البدل وأنواعه :
- -وهو النوع الأخير من أنواع التوابع .
- -والتابع هو المكمّل لمتبوعه في جميع أحوال الإعراب .
-تعريف البدل :
- هو إبدال ام من اسم أو فعل من فعل ،وهو التابع المقصود بالحكم بدون وجود واسطه بينه وبين متبوعه . مثل :
- -أكلتُ الرغيف ثُلثَه . بدل من الرغيف .
- -نفعني زيدٌ علمُه .
-أقسام البدل ثلاثة :
- 1.بدل مطابق (أو بدل الكل من الكل) .
- 2.بدل البعض من الكل .
- 3.بدل الاشتمال .
- 4.بدل المباين : وهو على ثلاثة أنواع :
- -بدل الغلط .
- -بدل النسيان .
- -بدل الإضراب .
1.بدل مطابق (الكل من الكل) :
- - هو إبدال شيء من شيء مطابق لمعناه .مثل :
- -جاء أبو حفصٍ عمر .
- -جاء زيدٌ أخوك .
- زيدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- أخوكَ : بدل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة .
- -قال تعالى : "اهدنا الصراط المستقيم *صراط الذين أنعمت عليهم " .فكلا الآيتين يحملان المعنى ذاته .
2.بدل البعض من الكل :
- - وهو أن يكون البدل جزءاً من الكل -المبدل منه- ،سواء أكان الجزء قليلا من الكل أو مساوياً للنصف أو أكثر منه .
- -وفي الغالب يكون البدل جزءاً حسياً من المبدل منه . مثل :
- -حفظتُ القرآن ثلثَه .
- القرآنَ : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- ثلثَه : بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة .
- -ضربتُ زيداً رأسَه .
- زيداً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- رأسَه : بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة .
بدل الاشتمال :
- - وهو إبدال الشيء مما يشتمل عليه ،حيث يكون البدل جزءاً معنوياً منه . مثل :
- -أعجبني هذا المركز جماله .
- -نفعني الأستاذ حسنُ أخلاقه .
4.البدل المباين :
- - هو بدل الشيء مما يُباينه أو يُخالفه ،بحيث لا يكون مطابقاً له ،ولا بعضاً منه ،ولا يكون المبدل منه مشتملاً عليه .
وهو كما ذكرنا آنفاً ثلاثة أنواع :
- -بدل الغلط .
- -بدل النسيان .
- -بدل الإضراب.
-بدل الغلط : وهو نوع من البدل يريد به المتحدث أن يذكر الشيء الصحيح،ولكن يسبق لسانه إلى غير ما يريد . مثل :
- -رأيتُ زيداً حصاناً .
- زيداً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- حصاناً : بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- -رأيتُ محمداً الفرسَ .
- محمداً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- الفرسَ : بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- -جاء المعلمُ ، التلميذُ .
- المعلم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- التلميذُ : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
بدل إضراب : وهو أن تقصد أن تقول شيئاً ،ثم بدا لك أن تضرب عن ذكره تذكر شيئاً آخر بدلا منه . مثل :
- -أكلتُ رغيفاً لحماً .
- رغيفاً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- لحماً : بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- -درستُ نحواً عقيدةً .
- نحواً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- عقيدةً : بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- -خذِ القلمَ ، الورقةَ .
- القلم : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- الورقةَ : بدل منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
بدل نسيان : وهو بدل ذُكِر ليكون بدلاً من لفظ تبيّن لك بعد ذكره عدم صحة قصده. مثل :
- -جاء محمدٌ ،بكرٌ .
- محمدٌ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
- بكرٌ : بدل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- وأخيرا: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
- لاتنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
- ودمتم بكل خير .
- لاتنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
- ودمتم بكل خير .