-
يقسم الفعل المتعدي في اللغة العربية إلى عدة أقسام :
-
١.ما يأخذ مفعول به واحد . - ٢.ما يأخذ مفعولين .
- ٣.ما يأخذ ثلاثة مفاعيل .
-
▪︎يقسم الفعل المتعدي إلى مفعولين إلى قسمين :
-
١.قسم ينصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبراً .
- مثل : (أعطى وسأل ومنحَ ومنع وكسا وألبس وعلَّم) -أعطيتُكَ كتاباً .
- -منحتُ المتفوقَ جائزةً .
- -منعتُ الكسلان التنزُّه .
- -كسوتُ الطفل ثوباً .
- -علّمتُ الطالب الأدب .
- -ألبستُ المجتهد وسام المجدِ .
-
٢.قسم ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر ويقسم إلى قسمين : أفعال القلوب ، أفعال التحويل .
- ▪︎أفعال القلوب : وتسمى بهذا الاسم ؛لأنها إدراك بالحس الباطن ،فَمعانيها حاضرة بالقلب ،مثل : (رأى ،علِم، درى، ووجد، وألفى ،وتعلّم، وظنّ، وخال ،وحسب،و جعل ،حجا ،عدَّ، زعمَ ،هَبْ ) .
- وليس كل فعل قلبي ينصب مفعولين فمنهم ما ينصب مفعول به واحد مثل :(عَرَف ،فهم) ومنها ما هو لازم مثل : (حزِن وجبُنَ ).
-
▪︎وأفعال القلوب نوعان :
-
١.نوعٌ يفيد اليقين (وهو الاعتقاد الجازم) . - ٢.نوع يفيد الظنّ (وهو رجحان وقوع الأمر) .
-
▪︎أولاً : أفعال اليقين : التي تنصب مفعولين وهي ستة :
-
١.رأى القلبية (بمعنى علم واعتقد) مثل قوله تعالى : - "إنّهم يرونه بعيداً ونراه قريباً" .
- الهاء: في يرونه مفعول به أول ، بعيداً : مفعول به ثانٍ .
- رأى الحُلُميّة التي مصدرها الرؤيا المناميّة ؛لأنها أيضا تحمل معنى الإدراك بالحس الباطن .مثل قوله تعالى :
- "إنّي أراني أعصرُ خمراً " .
- الياء في أراني : مفعول به أول ، جملة (أعصر خمرا) : مفعول به ثانٍ .
- ٢.عَلِمَ بمعنى (اعتقد) ، مثل : علمتُ الطالبَ مجتهداً .
- الطالب : مفعول به أول ، مجتهداً : مفعول به ثانٍ .
- ٣.درَى (بمعنى الاعتقاد ) ، مثل : دريتُ الخلَّ وفيَّاً .
- الخلّ : مفعول به أول ، وفيّاً : مفعول به ثانٍ .
- ٤.تعلَّمْ (بمعنى العلم والاعتقاد) ، مثل : تعلَّمْ العلمَ صافيّاً .
- العلمَ : مفعول به أول ، صافيا : مفعول به ثانٍ .
- ٥.وجد (التي تحمل الاعتقاد والعلم) مصدرها الوجود والوجدان ،مثل : وجدتُ العدلَ ميزانَ الفضلاءِ .
- العدلَ : مفعول به أول ، ميزانَ : مفعول به ثانٍ .
- ٦.ألفى (بمعنى العلم والاعتقاد) ،مثل : ألفيتُ المسألة سهلةً .
- المسألةَ : مفعول به أول ، سهلةً : مفعول به ثانٍ .
-
▪︎ثانياً : أفعال الظنّ :
-
وهي الأفعال التي تفيد رجحان وقوع الشيء وهي على نوعين : - ١. ما تحمل معنى الظن واليقين ،والغالب عليها معنى الظنّ، وهي ثلاثة أفعال :
- -ظنّ ، مثل : ظننتُكَ صادقاً .
