مثال على التطور الدلالي

مثال على التطور الدلالي

  • - يرتبط التطور الدلالي باللغة ارتباطًا وثيقًا، فهي مرآة المجتمع.
  • -  أو كما عرفها ان خلدون بأنها: "اعلم أنَّ اللغةَ في المتعارف هي عبارة المتكلّم عن مقصوده، وتلك العبارة فعل لساني ناشئ عن القصد بإفادة الكلام، فلا بُدَّ أن تصير ملكة متقررة في العضو الفاعل لها، وهو اللسان..".
  • - تتجلى مظاهر التّطوّر الدّلاليّ حسب ما ذهب إليه علماء اللّغة المحدثين والقدامى في ثلاثةِ مظاهر:
  • 1.تعميم اللغة وتوسيعها.
  • 2. تعميم الدلالة أوتخصيصها.
  • 3.تغير مجال استخدام الكلمة أو ما يسمى بانتقال الكلمة.
  • - نذكر بعض الأمثلة على التطور الدلالي:
  • -"الصلاة" مثلًا معناها في الأصل الدعاء، ثم شاع استعمالها شعيرة من شعائر الإسلام.
  • -"مدام" هي في الأصل كل ما سكن ودام، ثم شاع استعمالها في الخمر لدوامها في الدن، أو لأنه يغلى عليها حتى تسكن، فأصبحت لا تنصرف إلى غير هذا المعنى.
  • -"القطار" كان يطلق في الأصل على عدد من الإبل على نسق واحد تستخدم في السفر، ولكن تغير الآن مدلوله الأصلي تبعًا لتطور وسائل المواصلات، فأصبح يطلق على مجموعة عربات تقطرها قاطرة بخارية.
  •  -"البريد" كان يطلق على الدابة التي تحمل عليها الرسائل، ثم تغير الآن مدلوله تبعًا لتطور الطرق المستخدمة في إيصال الرسائل، فأصبح يطلق على النظم والوسائل المتخذة لهذه الغاية في العصر الحاضر.
  •  -"بنى الرجل بامرأته" كانت تستخدم كناية عن دخوله بها؛ لأن الشاب البدوي كان إذا تزوج يبني له ولأهله خباء جديدًا، ولا تزال تستخدم هذه العبارة كناية عن المعنى نفسه، مع أن الزفاف لا علاقة له في نظمنا الحاضرة بالبناء.
  • -"السُّفْرة": كانت في الأساليب القديمة تعني بعض الطعام الذي يحمله المسافر، ومن هذا  المعنى كانت تسميتها ، ثم أصبحت تدل اليوم على المائدة وما عليها من أصناف الطعام.
  • -"العَفْش": رُذال المتاع، وفي وقتنا الحاضر يُطلق على الغالي النفيس من الأثاث، وغير النفيس.
  • - "القماش": كانت تدل على ما يتناثر من متاع البيت، أو ما على الأرض من فتات الأشياء، ثم أصبحت تدل على نوع من النسيج المتقن الصنع.
  • -"أسلوب" تطلق على السطر من النخيل وكل طريق ممتد،  والأسلوب: الطريق، والوجه، والمذهب، يقال: أنتم في أسلوب سوء، والجمع أساليب، والأسلوب بالضم: الفن، يقال: أخذ فلان في أساليب من القول أي أفانين منه، وصارت الكلمة اليوم تعني في الغالب : أسلوباً في الأدب؛ وهو الطريقة التي يسلكها الأديب، للتعبير عما يجول في ذهنه من أفكار ومعانٍ ، وما يختلج في قلبه من مشاعر وأحاسيس.
  • -"السمسار": الذي يبيع البرّ للناس، وفي الحديث أن النبي- صلى الله عليه وسلم- سماهم التجار بعدما كانوا يُعرفون بالسماسرة، والمصدر السمسرة، وهو أن يتوكل الرجل من الحاضرة للبادية فيبيع لهم ما يجلبونه، وأصبحت الكلمة اليوم تدل على الشخص الذي يعمل وسيطاً بين البائع والمشتري، وكذلك كل من يوفر للآخرين ما يريدون شراءه أو استئجاره من عقار أو سلع أو سيارات، وغير ذلك.
  • -"الإضراب" : وأضربت عن الشيء أي كففت وأعرضت، والمضرب: المقيم في البيت، وأضرب الرجل في البيت: أقام، وأصبحت اليوم تحمل دلالة أوسع ؛ إذ تعني توقف العمال عن المضي في العمل المتفق عليه ، أو انقطاع الموظفين عن العمل والبقاء في الشارع للمطالبة بأمر من الأمور الحياتية، ويأتي على رأسها زيادة الأجور.
  • -"قيصر" اسم علَم لأحد أباطرة الرومان (يوليوس قيصر)، وقد اشتق هذا الاسم من فعل لاتيني معناه يقطع أو يشق؛ لأن ذلك الإمبراطور قد ولد بعملية شق البطن فأطلق عليه هذا الاسم، وقد عممت الدلالة وصار الاسم يطلق على عملية الولادة التي تجرى بشق البطن ، فيقال: عملية قيصرية.
  • -"البأس" كانت خاصة بالحرب، ثم أصبحت تطلق على كل شدة.
  • -"البهلول" كانت تعني في الشعر العربي القديم: الرجل الكريم الصفات، ثم انحطّت دلالتها فصارت اليوم تعني الرجل المعتوه الذي لا يدرك نتائج أفعاله.
  • -"المركب": طول اليد، كان يدل على الكرم والسخاء، وقد سألت رسولَ الله بعضُ أزواجه؛ أينا أسرع لحاقاً بك يا رسول الله؟ فقال: أطولكنَّ يداً، وهي اليوم تُطلق على السارق فنقول:هذا يده طويلة.
  • -"الحاجب" كانت تعني في الدولة العربية الأندلسية رئيس الوزراء، ثم أصبحت تدل على خادم أو حارس الباب.
  • -المَبْلَغ: معناه فى القرآن: الحد والنهاية التى يُوصَل إليها.
  • وفى محدث الكلام خُصِّصَت دلالتُه فى: القَدْرِ من المال.
  • - أبَدًا: معناها فى القرآن: دهرًا، أو الوقت إلى آخر الدهر.
  • وفى محدث الكلام خُصِّصَت دلالتُها فى: تأكيد النفى ولزومه.
  • - الجارية: معناها فى القرآن: كل ما يجرى، ويُطْلَقُ على: الفتاة عمومًا، والشمس، والنَّجْم، والسفينة.
  • وفى مُحْدَثِ الكلام خُصِّصَت دلالتُها فى: الأَمَة أو الخادمة.
  • - الأمانة: معناها فى القرآن: التكاليف.
  • وفى محدث الكلام خُصِّصَت دلالتها فى: حفظ الودائع.
  • - الثواب: معناه فى القرآن: العطاء والجزاء أو المكافأة بالخير والشَّرِّ.
  • وفى محدث الكلام خُصِّصَت دلالتُه فى: المكافأة بالخير فقط.
  • -المُبَشِّر: معناه فى القرآن: من يَعِد بثواب الله ويُعلِم بالخير.
  • وفى محدث الكلام خُصِّصَت دلالتُه فى: المُنَصِّر.
  • -الجنّ: معناه فى القرآن: كل ما هو مستترٌ من الرُوحانيِّين، ويشمل الشياطين والملائكة.
  • وفى محدث الكلام خُصِّصَت دلالته فى الشياطين فقط.
  •   الحبس :معناه فى القرآن: مُطْلَق المَنْع.-
  • وفى محدث الكلام خُصِّصَت دلالته فى: الحبس فى السِّجْن
  • الحَرَج : معناه فى القرآن: الضِّيق الشديد.-
  • وفى محدث الكلام خُصِّصَت دلالتُه فى: الخجل والحياء.
  • الدَّابَّة: معناها فى القرآن: كل ما يمشى على الأرض.-
  • وفى محدث الكلام خُصِّصَت دلالتُه فى: ما يُركب من الحيوان.
  • - الرِّجال: لها فى القرآن معنيان:
  • 1.جمع رجُلٍ.
  • 2.جمع راجلٍ أي (ماشٍ).
  •  وفى محدث الكلام خُصِّصَت دلالتُه فى المعنى الأول فقط.
  • -المَرْصَد: معناه فى القرآن: مكان الرَّصْدِ والمراقبة عمومًا.
  • وفى محدث الكلام خُصِّصَت دلالتُه فى: المكان الذى تُجْرَى فيه الأرصاد الجويَّة والفلكية.
  •  -السرد:معناه فى القرآن: نَسْج الدروع نسجًا محكمًا بحيث تثبت على جسم المقاتل، ويُطلق على التتابع مُطْلقًا.
  • وفى محدث الكلام خُصِّصَت دلالته فى تتابع الحديث والأحداث فى فن القصِّ.
