إعراب الفعل المتعدي إلى مفعولين و ثلاثة مفاعيل

  • إعراب الفعل المتعدي إلى مفعولين و ثلاثة مفاعيل
    • يقسم الفعل المتعدي في اللغة العربية إلى عدة أقسام :


    • ١.ما يأخذ مفعول به واحد .
    • ٢.ما يأخذ مفعولين .
    • ٣.ما يأخذ ثلاثة مفاعيل .
    • ▪︎يقسم الفعل المتعدي إلى مفعولين إلى قسمين : 


    • ١.قسم ينصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبراً .

    • مثل : (أعطى وسأل ومنحَ ومنع وكسا وألبس وعلَّم) -أعطيتُكَ كتاباً .
    • -منحتُ المتفوقَ جائزةً .
    • -منعتُ الكسلان التنزُّه .
    • -كسوتُ الطفل ثوباً .
    • -علّمتُ الطالب الأدب .
    • -ألبستُ المجتهد وسام المجدِ .
    • ٢.قسم ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر ويقسم إلى قسمين : أفعال القلوب ، أفعال التحويل .

    • ▪︎أفعال القلوب : وتسمى بهذا الاسم ؛لأنها إدراك بالحس الباطن ،فَمعانيها حاضرة بالقلب ،مثل : (رأى ،علِم، درى، ووجد، وألفى ،وتعلّم، وظنّ، وخال ،وحسب،و جعل ،حجا ،عدَّ، زعمَ ،هَبْ ) .
    • وليس كل فعل قلبي ينصب مفعولين فمنهم ما ينصب مفعول به واحد مثل :(عَرَف ،فهم) ومنها ما هو لازم مثل : (حزِن وجبُنَ ).
    • ▪︎وأفعال القلوب نوعان : 


    • ١.نوعٌ يفيد اليقين (وهو الاعتقاد الجازم) .
    • ٢.نوع يفيد الظنّ (وهو رجحان وقوع الأمر) .
    • ▪︎أولاً : أفعال اليقين : التي تنصب مفعولين وهي ستة : 


    • ١.رأى القلبية (بمعنى علم واعتقد) مثل قوله تعالى : 
    • "إنّهم يرونه بعيداً ونراه قريباً" .
    • الهاء: في يرونه مفعول به أول ، بعيداً : مفعول به ثانٍ .
    • رأى الحُلُميّة التي مصدرها الرؤيا المناميّة ؛لأنها أيضا تحمل معنى الإدراك بالحس الباطن .مثل قوله تعالى : 
    • "إنّي أراني أعصرُ خمراً " .
    • الياء في أراني : مفعول به أول ، جملة (أعصر خمرا) : مفعول به ثانٍ .
    • ٢.عَلِمَ بمعنى (اعتقد) ، مثل : علمتُ الطالبَ مجتهداً .
    • الطالب : مفعول به أول ، مجتهداً : مفعول به ثانٍ .
    • ٣.درَى (بمعنى الاعتقاد ) ، مثل : دريتُ الخلَّ وفيَّاً .
    • الخلّ : مفعول به أول ، وفيّاً : مفعول به ثانٍ .
    • ٤.تعلَّمْ (بمعنى العلم والاعتقاد) ، مثل : تعلَّمْ العلمَ صافيّاً .
    • العلمَ : مفعول به أول ، صافيا : مفعول به ثانٍ .
    • ٥.وجد (التي تحمل الاعتقاد والعلم) مصدرها الوجود والوجدان ،مثل : وجدتُ العدلَ ميزانَ الفضلاءِ .
    • العدلَ : مفعول به أول ، ميزانَ : مفعول به ثانٍ .
    • ٦.ألفى (بمعنى العلم والاعتقاد) ،مثل : ألفيتُ المسألة سهلةً .
    • المسألةَ : مفعول به أول ، سهلةً : مفعول به ثانٍ .
    • ▪︎ثانياً : أفعال الظنّ : 