- الكاف في ظننتُك : مفعول به أول ، صادقاً : مفعول به ثانٍ.
- -خالَ ، مثل : خلتُ السفر سهلاً .
- السفرَ : مفعول به أول ، سهلاً : مفعول به ثانٍ .
- -حسِبَ ،مثل قوله تعالى : "وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود " .
- الهاء في تحسبهم :مفعول به أول ، أيقاظاً : مفعول به ثانٍ .
- (حسبتُ التقى والجودَ خير تجارةٍ ) .
- التقى : مفعول به أول ، خيرَ : مفعول به ثانٍ .
- ٢.ما تحمل معنى الظن فقط ،وهي خمسة أفعال :
- -جعل (بمعنى الظن ) ،مثل قوله تعالى : "وجعل الظلماتِ والنورَ " .
- الظلمات : مفعول به أول ، النور : مفعول به ثانٍ .
- -حجا (بمعنى ظنَّ) ، مثل : كنت أحجو صديقي صالحاً .
- صديقي : مفعول به أول ، صالحاً : مفعول به ثانٍ .
- -عدّ (بمعنى ظنّ) ، مثل : عددتُ الطعامَ لذيذاً .
- الطعامَ : مفعول به أول ، لذيذاً : مفعول به ثانٍ .
- -زعم ،مثل : زعمتُ العمل صالحاً .
- العملَ : مفعول به أول ،صالحاً : مفعول به ثانٍ .
- -هبْ ، بصيغة الأمر ،مثل : هبْ السفرَ شاقّاً .
- السفرَ : مفعول به أول ، شاقّاً : مفعول به ثانٍ .
- ▪︎أفعال التحويل : وهي التي تكون بمعنى صيّر وحوّل ،وهي سبعة أفعال : (صيَّرَ ، ردَّ ، تركَ ، تخِذَ ، اتّخذَ ، جعل ، وهبَ ) .
- أمثلة : -صيّرتُ الصعبَ سهلاً .
- الصعبَ : مفعول به أول ، سهلاً : مفعول به ثانٍ .
- -رددتُ الخطأَ صواباً بنور الحكمة .
- الخطأَ : مفعول به أول ، صواباً : مفعول به ثانٍ .
- -تركتُ الأصدقاءَ أحباباً .
- الأصدقاءَ : مفعول به أول ، أحباباً : مفعول به ثانٍ .
- - تخذتُكَ صديقاً .
- الكاف في تخذتُك : مفعول به أول ، صديقاً : مفعول به ثانٍ.
- -اتخذتُ الكتابَ جليساً ، وقال تعالى : "واتخذ الله إبراهيمَ خليلاً " .
- الكتابَ: مفعول به أول ، جليساً : مفعول به ثانٍ .
- إبراهيمَ : مفعول به أول ، خليلاً : مفعول به ثانٍ .
- -جعلتُ الخير خلاصاً من الأذى .
- الخير : مفعول به أول ، خلاصاً : مفعول به ثانٍ .
- -وهبتُ العملَ خالصاً لله تعالى .
- العملَ : مفعول به أول ، خالصاً : مفعول به ثانٍ .
-
▪︎الفعل المتعدي إلى ثلاثة مفاعيل :
-
وهي الأفعال التي تتعدى إلى ثلاثة مفاعيل في الجملة مثل : - (أرى ، وأعلمَ ، وأنبأَ ، نبَّأ ، أخبرَ ، خبَّرَ ، حدَّثَ )
- التي مضارعها : (يُري، يعلِم ، يُنبِئُ ، يُنبِّئُ ، يُخبرُ ، يخبِّرُ، يُحدِّثُ ) .
-
▪︎أمثلة إعرابية :
-
-أرى العلمَ منارةً واسعةً . - العلمَ : مفعول به أول ، منارةً : مفعول به ثانٍ ، واسعةً : مفعول به ثالث .
