أسباب انقطاع وتأخر الدورة الشهرية، الطمث

أسباب انقطاع وتأخر الدورة الشهرية، الطمث

أسباب انقطاع وتأخر الدورة الشهرية، الطمث

 

- في هذه المقالة:
- هل من الطبيعي انقطاع الدورة الشهرية؟
- أسباب انقطاع وتأخر الدورة الشهرية؟
- ما مدة انقاع الدورة الشهرية؟
- ماذا افعل عندما تتأخر الدورة الشهرية؟

 

- إذا لم تأتي الدورة الشهرية في وقتها كل شهر ، فقد تكون مشاعرك الأولى هي الفرح فيما إذا كنتِ تحاولين الحمل ، أو القلق إذا لم تكوني ترغبين في الحمل.

- ولكن في حين أن الحمل هو سبب شائع لتغيب الدورة الشهرية ، إلا أنه ليس السبب الوحيد ، في الواقع تحدث الدورة الشهرية غير المنتظمة أو المتقطعة لما يصل إلى ربع جميع النساء في سن الإنجاب.

- يوجد هناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم مجيء دورتك الشهرية في الوقت المحدد - أو لم تأتي مطلقاً.

- وغالبًا ما يكون السبب بسيطاً مثل تغيير في جدولك أو نوبة مرض خفيف.

- ومع ذلك نظراً لأن الدورة الشهرية غير المنتظمة أو المتقطعة يمكن أن تشير أيضاً إلى حالة طبية ومرضية أكثر خطورة ، مثل مرض الغدة الدرقية أو خلل هرموني آخر ، فمن المنطقي أن تقومي عندها بالفحص اللازم.

 

 هل من الطبيعي انقطاع الدورة الشهرية؟

 

- هناك أوقات معينة يكون فيها من الشائع أن تكون دورتك الشهرية غير منتظمة أو لا تأتي على الإطلاق ، بما في ذلك السنوات القليلة الأولى بعد بدء الحيض وأثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية.

- وفي نهاية سنوات الدورة الشهرية مع اقترابك من سن اليأس. خلال هذا الوقت من المعتاد أن تتضاءل دورتك الشهرية وتختفي ، وأحياناً قد تختفي لأشهر حتى تتوقف تماماً (تقنيًا تكونين في سن اليأس عندما تكوني قد تجاوزت 12 شهراً بدون فترة الحيض).

 

أسباب انقطاع وتأخر الدورة الشهرية:

 

 #1 الحمل:

 

- في بعض الأحيان ، تعني الدورة الشهرية المتأخرة بالضبط ما قد تعتقدين هو: أنت حامل!  نظراً لأن العديد من أعراض الحمل المبكرة - بما في ذلك التشنجات والانتفاخ والغثيان والبقع والتعب ورقة الثدي وحتى النفور من الطعام - يمكن أن تكون مشابهة لما قد تواجهين في الأيام التي سبقت الحيض ، فقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت دورتك الشهرية هي ببساطة إجازة لبضعة أيام أو إذا كنتِ حاملاً بالفعل.

- تعد الطريقة الأسرع والأسهل لمعرفة ما إذا كان الحمل هو سبب غياب الدورة الشهرية هي إجراء اختبار الحمل في المنزل.

- حيث تكتشف هذه الاختبارات موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (المعروف باسم hCG ، وهو هرمون يتم إطلاقه أثناء الحمل) في البول. وتكون اختبارات الحمل أكثر موثوقية في اليوم التالي بعد انقضاء فترة الدورة الشهرية ، لكن بعض العلامات التجارية تدعي أنها قادرة على اكتشاف الحمل حتى خمسة أيام قبل الموعد المتوقع للدورة.

 

#2 التعب والإجهاد:

 

- أنتِ تعلمين بالفعل أن الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى عدد من الآثار الجانبية غير الجيدة ، مثل الصداع وزيادة الوزن وحب الشباب ، لذلك لا ينبغي أن يكون مفاجئاً أنه يمكن أن يؤثر أيضاً على دورتك الشهرية.

- فعندما تكونين تحت ضغط جسدي أو عاطفي ، يُنتج جسمكِ هرمونات الأدرينالين والكورتيزول.

- وإن المستويات المرتفعة من هرمونات التوتر هذه تجبر الدماغ على تحديد الوظائف الجسدية الضرورية وأيها غير ضرورية حتى ينتهي الحدث المسبب للقلق والتوتر.

