فوائد الهندباء

فوائد الهندباء

تعد الهندباء من النباتات حيث يمكن استخدام جميع أجزائها من الأوراق للجذور للزهرة في كافة الأغراض الصحية، حيث تحتوي عدد كبير من الفوائد الصحية.

-نقدم لكم في هذا المقال فوائد الهندباء الصحية:

-تسهيل وتعزيز الهضم:تعمل الهندباء البرية على تعزيز وظائف الجهاز الهضمي وتسهيل الهضم عامة عند إضافتها إلى حميتك الغذائية. وتحتوي الهندباء على الإنولين، وهو أحد أنواع مجموعة تسمى البريبايوتكس، والبريبايوتكس هي أحد أنواع البكتيريا الجيدة والمفيدة، والأنولين الذي يندرج تحتها، يساعد على الحماية من العديد من المشاكل الهضمية، مثل: ارتجاع حمض المعدة، حرقة المعدة.

-الحماية من أمراض القلب:الأنولين المتواجد في الهندباء البرية ليس فقط مفيداً للهضم، بل وجدت الدراسات أنه يساعد كذلك على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، ويعد الكولسترول السيء أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم، نظراً لأنه يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية عند تراكمه في الشرايين والأوردة، ولكن الغريب هنا أن هذه الفائدة للأنولين تحديداً في مكافحة أمراض جهاز الدوران، لا يتم تفعيلها إلا في حال استهلاك كميات كبيرة من الكربوهيدرات، لذا فلا زالت البحوث مستمرة في هذا الشأن،  كما تحتوي الهندباء البرية على العديد من مضادات الأكسدة، ولقد وجدت الدراسات أن القهوة المصنوعة من الهندباء البرية قد تساهم في تحسين توازن بلازما الدم في الجسم بشكل كبير، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب.

-مكافحة السرطان: مع أن البحوث لا زالت مستمرة في هذا الشأن، إلا أن ما تم إجراؤه منها للان قد أظهر أن لخلاصة الهندبا البرية تأثير فعال في التقليل من حجم الأورام السرطانية ومن انتشارها، وقد وجد أن للهندبا البرية تأثير إيجابي في الشفاء من العديد من السرطانات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان القولون.

-التخفيف من آلام أمراض المفاصل: استخدمت العديد من الحضارات الهندباء البرية لعلاج آلام المفاصل، وقد وجدت العديد من الدراسات بالفعل أن لها قدرة فعالة في التخفيف من الألم في أمراض مثل: آلام المفاصل وهشاشة العظام،  ومن الممكن استخدام الهندباء البرية عموماً لتسكين آلام العضلات والمفاصل لما لها من خصائص مضادة للالتهابات.

 

كل تمنياتنا لكم بالصحة والسلامة العامة.