- -أعلمَته علماً صحيحاً .
- الضمير الهاء : مفعول به أول ، علماً : مفعول به ثانٍ ، صحيحاً : مفعول به ثالث .
- -أنبأَته الخبرَ تدرّجاً .
- الضمير الهاء : مفعول به أول، الخبرَ : مفعول به ثانٍ ، تدرّجاً : مفعول به ثالث .
- -نبّأ : نبَّأتُك كلاماً صادقاً .
- الضمير الكاف : مفعول به أول ، كلاماً : مفعول به ثان ، صادقاً : مفعول به ثالث .
- -يُخبرُك الناصحُ الصدقَ منجاةً .
- الضمير الكاف : مفعول به أول ، الصدق : مفعول به ثان ، منجاةً : مفعول به ثالث .
- -يخبِّرُكَ : يخبِّرك الطبيب كلاماً نافعاً .
- الضمير الكاف : مفعول به أول ، كلاماً : مفعول به ثان ، نافعاً : مفعول به ثالث .
- -حدَّث : حدّثنا المعلمُ حكماً عميقةً .
- الضمير نا الدالة على المفعولين : مفعول به أول ، حكماً : مفعول به ثان ، عميقةً : مفعول به ثالث .
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
ودمتم بكل خير.
- الرئيسية
-
التصنيفات
-
مثال على الأدب العربي
- مثال على الأدب في العصر الجاهلي
- مثال على الأدب في العصر الأموي وصدر الإسلام
- مثال على الأدب في العصر العصر العباسي
- مثال على الأدب في العصر الأندلسي
- مثال على الأدب في العصور المتتابعة
- مثال على أدب البلدان
- مثال على الأدب في العصر الحديث و المعاصر
- مثال على النقد الأدبي
- مثال على الأدب المسرحي
- مثال على الخطابة
- مثال على الكتابة الأدبية
- مثال على أدب الأطفال
- مثال على الفروقات
- مثال على معاني المفردات و الكلمات
- مثال على منوعات في الأدب العربي
- مثال على القصص و الروايات
- مثال على الشعر العربي
- مثال على قواعد اللغة العربية
- مثال على مؤلفات وكتب
- مثال على التاريخ والحضارة
-
مثال على الإسلام والأديان
- مثال على علوم القرآن الكريم
- الحديث النبوي الشريف
- الأدعية و الأذكار
- مثال على التفسير و التجويد
- الأخلاق و العبادات وتزكية النفس
- مثال على السيرة النبوية
- رمضان و الصوم
- الجنة و النار واليوم الآخر
- مثال على الفرق و المذاهب و الأديان
- مثال على علامات الساعة وعذاب القبر
- مثال على الفتاوى الإسلامية
- شبهات ومعتقدات خاطئة عن الإسلام
- مثال على العقيدة الإسلامية
- أحكام فقهية وشرعية
- معلومات دينية عامة
- معلومات دينية للأطفال
- الحج و العمرة
- مثال على تراجم القرّاء
-
مثال على المأكولات
- مثال على الأطباق الرئيسة
- مثال على أطباق منوعة من حول العالم
- مثال على أطباق سهلة وسريعة
- مثال على أطباق جانبية /مقبلات
- مثال على أطباق بالمكرونة
- مثال على أطباق للرجيم
- مثال على الحلويات
- مثال على السلطات
- مثال على المخبوزات /الفطائر
- مثال على المشروبات والعصائر
- مثال على أطباق بدون فرن
- مثال على الأطباق النباتية
- مثال على أطباق صحية
- مثال على الأطباق الغريبة
- مثال على ساندويتشات
- مثال على الشوربات
- مثال على أسئلة وأجوبة في المطبخ
- مثال على الطب و الصحة و الجمال
- مثال على العلوم
- المزيد...
-
مثال على الأدب العربي
- نبذة عنا
- سياسة الخصوصية
- الدخول إلى الحساب