    • وهي الأفعال التي تفيد رجحان وقوع الشيء وهي على نوعين : 
    • ١. ما تحمل معنى الظن واليقين ،والغالب عليها معنى الظنّ، وهي ثلاثة أفعال : 
    • -ظنّ ، مثل : ظننتُكَ صادقاً .
    • الكاف في ظننتُك : مفعول به أول ، صادقاً : مفعول به ثانٍ.
    • -خالَ ، مثل : خلتُ السفر سهلاً .
    • السفرَ : مفعول به أول ، سهلاً : مفعول به ثانٍ .
    • -حسِبَ ،مثل قوله تعالى : "وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود " .
    • الهاء في تحسبهم :مفعول به أول ، أيقاظاً : مفعول به ثانٍ .
    • (حسبتُ التقى والجودَ خير تجارةٍ ) .
    • التقى : مفعول به أول ، خيرَ : مفعول به ثانٍ .
    • ٢.ما تحمل معنى الظن فقط ،وهي خمسة أفعال : 
    • -جعل (بمعنى الظن ) ،مثل قوله تعالى : "وجعل الظلماتِ والنورَ " .
    • الظلمات : مفعول به أول ، النور : مفعول به ثانٍ .
    • -حجا (بمعنى ظنَّ) ، مثل : كنت أحجو صديقي صالحاً .
    • صديقي : مفعول به أول ، صالحاً : مفعول به ثانٍ .
    • -عدّ (بمعنى ظنّ) ، مثل : عددتُ الطعامَ لذيذاً .
    • الطعامَ : مفعول به أول ، لذيذاً : مفعول به ثانٍ .
    • -زعم ،مثل : زعمتُ العمل صالحاً .
    • العملَ : مفعول به أول ،صالحاً : مفعول به ثانٍ .
    • -هبْ ، بصيغة الأمر ،مثل : هبْ السفرَ شاقّاً .
    • السفرَ : مفعول به أول ، شاقّاً : مفعول به ثانٍ .
    • ▪︎أفعال التحويل : وهي التي تكون بمعنى صيّر وحوّل ،وهي سبعة أفعال : (صيَّرَ ، ردَّ ، تركَ ، تخِذَ ، اتّخذَ ، جعل ، وهبَ ) .
    • أمثلة : -صيّرتُ الصعبَ سهلاً .
    • الصعبَ : مفعول به أول ، سهلاً : مفعول به ثانٍ .
    • -رددتُ الخطأَ صواباً بنور الحكمة .
    • الخطأَ : مفعول به أول ، صواباً : مفعول به ثانٍ .
    • -تركتُ الأصدقاءَ أحباباً .
    • الأصدقاءَ : مفعول به أول ، أحباباً : مفعول به ثانٍ .
    • - تخذتُكَ صديقاً .
    • الكاف في تخذتُك : مفعول به أول ، صديقاً : مفعول به ثانٍ.
    • -اتخذتُ الكتابَ جليساً ، وقال تعالى : "واتخذ الله إبراهيمَ خليلاً " .
    • الكتابَ: مفعول به أول ، جليساً : مفعول به ثانٍ .
    • إبراهيمَ : مفعول به أول ، خليلاً : مفعول به ثانٍ .
    • -جعلتُ الخير خلاصاً من الأذى . 
    • الخير : مفعول به أول ، خلاصاً : مفعول به ثانٍ .
    • -وهبتُ العملَ خالصاً لله تعالى .
    • العملَ : مفعول به أول ، خالصاً : مفعول به ثانٍ .
    • ▪︎الفعل المتعدي إلى ثلاثة مفاعيل : 


    • وهي الأفعال التي تتعدى إلى ثلاثة مفاعيل في الجملة مثل : 
    • (أرى ، وأعلمَ ، وأنبأَ ، نبَّأ ، أخبرَ ، خبَّرَ ، حدَّثَ )
    • التي مضارعها : (يُري، يعلِم ، يُنبِئُ ، يُنبِّئُ ، يُخبرُ ، يخبِّرُ، يُحدِّثُ ) .
    • ▪︎أمثلة إعرابية : 


    • -أرى العلمَ منارةً واسعةً .
    • العلمَ : مفعول به أول ، منارةً : مفعول به ثانٍ ، واسعةً : مفعول به ثالث .
    • -أعلمَته علماً صحيحاً .
    • الضمير الهاء : مفعول به أول ، علماً : مفعول به ثانٍ ، صحيحاً : مفعول به ثالث .
    • -أنبأَته الخبرَ تدرّجاً .
    • الضمير الهاء : مفعول به أول، الخبرَ : مفعول به ثانٍ ، تدرّجاً : مفعول به ثالث .
    • -نبّأ : نبَّأتُك كلاماً صادقاً .
    • الضمير الكاف : مفعول به أول ، كلاماً : مفعول به ثان ، صادقاً : مفعول به ثالث .
    • -يُخبرُك الناصحُ الصدقَ منجاةً . 
    • الضمير الكاف : مفعول به أول ، الصدق : مفعول به ثان ، منجاةً : مفعول به ثالث .
    • -يخبِّرُكَ : يخبِّرك الطبيب كلاماً نافعاً .
    • الضمير الكاف : مفعول به أول ، كلاماً : مفعول به ثان ، نافعاً : مفعول به ثالث .
    • -حدَّث : حدّثنا المعلمُ حكماً عميقةً .
    • الضمير نا الدالة على المفعولين : مفعول به أول ، حكماً : مفعول به ثان ، عميقةً : مفعول به ثالث .
    • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
      لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
      ودمتم بكل خير.


مقالات ذات صلة

Flag Counter