني عشري، أي الجزء الأول (العلوي) من الأمعاء الدقيقة، عبر أنبوب صغير يعرف - بالقناة البنكرياسية.
  • - يعبر وعاءان دمويان مهمان جدا عنق البنكرياس أمام الناتئ الشصي، وهما الشريان المساريقي العلوي والوريد المساريقي العلوي. ويعد البنكرياس غدة إفرازية وصماء بنفس الوقت.
  • - أهم وظيفتين أساسيتين يقوم بها البنكرياس:
  • 1- وظيفة البنكرياس كغدة صماء :  يصنع إنزيمات لهضم البروتينات، الدهون والكربوهيدرات في الأمعاء، كما أنه يقوم بإنتاج هرمون الأنسولين والجلوكاجون، ويعتبر تأثير الإنسولين مهم جدًا للجسم، إذ يقوم بتقليل تركيز الجلوكوز بالدم، ويسمح لخلايا الجسم باستخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة، وذلك للوقاية من مرض السكري، كما يساعد الإنسولين الجلوكوز على الدخول إلى العضلات والأنسجة الأخرى، ويعمل بالتعاون مع الكبد وذلك لتخزين الجلوكوز وتوليف الأحماض الدهنية، بالإضافة إلى تحفيز امتصاص الأحماض الأمينية، إذا كان البنكرياس لا ينتج الأنسولين بكميات كافية، فسوف يتعرّض المريض للإصابة بمرض السكري من النوع الأول، بخلاف الإنسولين، فإن الجلوكاجون يرفع معدل سكر الدم، لذلك فإنه يوجد في الجسم مزيج الأنسولين والجلوكاجون اللذان يحافظان على المستوى الطبيعي من السكر في الدم.
  • 2- الوظيفة الإفرازية: أما بالنسبة لما وظيفة البنكرياس الثانية فتكمن في إفراز سوائل هضمية، حيث تنتقل الإنزيمات الهاضمة والتي تسمى بـ عصارة البنكرياس بعد دخول الطعام إلى المعدة، وتقوم بالمرور عبر عدة قنوات صغيرة إلى القناة البنكرياسية الرئيسية ثم إلى القناة الصفراوية، وتأخذ القناة الصفراوية العصارة إلى المرارة، حيث تختلط مع العصارة الصفراوية وذلك للمساعدة في الهضم.
  • - الخلايا الإفرازية في البنكرياس:
  • - بعد الحديث عن ما وظيفة البنكرياس فيجدر الذكر أنه تنتج الخلايا الإفرازية للبنكرياس ما يقارب 1.5-2 لتر يوميًا من العصارات الهضمية التي يتم تدفقها إلى الأمعاء الدقيقة بدلًا من إفرازها في مجرى الدم مباشرة، ويتكوّن هذا السائل عديم اللون من الماء، الملح، بيكربونات الصوديوم والإنزيمات الهاضمة، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من الإنزيمات:
  • 1- إنزيم اللايبيز- Lipase -لتحطيم الدهون. 
  • 2- البروتياز- protease - لكسر البروتينات. 
  • 3- الأميليز- لتحطيم الكربوهيدرات.
  • - تتدفق العصارات الهضمية والتي يتم صناعتها في البنكرياس إلى الأمعاء الدقيقة عبر أنبوب يطلق عليه اسم قناة البنكرياس، ويتم ربط هذه القناة من خلال قناة قادمة من المرارة قبل الوصول إلى الأمعاء الدقيقة، حيث توجد عضلة دائرية تسمى بالعضلة العاصرة تتحكم في إطلاق العصارات الهضمية في الأمعاء الدقيقة، وتبدأ عصارة الجهاز الهضمي بالعمل عند دخولها إلى الأمعاء الدقيقة، أما في حالة وجود التهاب في البنكرياس عندها سيبدأ البنكرياس في هضم نفسه.
  • - خلايا الغدد الصماء في البنكرياس:
  • - تم اكتشاف العديد من مجموعات خلايا الغدد الصماء الموجودة في جميع أنحاء البنكرياس، والتي يطلق عليها اسم جزر لانجرهانس وسميت بهذا الإسم لأنها منتشرة مثل الجزر الصغيرة بول لانجرهانز، وتقوم هذه المجموعات من الخلايا بإنتاج الأنسولين والجلوكاجون، بالإضافة إلى الهرمونات الأخرى، وسميت خلايا الغدد الصماء بهذا الاسم لأن الهرمونات التي تنتجها هذه الخلايا تفرز مباشرة في الدم، حيث تساعد هذه الهرمونات في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يحافظ على مستوى السكر من الارتفاع أو الانخفاض، وعندما يرتفع معدل السكر في الدم بعد الوجبة الغذائية، سوف يتم إطلاق الإنسولين بواسطة جزر لانجرهانز، حيث يساعد هذا الهرمون من امتصاص السكر من الدم السكر من مجرى الدم إلى خلايا الجسم، ويساعد الإنسولين الكبد والعضلات بعملية تخزين السكر، ومساعدة الكبد بعدم إنتاج المزيد من السكر، حتى لا يزيد معدل السكر في الدم، وفي حالة انخفاض نسبة السكر في الدم، فإنّ البنكرياس سوف يطلق الجلوكاجون في الدم، والذي بدوره سوف يقوم بعكس ما يفعله الإنسولين وهذا يحدد وظيفة البنكرياس.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.