- ولا يتسبب الإجهاد عادةً في حدوث مشكلات في دورتك الشهرية ، ولكن في بعض الأحيان قد يؤدي الإجهاد المفرط إلى تقلبات في مستويات الهرمونات ، مما قد يؤدي بدوره إلى حدوث اضطراب في توقيت التبويض في الجسم ويؤخر الدورة الشهرية.

 

#3 الأمراض:

 

- يمكن لأمراض معينة ، مثل الزكام أو الأنفلونزا ، أن تضغط على الجسم وتؤثر على الإباضة ، ونتيجة لذلك قد تؤثر على دورتك الشهرية.

- فإذا تسبب لك المرض في وقت قريب من الإباضة في تخطي الدورة الشهرية ، فمن المحتمل أن تعود للظهور مرة أخرى كدورة تالية طبيعية.

 

#4 زيادة أو نقص الوزن:

 

- يمكن أن يؤثر وزنك على منطقة ما تحت المهاد ، وهي غدة في الدماغ مسؤولة عن تنظيم العمليات المختلفة في الجسم - بما في ذلك الدورة الشهرية.

- حيث يمكن أن يؤدي فقدان الوزن الشديد أو انخفاض السعرات الحرارية أو نقص الوزن الشديد إلى إجهاد منطقة ما تحت المهاد.

- وهذا يمكن أن يمنع جسمك من إنتاج هرمون الاستروجين اللازم لبناء بطانة الرحم.

- ومن ناحية أخرى ، فإن زيادة الوزن أو اكتساب الكثير من الوزن في فترة زمنية قصيرة يمكن أن يتسبب في إفراز جسمك للكثير من الإستروجين.

- وقد يؤدي الوزن الزائد إلى بضعة أشهر دون إباضة أو يتسبب في زيادة نمو بطانة الرحم وتصبح غير مستقرة ، مما يؤدي إلى فترات غزيرة أو غير منتظمة أو منقطعة.

- وفي العادة يجب أن تساعد استشارة طبيبك واكتساب نسبة صحية من الوزن إذا كنت تعاني من نقص الوزن ، أو الخسارة فيما  كنت تعاني من زيادة الوزن  ، حيث يؤدي ذلك في عودة الدورة الشهرية إلى طبيعتها.

 

#5 الاكثار من التمارين:

 

- بالطبع إن التمرين مفيد لك. ومع ذلك عند الإفراط في تناول الطعام (وربما أيضًا تقييد الوجبات لإنقاص الوزن) ، قد لا ينتج جسمك ما يكفي من هرمون الاستروجين لإكمال الدورة الشهرية.

- وبعض النساء - مثل راقصات الباليه ولاعبات الجمباز ولاعبات الرياضة المحترفات - أكثر عرضة للإصابة بانقطاع الطمث (فقدان الدورة الشهرية لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر على التوالي).

- لكن ليس عليك أن تكوني محترفة لممارسة الرياضة ليحصل خلل بنظامك الشهري. حيث يمكن أن يؤدي التمرين المفرط دون تناول سعرات حرارية كافية إلى حدوث اضطرابات.

 

وتتضمن بعض العلامات التي تدل على المبالغة في ذلك:

•    فقدان الوزن الشديد أو السريع

•    أو انخفاض الأداء البدني

•    أو إجبار نفسك على التمرن من خلال الإصابة أو المرض أو الطقس القاسي.

- إن التمهل في التمارين قليلاً واكتساب القليل من الوزن إذا لزم الأمر يجب أن يعيد الأمور إلى مسارها الصحيح ويتم تنظيم الدورة الشهرية من جديد.

 

#6 تغيير في الجدول الزمني:

 

- صدقي أو لا تصدقي إن تبديل الأشياء - على سبيل المثال : العمل في النوبة الليلية بدلاً من النهار ، أو السفر عبر البلاد - يمكن أن يؤدي إلى تغير في ساعة جسمك الداخلية ، مما يساعد على تنظيم هرموناتك.

- وينتج عن هذا أحيانًا فترة انقطاع أو تأخر في دورتك الشهرية ، ولكن يجب أن تعود عندما يعتاد جسمك على التغيير أو يعود جدولك إلى طبيعته.

 

#7 الرضاعة الطبيعية:

 

- إذا ما كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فقد لا تأتي دورتك الشهرية لبعض الوقت ، لأن البرولاكتين - الهرمون المسؤول عن إنتاج حليب الثدي - يمنع الإباضة أيضًا.

- إن العديد من الأمهات ليس لديهن طمث لفترة لأشهر (أو على الإطلاق) أثناء الرضاعة الطبيعية.  لكن الانقطاع في دورتك الشهرية لا يعني أنك لا تستطيعين الحمل.

