- ينسب هذا المذهب إلى الإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت بن زوطي التيمي الكوفي
- - ولد سنة 80 للهجرة بالكوفة
- - بدأ حياته العلمية بدراسة علم الكلام ثم تعلم فقه مدرسة الكوفة على يد الشيخ حماد بن أبي سليمان وغيره من أجلاء التابعين
- - وأخذ الحديث عن كثيرين من العلماء .
- - عُرف بصدق المعاملة والزهد في الدنيا
- - ويدل على ذلك رفضه القضاء بالكوفة وكذلك عندما عرض عليه القضاء في عهد العباسيين أصر على رفضه فحبس وعذب وضرب حتى أشرف على الهلاك .
- - هو من أتباع التابعين وهو من التابعين لأنه أدرك أربعة من الصحابة.
- - اشتهر بالشورى في الرأي بين الشيخ والتلاميذ لهذا لم يؤلف كتب .
-
أصول المذهب الحنفي:
- - القرآن الكريم كما غيره من الائمة.
- - السنة لكن يتشدد قبول الخبر عن رسول الله ﷺ فلا يقبله إلا اذا رواه جماعة عن جماعة أو كان خبراً اتفق فقهاء الأمصار على العمل به أو روى واحد من الصحابة الحديث عن رسول الله ﷺ في جمع منهم فلم يخالفه أحد
- - كان يأخذ بأقوال الصحابة لكنه كان يعمل عقله فيما إذا رؤي في المسألة قولان أو أكثر لهم فيختار منها أعدلها وأقربها إلى الأصول العامة
- - لا يعتد بأقوال التابعين إلا أن يوافق اجتهاده
- - توسع في القياس والاستحسان : يذهب الى القياس فإذا قبح القياس يذهب الى الاستحسان ثم يرجع إلى ما يتعامل المسلمون به
- - أخذ بالعرف أيضاً والإجماع كذلك .
- الخلاصة: أن أبا حنيفة فقيه ماهر في القياس والاستحسان وأعانه على ذلك ما كان يتمتع به من دقة النظر وسرعة الخاطر وقوة الحجة.
-
تلاميذ ابو حنيفة:
- - أبو يوسف : يعقوب بن إبراهيم الأنصاري
- اشتغل بالحديث فنبغ فيه وأخذ الفقه عن ابن أبي ليلى ثم انقطع إلى أبي حنيفة
- وقد رحل إلى الحجازوأخذ عن الإمام مالك وناظره في بعض المسائل
- لذا كان يعتبر أول من قرب بين مدرستي أهل الحديث وأهل الرأي
- - زفر بن الهذيل بن قيس الكوفي: كان من أهل الحديث ثم بلغ عليه الرأي
- وقد شهد الإمام أبوحنيفة بأن زفر إمام من أئمة المسلمين وعلم من أعلامهم
- - محمد بن الحسن الشيباني : نشأ بالكوفة
- ودرس فقه العراق على أبي حنيفة وأبي يوسف
- هو أول من دون الفقه العراقي تدويناً علمياً شاملاً
- وهو أول من كتب في العلاقات الدولية الإسلامية
- - الحسن بن زياد اللؤلؤي الكوفي: اشتغل بالسنة ثم بالفقه
- وقد تتلمذ لأبي حنيفة وأبي يوسف ومحمد
- ورواياته الفقهية عند الحنفية قليلة بالنسبة للثلاثة
- فالفضل الأكبر في انتشار المذهب الحنفي يعود إلى الصاحبين أبي يوسف ومحمد وإن اختلفا مع شيخهما في كثير من الآراء.
-
أماكن انتشار المذهب الحنفي:
- - انتشر في العراق، فقد أخذت به الدولة العباسية , واسندت القضاء إلى الإمام أبي يوسف أول تلاميذ أبي حنيفة الذي كان لا يولي القضاء في الدولة إلا من كان حنفي
- ومنه انتشر في سائر أقاليم الدولة الإسلامية وفارس ومصر والشام والمغرب
- - في عهد الدولة العثمانية كان المذهب الحنفي هو مذهب الدولة الرسمي في كل الولايات التي تخضع لحكمها وساعد هذا على انتشار المذهب
- ما تزال معظم الدول التي حكمها العثمانيون تأخذ بالمذهب الحنفي حتى الآن وتركيا والعراق وبلاد الشام
- - وينتشر أيضاً في العصر الحاضر في الهند ومصر وبخاصة في إقليم الصعيد
-
كتب المذهب الحنفي:
- - كتب ظاهر الرواية التي ألفها الإمام محمد بن الحسن تعتبر المصدر الأول للفقه الحنفي
- - السرخسي في كتابه المبسوط موسوعة فقهية في المذهب الحنفي طبعت في ثلاثين جزءاً من القطع الكبير
- - كتاب تحفة الفقهاء لعلاء الدين محمد بن أحمد السمرقندي فهو من الكتب المهمة في المذهب الحنفي
- تجنب فيه مؤلفه الطول الممل والإيجاز المخل ، ورتب الأبواب والمسائل ترتيباً منطقياً
- المتون الفقهية
-
هناك خمسة متون معتمدة في المذهب عند المتأخرين وهي:
- - مختصر القدوري لأبي الحسين أحمد بن محمد القدوري
- - الوقاية لبرهان الشريعة محمود بن أحمد
- - المختار لأبي الفضل مجد الدين عبدالله بن محمود الموصلي
- - مجمع البحرين لمظفر الدين أحمد بن علي المعروف بابن الساعاتي
- - كنز الدقائق لأبي البركات حافظ الدين عبدالله بن أحمد بن محمود النسفي
- ولهذه المتون شروح وتعليقات:
- ومن أهمها كتاب البحر الرائق للشيخ زين الدين بن إبراهيم بن محمد الشهير بابن نجيم وهو شرح لكنز الدقائق ويعد من المصادر المهمة في الفقه الحنفي
-
اصطلاحات المذهب الحنفي:
- - ظاهر الرواية : ويقصد به في الغالب ، قول أئمة الحنفية الثلاثة أبو حنيفة أبو يوسف ومحمد ، كما تطلق على مؤلفات الإمام محمد بن الحسن التي رويت عنه روايات مشهورة بطريق الثقات .
- - الإمام : الإمام أبو حنيفة
- - الشيخان : أبو حنيفة وأبو يوسف
- - الطرفان : أبو حنيفة ومحمد بن الحسن
- - الصاحبان : أبو يوسف ومحمد بن الحسن
- - الثاني : أبو يوسف
- - الثالث : محمد بن الحسن
- - لفظ ( له ) : يراد به أنه للإمام أبي حنيفة
- - لفظ (لهما ، عندهما ، مذهبهما) أي مذهب الصاحبين
- - أصحابنا : يطلق على الأئمة الثلاثة
- - المشايخ : من لم يدرك إمام المذهب
- - المتون : متون الحنفية المعتبرة مثل كتاب مختصر القدوري والبداية والنهاية والمختار والوقاية والكنز.
-
- وأخيراً: إن كان لديك أي اقتراح أو ملاحظة أو إضافة أو تصحيح خطأ على المقال
يرجى التواصل معنا عبر الإيميل التالي: Info@Methaal.com
- لاتنس عزيزي القارئ مشاركة المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لتعمّ الفائدة.
- ودمتم بكل خير.