  • -تعاطى: معناه فى القرآن: مُطْلَقُ الأخذ والتناول.
  • وفى محدث الكلام خُصِّصَت دلالتُه فى: تَنَاوُل شىءٍ محظور كالمُسْكِراتِ والمُخَدِّرات.
  • اقترف :معناه فى القرآن: عمل واكتسب الحسنة أو السيئة.-
  • وفى محدث الكلام: خُصِّصَت دلالتُه فى: اكتساب السيئة فقط.
  • -الكُمّ: معناه فى القرآن: كُلِّ ما يُغَطِّى ويُغلِّف، ويشمل الثمارَ المغطَّاة، والسَّعَفَ، واللِّيف، وكم القميص والثوب..
  • وفى محدث الكلام: خُصِّصَت دلالته فى: كم القميص والثوب فقط.
  • -النَّاصحُ: معناه فى القرآن: المرشِد، ويطلق على: الخالص من الغِشّ والخيانة.
  • وفى محدث الكلام خُصِّصَت دلالتُه فى: الإرشاد الخالى من الغِشِّ والخيانة.
  • -الجهاز: معناه فى القرآن: العُدَّة والمتاع للعروس أو البيت أو للجيش أو للمسافِر.
  • وفى محدث الكلام: ابتكر له معنى جديد هو: الآلة المصنوعة كجهاز الحاسوب، والتليفزيون... إلخ.
  • -الجيب: معناه فى القرآن: فتحة الصَّدْرِ فى الثوب.
  • وفى محدث الكلام انتقل معناه إلى: موضع خاص فى الثوب لحفظ الأشياء.
  •  -الخَلَاقُ: مَعْنَاه فى القرآن: النَّصيب والحظ.
  • وفى محدث الكلام انتقلت دلالتُه إلى: الخُلُق الحسن.
  • -دَمَغ: معناه فى القرآن: شَجَّ دِمَاغَه.
  • وفى محدث الكلام انتقلت دلالتُه إلى: وَصَمَه بعَيْبٍ، ووَضَعَ على الشىء علامة ثابتة لتمييزه، ككتابة محفورة أو ورقة تُلْصَقُ عليه.
  • -الرَّحيق: معناه فى القرآن: صفوة الخمر.
  • وفى محدث الكلام انتقل معناه إلى: خلاصة الزَّهْرِ.
  • -الرُّكْنُ: معناه فى القرآن: الجانب القوى، ويشمل:
  • 1.الناحية من البيت أو الجبل التى يُستند إليها
  •  2.القُوَّة.
  •  3. الجزء من أجزاء الشيء.
  • وفى محدث الكلام ابتُكِرَ لها معانى جديدة، منها: رُتْبة عسكرية كالعقيد الرُّكن، اللواء الرُّكن، وجانب من برامج الإذاعة (ركن المرأة)... إلخ.
  •  -السَّلامُ: معانيه فى القرآن:
  • 1.التحية. 2. الأمن. 3. البراءة.
  • وفى محدث الكلام يُسْتَعْمَلُ بالمعانى المذكورة، وابتُكِرَ له معنًى جديدٌ هو: المصافحة.
  • - يَشْرِى: معناها فى القرآن: البيع.
  • وفى مُحْدَث الكلام انتقل معناه إلى: الشِّراء.
  • -المَشَاعِر: معناها فى القرآن: الأماكن المقدَّسة.
  • وفى محدث الكلام انتقل معناه إلى: الأحاسيس.
  • - الشيخ: معناه فى القرآن الرَّجُل المُسِنّ.
  • وفى محدث الكلام: انتقل معناه إلى: العالم بالدين.
  • -المشهد: له فى القرآن معنيان:
  • 1. الحضور. 2. الشهادة.
  • وفى محدث الكلام انتقلت دلالته إلى:
  • 1. الصورة فى السينما والمسرح والرواية والرسْم. 2. الوَضْعُ أو الحالة العامّة.
  • -اللَّحْمُ: معناه فى القرآن: ما يَكْسُو العظم فى الحيوان والطير والسَّمَك، ويشمل الجزء العضلى الرِّخو بين الجلد والعظم.
  • وفى محدث الكلام خُصِّصَت دلالته فى: لحم الحيوان والطير، دُونَ السَّمَك.
  • - المصانع: معناها فى القرآن: القصور والحصون.
  • وفى محدث الكلام انتقلت دلالته إلى: مبنى ذو آلات لصنع الأشياء.
  • - العتيد: معناه فى القرآن: الـمُعَدُّ الحاضر.