- تذكري أن الإباضة تحدث قبل الدورة الشهرية. ومن الممكن أن تحدث الإباضة ثم الحمل قبل أن تأتي الدورة الشهرية.

- ويجب أن ترى معظم الأمهات عودة الدورة الشهرية في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع بعد الفطام. وإذا لم تأت دورتك الشهرية بعد ثلاثة أشهر من التوقف عن الرضاعة الطبيعية ، تحدثي إلى طبيبك الخاص.

 

#10 تأثيرات بعض الأدوية:

 

- ربما يكون الدواء الأكثر شيوعاً للتسبب في تغيرات الدورة الشهرية هي أدوية تحديد النسل. حيث تعمل موانع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل أو اللصقة على منع الجسم من الإباضة - وعدم الإباضة يعني عدم وجود دورة شهرية.  

- ولكن ماذا عن ذلك النزيف الشهري الذي تعاني منه أثناء استخدام إحدى هذه الطرق؟ إن ما تعانينه حقًا هو نزيف الانسحاب : وهي فترة "وهمية" ناتجة عن انخفاض الهرمونات عند تناول حبوب الدواء الوهمي في عبوتك أو التخلص من اللاصقات خلال الأسبوع الرابع من دورتك.

- وفي بعض الأحيان وإضافة لذلك تعمل وسائل منع الحمل على تثبيط الهرمونات بدرجة كبيرة بحيث يكون لديكِ نزيف خفيف جداً أو لا توجد دورة على الإطلاق خلال هذا الأسبوع.

-  بل إن بعض الحبوب مصممة لإيقاف الدورة الشهرية لفترة أطول (ثلاثة أشهر أو أكثر).  إن وسائل منع الحمل الهرمونية الأخرى ، مثل حقنة Depo-Provera أو اللولب ، تعمل على ترقيق بطانة الرحم لدرجة أنه قد لا يكون هناك بطانة للتخلص منها شهريًا.

- ويمكن أن تؤثر أيضاً وسائل منع الحمل ، أو "الصباح التالي للحبوب" ، على وقت الإباضة ، لذلك إذا كنتِ قد تناولتها مؤخراً ، فقد تواجهين تأخراً في الدورة الشهرية أو انقطاعها تماماً (استفسري عن هذا مع طبيبك).

- وإن بعض الأدوية الأخرى التي يمكن أن تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية يمكن أن تشمل : مضادات الاكتئاب وبعض مضادات الذهان والكورتيكوستيرويدات وأدوية العلاج الكيميائي.

- وإذا كنتِ قد توقفتِ مؤخراً عن تناول حبوب منع الحمل على أمل الحمل ، فقد تلاحظين أن دورتك الشهرية تستغرق شهراً أو نحو ذلك لتنظيم نفسها ، وفي هذه الحالة قد تكون الدورة الشهرية التي تم تخطيها هي مجرد عودة نظامك إلى المسار الصحيح.

- وإذا كنتي غير متأكدة تماماً مما إذا كنتِ حاملاً ، فقومي بزيارة طبيبك الخاص.

 

#11 عدم التوازن الهرموني (تكيس المبايض):

 

- متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي حالة يكون فيها الهرمونات الجنسية الأنثوية غير متوازنة.

- حيث يمكن أن تسبب متلازمة تكيس المبايض تشكل كيسات على المبايض والتي تمنع حدوث التبويض بانتظام.

- بالإضافة إلى الفترات المنقطعة أو غير المنتظمة حيث يمكن أن تساهم متلازمة تكيس المبايض أيضًا في نمو الشعر الزائد وحب الشباب وزيادة الوزن وربما العقم.

- يمكن لطبيبك إجراء فحص دم للتحقق من مستويات الهرمون إذا كنت تعتقد أن متلازمة تكيس المبايض قد تكون سبب مشاكل الدورة الشهرية.

- وإذا كانت متلازمة تكيس المبايض هي السبب ، فقد يوصي طبيبك باستخدام وسائل منع الحمل لتنظيم دورتك الشهرية.

 

#12 اضطراب الغدة الدرقية:

 

- عندما لا تعمل الغدة الدرقية ( وهي الغدة المسؤولة عن التمثيل الغذائي في الجسم ) بشكل صحيح ، فعندها يمكن أن تسبب تغيرات غير منتظمة في الدورة الشهرية.

- حيث يمكن أن يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية) في أن تكون فترات الدورة الشهرية أخف وأقل تواتراً.

- وتشمل الأعراض الإضافية فقدان الوزن وسرعة ضربات القلب وزيادة التعرق وصعوبة النوم.

- وقد يتسبب خمول الغدة الدرقية (قصور الغدة الدرقية) كذلك في أن تكون فترات الدورة الشهرية أقل تكراراً ولكنها أثقل.

- حيث يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية أيضاً زيادة الوزن والتعب وجفاف الجلد وتساقط الشعر.

- يمكن أن يساعد فحص الدم طبيبك في تحديد ما إذا كنت تعاني من اضطراب الغدة الدرقية.

 

#13 فترة ما قبل انقطاع الطمث:

 

- متوسط سن انقطاع الطمث هو 51 ، وأحيانا من سنتين إلى ثماني سنوات قبل ذلك ، حيث تعاني المرأة ما يعرف باسم انقطاع الطمث ، وهي الفترة التي ينتج فيها الجسم تدريجيًا كمية أقل من الإستروجين.

- وخلال هذا الوقت ليس من غير المألوف حدوث تغيرات في دورتك الشهرية - فقد تأتي الدورات بشكل متكرر أو أقل ، أو تكون أقصر أو أطول ، أو أخف أو أثقل. ولكن من المحتمل أيضًا أن تواجهي الهبات الساخنة والتعرق الليلي وصعوبات النوم وجفاف المهبل وتقلبات المزاج.

- وإذا كنت قلقة بشأن أعراضك ، يمكن لطبيبك فحص مستويات الهرمونات لديك من خلال فحص الدم.

- وعلى الرغم من أن الفترة المنقطعة يمكن أن تكون عاطفية ، حاولي ألا تقفزي إلى الاستنتاجات حتى تكتشفين ما يحدث بالفعل.

- ويمكن أن تساعد زيارة طبيبك في تحديد السبب ، وإذا لم تكوني حاملاً نظمي دورتك الشهرية التالية وأعيدي الأمور إلى طبيعتها.

 

ما مدة انقطاع الدورة الشهرية؟

 

-  تستمر الدورة الشهرية النموذجية 28 يومًا ، ولكن اعتماداً على المرأة ، ويمكن أن تكون الدورة الصحية قصيرة مثل 21 أو 35 يومًا.

- وتتبع دورتك الشهرية على مدار عدة أشهر للبحث عن أنماط الدورة والتغييرات (هناك بعض تطبيقات الهواتف الذكية التي تسهل عملية التتبع).  سيساعدك هذا على معرفة شكل الدورة الشهرية "العادية" بالنسبة لكِ.

- وعادةً ما يتم اعتبار الدورة الشهرية متأخرة إذا لم تبدأ في غضون سبعة أيام من الوقت الذي تتوقعه (ستتمكن معظم اختبارات الحمل أيضًا من إعطائك نتائج دقيقة بحلول هذا الوقت).

 

ماذا افعل عندما تتأخر الدورة الشهرية؟

 

- إذا تأخرت دورتكِ الشهرية لأكثر من أسبوع وحصلتِ على اختبار حمل سلبي ، فقد ترغبين في تحديد موعد مع طبيب الرعاية الصحية الخاص بك لتكوني بأمان.  يمكن لطبيبك إجراء فحص دم للتأكد من أنك لست حاملاً.

- وإذا كان اختبار الدم سلبيًا أيضًا واستبعد أي مخاوف أخرى محتملة ، فلا بأس بذلك. وقد يتم انقطاع الدورة الشهرية عند كل امرأة بين الحين والآخر ، خاصة إذا كانت تحت الضغط أو كانت مريضة.

- استرخي وافعلي ما في وسعك لتخفيف القلق عن طريق تناول الطعام بشكل صحي والحصول على قسط كافٍ من النوم وممارسة الرياضة واستنشاق الهواء النقي ولا داعي للكثير من القلق.

- ولكن إذا مرت أكثر من 90 يومًا بدون الدورة الشهرية ، أو فاتتك الدورة الشهرية أكثر من ثلاث مرات في السنة ، فيجب على طبيبك إجراء المزيد من الاختبارات المتعمقة لاستبعاد حالة طبية أساسية.

- وسيشمل ذلك اختبارات الدم لقياس مستويات الهرمونات ، بالإضافة إلى فحص الحوض بالموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لمعرفة ما إذا كان هناك أي مشكلة في منطقة ما تحت المهاد أو الغدة النخامية ، وهما جزئيين من الدماغ مسؤولان عن هرمونات الإنجاب.

- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.