الجمالية الهندية

الجمالية الهندية

  • - السؤال الاول :  بماذا امتاز الفن الهندي عن غيره من الفنون في الشرق القديم ؟؟


  • - تستطيع القول أن الفن الهندي إمتاز عن غيره من فنون الشرق القديم بـ : 
  • 1- ميله إلى تصوير الحياة الإجتماعية والتعبير عن الرأي الكونية والمعتقدات الدينية وهذا نجده في ما خلفه المعماريون من أبنية عملاقة تثير الدهشة باعمدتها الشامخة . 
  • - لماذا شيدت هذه الابنية في فن العمارة في الهند ؟
  • - شيدت هذه الأبنية طلباً للعبادة والعزلة والرغبة في التأمل والابتعاد عن متع الحياة والسمو بالنفس
  • - وهذه الأبنية الشامخة والعملاقة نحت عليها الفنانون الهنود التماثيل والنقوش التي عبرت عن عواطفهم النبيلة وعن مشاعرهم الانسانية الطافية
  • 2 - إن أبرز ما يلاحظ في الجمالية الهنديةالفن  قدرتها على استقلال مبادئ الهندسية وقوانينها حيث أبدعت أشكال متنوعة بدرجة عالية من الدقة والأناقة والنظام واللطافة وهذا تجلس بشكل خاص في تماثيل الجسم النسوي
  • - حيث فرق الفن ما بین المشاعر العاطفية المتناقضة فوفق مابين هو مرعب وغزلي وبين ما هو حانق وبین ما هو خارق وهانئ ومحزن.
  • 3 - استطاع أن يعبر عن أدق خلجات النفس الإنسانية وخباياها بطريقة رائعة ورقيقة قصور هذا الفن في لوحات أدق التفاصيل في حياة الإنسان الخاصة حيث وصف عواطفهم الرفيقة والجميلة كالبرائة والحب الساذج  كل ذلك عبر عنه في الفن الهندي.
  • 4 - الفن الهندي جاء تعبيرا عن الروح الهندية التي اعتبرت أن ممارسة الفن هو نشاط روحي محض، يهدف الى محاولة اصلاح العالم و إنقاذه من الانحطاط وبالتالي نظر الى الفنان الهندي كقديس يجفف البلوى عن المعذبين
  • - أو هو عبارة عن طبيب روحاني يداوي النفوس المريصة ومن هذا المنطلق الإبداع الفني يعتبر نوعا من التجربة الصوفية التي تحمل الفنان المسؤولية الأخلاقية بخلق عالم خال من الشر والقبح 
  • 5 - اتصف الفن الهندي بأنه صاف كصفاء المرء بعد الولادة أو كإستغراق المرأة في النوم .. إذا الفن الهندي يعبر عن جمال الروح الحالمة التي لم تستيقظ
  • السؤال الثاني:  جاء الفن الهندي غليظا غامضا من جهة ومن جهة أخرى صافياً دقيقاً واضح تفسير هيغل لهذا الموضوع إنطلاقاً من العقيدة الهندية ؟ 


  • -. پری هیفا أن العقيدة الهندية صورة الإله المطلق ( براهما ) على اله الكلي الإمتماید الامتين يفلت من الادراك الحسي
  • - وهذا التصور أدى  إلى  ظهور فجوة أو هوة بين الإنسان والإله لايمكن أن تعبر وبالتالي العقيدة الهندية تري بضرورة الوحدة بينهما ( الإله والانسان ) عن طريق الممارسة الصوفية وعن طريق الخيال.
  • - حيث تفنى الذات الإنسانية إفناء يصل الى درجة الغيبوبة هنا يصبح الإنسان إلها والخيال الهندي ينتقل بالانسان الى مرتبة الألوهية
  • - فهو يسير بطريقة معاكسة فيسقط الإلهي في مادية فجة والخيال الهندي يؤله الانسان الطبيعة ويؤنسه .. ويطبقن الإله .
  • - بالتالي اسقط الجوهر الروحاني المطلق ( الإله ) في المادية ومن هنا تصبح كل الاشياء المتناهية تجسيدات إلهية .. والخيال الهندي عبر جدليته الصاعدة والنازلة يخلف لنا اشکال ووجوها تتولد من التحولات المتواصلة والمتبادلة لهدين المظهرین 
  • - المظهر الروحي، الروحاني، الامتناهي، الكلي، اللامحسوس- المظهر الطبيعي، الانساني، المادي، المتناهي، المحسوس 
  • - ومن هنا تأتي الصورة مشوشة بعيدة عن الواقع ومن هنا جاءت المقالات أي ( المبالغة ) والاسراف في تصوير ضخامة الجسم
  • - ولهذا نجا الفن الهندي إلى مضاعفة حجم الصورة وعدد الصانها حین خلق بنا تماثيل بعدة روس وعده اند ومن هنا السم الفن الهندي بالخوف وعدم الدقة
  • - وحاول الخيال الهندي أن يوحد مابين الكلي والخصوصي بين ما هو سام ومتعال وبين ما هو واقعي ومحسوس حيث أانزل الكلي المجرد من علباله وأسكنه في أشكال حسية
  • -أ یضاً حاول هيفي أن يفسر أن العقيدة الهندية هي مذهب في وحدة الوجود ولكن وحدة الوجود تكون في الخيال لا في الفكر .
  • - ففي هذه الوحدة يلتقي الإلهي والطبيعي أن الفن الهندي أخطأ عندما عبر عن الانمي وشخصه.
  • - فتشخيص المجرد الكلي في شکل بشري يحدد الشكل الهندي من نقاله وايضا أحطة الفن الهندي عندما شخم الطبيعي .. كالجيل .. النهر على ثورة بشرية فهنا يشوه الطبيعي والإنسان معا والتشخيص يعتبر مخالف للحقيقة لأن الحقيقة في الفن تطلب مطابقة الداخل بالخارج
  • - أما أثر الديانة البوذية التي تدعو إلى التحرر من مطالب الجسد الشهوانية وتدعو الى تقبل الألم للوصول الى الذات وتقالها ومن هنا اتسمت الجمالية الهندية بالرقة والصفاء.
  • - وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
    لا تنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
    ودمتم بكل خير.