  • وفى محدث الكلام انتقلت دلالتُه إلى: وصف للمجرم العريق فى الإجرام.
  • • العُرْفُ: له فى القرآن معنيان:
  • 1.المعروف والجميل. 2. التَّتَابُع.
  • وفى محدث الكلام انتقل معناه إلى: ما تَعَارَفَ عليه النَّاسُ من مبادئ وقواعد وضوابط.
  • -الاستعمار: معناه فى القرآن: الإذْنُ بعمارة الأرض وتنمية خيراتها.
  • وفى محدث الكلام انتقل إلى: احتلال أرض الغير بالقوة ونهب خيراتها.
  • -الفَرْضُ: له فى القرآن أربعة معانٍ:
  • 1.الإيجاب واللُّزوم. 2. البيان.  3. الإعطاء. 4. التقدير.
  • وفى محدث الكلام يُسْتَعْمَلُ بمعنى الإيجاب واللُّزوم، وابتُكِرَ له معنًى جديدٌ هو: الاحتمال أو التقدير الذِّهْنِى.
  • -القِرْطاس: معناه فى القرآن: كل ما يُكْتَبُ فيه.
  • وفى محدث الكلام انتقلت دلالتُه إلى: ورقة تُلَفُّ على هيئة القمع يُوضَعُ فيها الحَبُّ ونحوه.
  • - القِسْطُ: معناه فى القرآن: العدل.
  • وفى محدث الكلام انتقلت دلالتُه إلى: القدر من المال يُدفع على فترات زمنية.
  • - الكَعْبُ: معناه فى القرآن: العَظْمُ البارز الذى عند مُلْتَقَى القدم والسَّاقِ.
  • وفى محدث الكلام انتقلت دلالتُه إلى: العَقِب، والجزء المرتفع من الحذاء أو مؤخره.
  • - المِزاج: معناه فى القرآن: ما يُمْزَجُ به الشَّرابُ.
  • وفى محدث الكلام انتقلت دلالتُه إلى: الحالة النفسيَّة.
  • -المَنّ: له فى القرآن أربعة معانٍ:
  • 1.طعام كان ينزل من السماء. 2. العطاء والإنعا
  • 3.الفخر بالعطاء وتكديره على المُعطَى. 4. القَطْعُ.
  • وبَقِىَ من هذه المعانى فى الاستعمال المحدث: المعنيان الثانى والثالث، وغاب الأول والرابع. وابتُكِرَ له معنًى جديدٌ هو: اسم لمادَّةٍ صمغية تُفْرِزُها بعض الأشجار.
  • -النَّجْمُ: له فى القرآن أربعة معانٍ:
  • 1.كل واحد من نجوم السماء. 2. نجم الثُّرَيَّا خاصة.
  • 3. النبات الذى لا ساق له. 4. آيات القرآن وسوره.
  • وبَقِي من هذه المعانى فى الاستعمال اللغوى المحدث: المعنى الأول فقط، وابتُكِرَ له معنًى جديدٌ هو: الإنسان المعروف المشهور.
  • - النَّاصِحُ: معناه فى القرآن: المرشد، ويطلق على: الخالص من الغِشِّ والخيانة.
  • وابتُكِر له معنًى جديدٌ فى مُحْدَثِ الكلام هو: الذكى البارع.
  • - الناظر: له فى القرآن معنيان:
  • 1. مَنْ ينظُر. 2. من ينتظر.
  • وبقى منهما فى الاستعمال اللغوى المحدث: المعنى الأول، وابتُكِرَ له معنًى جديد هو: القائم على الشىء المُدَبِّرُ له، مثل: ناظر الوقف، ناظر المدرسة.
  • - النَّفْحة: معناها فى القرآن: الشىء اليسير من العذاب.
  • وفى محدث الكلام انتقل معناه إلى العطاء المادِّىِّ كالهِبَات والصَّدَقات.
  • -النَّفَر: معناه فى القرآن: الجماعة.
  • وفى محدث الكلام: انتقل معناه إلى: الفَرْدِ.
  • - هكذا استجابت الكلمة القرآنيَّةُ لضرورات العَصْر، وتغيَّرت دلالتُها فى محدث الكلام إلى دلالات مغايرةٍ لكلِّ من المعنى اللغوى القديم والمعنى القرآنى للكلمة، أو ابتُكِرَت لها دلالة جديدةٌ محدثة مع بقاء الدلالة القرآنية واللغوية فى الاستعمال اللغوى المحدث.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.