- البيبليوغرافيا في العصور القديمة :
- - يعتبر اختراع الكتابة أعظم اكتشاف في تاريخ الانسانية .إن اختراع الكتابة وتطورها من أهم الوسائل التي ابتدعها الانسان ، النقل حضارته عن طريق تسجيل وايصال الأفكار . فأصبح التفكير الانساني عملية جماعية متواصلة ومستمرة في سبيل تطور المعرفة .
- - فلولا الكتابة وتسجيل الحوادث وحفظ نتائج الملاحظات والتجارب لما تيسر ظهور العلم الى حيز الوجود .
- - ولم يكن من الممكن أن يصلنا تراث الإنسانية في العلوم والآداب و نظریات قوانين الطبيعة ، التي شكلت الأساس الذي قامت عليه كل البحوث العلمية فيما بعد .
- - إذن يمكن القول أن ازدهار الحضارات في العالم القديم اقترن بمعرفة الانسان للكتابة .
- - التي بواسطتها سجل معتقداته وأفكاره وأحداثه على وسائل مختلفة كالحجارة والعظام والجلود وأوراق البردی ... الخ . ونتجة ذلك ظهرت الكتب بأشكالها المتنوعة .
- - وسنة بعد سنة بدأت الكتب بالازدهار مما دفع بالأمم والشعوب لحفظ تراثها في أمكنة يمكن أن نطلق عليها المكتبات .
- - وكان معظم الذين أشرفوا على تلك المكتبات أو عملوا فيها يمارسون بالفطرة تصنيف محتوياتها بالطريقة التي تسهل عليهم وعلى رواد المكتبات الوصول الى ما يريدونه في شتى أنواع المعرفة .
- - إضافة لذلك قامت محاولات بدائية للضبط البيبليوغرافي لاعداد الفهارس بطرق غير علمية ولافنية ويمكن أن نطلق عليها قوائم جرد .
- - رغم أن بعض الاختصاصيين الأجانب ومن ضمنهم نورس يقولون بأن الفهارس التي استخدمت في القرن السابع عشر قبل الميلاد تشبه الى حد كبير تلك التي نستخدمها الآن في القرن العشرين .
- - إن الحفريات التي قامت بالقرب من مدينة نينوى ومملكة آشور القديمة . ۹۹۸-۹۲۹ ق . م ) كشفت عن مجموعة كبيرة من الألواح الطينية التابعة لمكتبة آشور بانيبال ، الذي أعطي عناية خاصة لجمع تراث بابل و آشور في مختلف المعرفة والثقافة .
- - علاوة على ذلك ضمت تلك المكتبة فهارس من ألواح طينية ، شملت معلومات بيبليوغرافية مثل عنوان العمل وعدد الألواح التي يقع فيها العمل وعدد السطور في كل لوح ، وموضوعه ورمز تصنيفه أو مكان الكتاب .
- - ولكن تلك الفهارس تشبه قائمة الرفوف وقد استخدمت طريقة مشابهة في بعض المعابد حيث وجدت قوائم كتب محفورة على جدران تلك المعابد .
- - تتضمن أرقام الصناديق مع أسماء الكتب الموجودة بها . ومن أشهر مكتبات تلك الفترة مكتبة الاسكندرية . التي بناها البطالة في القرن الثالث قبل الميلاد ، والتي اهتمت بجمع التراث الاغريقي وتنظيمه ونشره .
- - وكان معظم الذين تعاقبوا على أمانة المكتبة بيبليوغرافيين وأشهرهم كاليماخوس الذي أعد فهرسا ضخما لتلك المكتبة يتألف من ۱۲۰ مجلد ولكن للأسف لم يصلنا منه إلا قطع صغيرة ، و هي عبارة عن اشارات بيبليوغرافية الى ذلك الفهرس.
- - إضافة الى ما سبق ذكره عثر على أعمال بيبليوغرافية مفهوم ذلك العصر شملت على معلومات أقرب ماتكون الى العمل البيبليوغرافي منها الى الفهرس مثل عدد الأسطر التي يحويها النص ، والكلمات الاستهلالية للعمل .
- - وكان الترتيب فيها برد باسم المؤلف أو حسب الترتيب الزمني . وفي العهد الروماني افتتحت المكتبات العامة والخاصة على النهج الاغريقي .
-
التوسع في بناء المكتبات لم تبلغ مابلغته المكتبات الإغريقية:
- - من أهمية لأسباب متعددة نذكر منها :
- - أن المكتبات الرومانية لم ترتبط بمؤسسات تعليمية أو بعلماء بارزين من أصحاب الفكر والفلسفة كما كان الوضع في المكتبات الاغريقية كمكتبة الاسكندرية وغيرها ، كما أن المكتبات الرومانية لم تقم بأي دور لتجميع وتحقيق التراث الروماني .
- - وكانت الكتب تقسم الى لاتينية ويونانية . وداخل كل قسم تقسم الكتب طبقا للموضوعات ، وجرت محاولات التجميع كتب المؤلف في كل قسم سوية .
-
أنواع الفهارس:
- - هناك نوعان من الفهارس :
- -الفهارس المصنفة والقوائم البيبليوغرافية .
- -الأول : يشبه قائمة الرفوف .
- - والثاني : يساعد على البحث بالمؤلفين . وكلا النوعين يتضمن المعلومات البيبليوغرافية التالية :
- -عنوان الكتاب أو السطور الأولى منه ، عدد السطور في الكتاب ومعلومات پیوغرافية بالمؤلف .
- -وخلاصة القول: أن العمل المكتبي عند الرومان تأثر الى حد كبير بالعمل المكتبي عند الاغريق من حيث الحفظ والتنظيم والفهارس والقوائم البيبليوغرافية ، مع العلم أن القوائم في كل من المكتبات الاغريقية والرومانية كانت تقوم بوظيفة الجرد .
- -أما في القرون الأولى للميلاد أصبحت الحاجة ضرورية الى قوائم الكتب نتيجة تزايد عدد الكتب في الموضوعات المتنوعة ، ففي القرن الثاني الميلادي أعد العالم الطبيب جالين ( GALEM ) قائمة تحت عنوان کتاب عن كتبي .
- - جمع فيها وصفاً لكتاباته في ترتيب موضوعي . كما نجد في نهاية القرن الرابع الميلادي کتاب تحت عنوان « أشهر الكنسيين » كتبه القديس جيروم ( GEROME ) المتوفي عام 430 م ، وقد تضمن ذلك الكتاب حياة وتاريخ مشاهير رجال الدين .
- - وألحق في نهاية كل منهم قائمة تشير الى مؤلفاته.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب