- - أجمع علماء العربية والنحو على أنّ الإعراب أصلٌ في الأسماء، وفرعٌ في الأفعال .
- - كما أجمعوا كذلك على أنّ البناء أصلٌ في الأفعال وفرعٌ في الأسماء .
- - أما فيما يتعلق بالحروف فهي مبنية دائماً وبالإجماع .
-
- تعريف البناء في اللغة و الاصطلاح :
-
- يُعرّف البناء في اللغة : فهو وضع الشيء على الشيء على وجه الثبوت . - - أما البناء في الاصطلاح : عند البصريين : فهو الأثر الذي يلحق أواخر الأسماء والذي لا يجلبه العامل .
- - أما في اصطلاح الكوفيين : فهو لزوم آخر الكلمات حالة واحدة إما فتحٍ أو ضمٍ أو كسر أو سكون ،من غير وجود عامل ولا اعتلال (أي اسم معتلّ ينتهي بأحد حروف العلة أ،و،ي) من مثل : من ، الذي ، التي . . .
-
- تتضمن اللغة العربية نوعين من الأسماء منها ما هو مبني، ومنها ما هو معرب ، كما أنّ الأسماء المبنية تنقسم إلى قسمين :
-
أقسام الأسماء المبنية :
- ١.ما يكون مبنياً بناءً لازماً : وهو عبارة عن بناء الاسم بناءً لازماً لا ينفكّ عنه في حالٍ من الأحوال ،مثل :
- - الضمائر جميعها إلا ما دلّ منها على المثنى فهو معرب .
- -أسماء الإشارة : أيضا مبنية بناء لازما إلا ما دلّ منها على المثنى فهو معرب .
- -الأسماء الموصولة : إلا ما دلّ منها على المثنى .
- -أسماء الاستفهام : ما عدا (أي) لأنها أضيفت والإضافة من خصائص الأسماء .
- -أسماء الأفعال : أيضا بناءها بناءً لازماً .
- -الأسماء المختومة ب (ويه) مثل : سيبويه ، نفطويه .
- -الأسماء التي تأتي على وزن فعالي ، مثل : حذاري .
- -أسماء الأصوات : هديل ، خرير ، نعيق ، صهيل .
- ٢.ما يكون مبنياً بناءً عارضاً .
-
- تعريف أسماء الإشارة :
-
- هي صيغة وضعت لتدل على اسم من باب الاختصار للأشياء والأسماء . - - وهي أسماء تأتي مبنية في جميعها ويكون لها محل من الإعراب ، إلا ما جاء منها على صيغة المثنى فإنه يكون معرباً .
- - اسم الإشارة إذا جاء بعده اسم معرّف بأل يعرب بدل .
-
- ماهي أسماء الإشارة ؟
-
- هذا ،هذه، هذان ، هذين ،هاتان، هاتين ، أولئك ، هؤلاء . - - ذا : للمفرد المذكر .
- - ( ذان و ذَين ) : للمثنى المذكر .
- - (ذه و تِه ) : للمفرد المؤنث .
- - (تان و تَيْنِ) : للمثنى المؤنث .
- - (أُولاء و أولى ) : للجمع المذكر والمؤنث ، سواء أكان الجمع للعقلاء أو لغير العقلاء .
- - كقوله تعالى : "أولئك على هدىً من ربهم " .
- - "إنّ السمع والبصر والفؤاد كلُّ أولئك كان عنه مسؤولا".
- - تلك : تستخدم لغير العاقل ،قال تعالى : "وتلك الأيام نداولها بين الناس " .
- - ومن أسماء الإشارة ما يستخدم للمكان مثل :
- هنا : للمكان القريب .
- هناك : للمكان المتوسط .
- هنالك و ثَمّ : للمكان البعيد .
- - ملاحظات :
- -(ذان و تان ) : يستعملان في حالة الرفع ، مثل : جاء هذان الطالبان . مرّت هاتين الطالبتين .
- -(ذَين و تين) : يستعملان في حالتي النصب والجرّ ، مثل:
- - اشتريتُ هذين القلمين ، ساعدتُ هاتين المرأتين .
- - عطفتُ على هذين العجوزين ، مررتُ بهاتين الطفلتين .
-
- أمثلة إعرابية :
-
- قال تعالى : "هَٰذَا نُزُلُهُمْ يَوْمَ الدِّينِ " . - - هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
- - -قال تعالى : "فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَٰذِهِ" .
- - هذه : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ مؤخر .
- - قال تعالى : "قَالُوا إِنَّ هَٰؤُلَاءِ لَضَالُّونَ" .
- - هؤلاء : اسم إشارة مبني في محل نصب اسم إنّ .
- - قال تعالى : " الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ " .
- - تلك : تي : اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ ، اللام للبعد، والكاف حرف خطاب لا محل له من الإعراب .
- - قال تعالى : "فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ " .
- - فذانك : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى.
- - قال تعالى : "إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ " .
- - هاتين : نعت مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.